نعى مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، النائبة الراحلة أميرة رفعت، التى توفت فى حادث سيارة الأسبوع الماضى، أثناء توجهها ونجلها إلى شرم الشيخ لحضور احتفالية البرلمان بمرور 150 سنة على بدء الحياة النيابية فى مصر .
وقام المجلس بتأبين النائبة خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، والوقوف دقيقة حدادا على روحها، وأعرب عن مواساته لأسرتها والوقوف بجانب نجلها المصاب الذى يتلقى العلاج فى المستشفى حاليا .
وقال الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، إنه تلقى إخطارا من وزير الداخلية، بوفاة النائبة أميرة رفعت، عملا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس وقانون مجلس النواب، وسيتم إتباع الطرق الدستورية والقانونية فى تصعيد أحد الأعضاء من القائمة الاحتياطية للمرشحين فى قائمة "فى حب مصر" فى دائرتها .
على عبد العال: سأتكفل بنجل النائبة الراحلة أميرة رفعت حتى شفائه
وأكد "عبد العال" أنه تلقى خبر وفاة النائبة أميرة رفعت يوم الحادث بانزعاج شديد، قائلا: ما ألمنى كثيرا فى اليوم الثانى وأنا أزور ابن الراحلة فى المستشفى .
نواب يطالبون بوثيقة تأمين وصندوق لدعم الأعضاء فى حالة الوفاة
وقال النائب محمد عبد الغنى، إن هناك اقتراح من أكثر من 70 نائبا بأن يكون هناك شهادة استثمار باسم النائبة الراحلة أميرة رفعت التى توفت فى حادث سيارة أثناء توجهها لشرم الشيخ الأسبوع الماضى، على أن يساهم كل نائب فيها بحد أدنى ألف جنيه، وتكون لصالح أسرتها وأولادها .
وأضاف "عبد الغنى" خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الأحد، أن الاقتراح يتضمن إنشاء صندوق أو شهادة استثمار لدعم النواب فى حالة الوفاة أو التعرض لحالات عجز، مقترحين أن تكون هناك وثيقة تأمين بمبلغ مليون جنيه من اشتراكات الأعضاء، للتأمين على الأعضاء فى حالات الوفاة والتعرض لمثل هذه الظروف .
عبد العال: مجلس النواب المصرى الوحيد فى العالم بلا وثيقة تأمين ولامعاش تقاعدى
وعقب رئيس مجلس النواب، على مقترح الـ70 نائبا بعمل وثيقة تأمين للنواب ومعاش تقاعدى لدعمهم فى حالات الوفاة والحوادث، مؤكدا أنه يؤيد هذا المقترح .
وقال "عبد العال"، إنه طبقا للقانون فالنائب ليس له معاش، موضحا: "هذا ما دفعنى أن أفحص أغلب قوانين مجلس النواب فى 180 دولة، والمفاجأة أن مجلس النواب المصرى المجلس الوحيد بلا وثيقة تأمين ولا معاش تقاعد، والنائب تنتهى عضويته بعد خمس سنين اذا كان يعمل ولديه معاش أهلا وسهلا وإذا كان لا يعمل ومعندوش معاش مع السلامة، والوزراء يكون لهم معاش، وأنا شخصيا هخلص من المجلس تانى يوم أستلم عملى فى الجامعة، لكن هناك زملاء ليس لهم معاش ".
وتابع: "عرضت على زوج النائبة الراحلة أميرة رفعت، أن المجلس مستعد للقيام بأى شىء لتأمين نجله تكاليف علاجه، والرجل مشكورا شكرنى وشكر المجلس وقال لى الحمد لله معنديش مشكلة، وأضاف عبد العال: "أثمن الكلام الذى قاله الدكتور محمد عبد الغنى، بشأن الوثيقة التأمينية والمعاش التقاعدى، وسبق أن عرضت هذا الأمر فى اللجنة العامة ، وحياتكم معرضة للخطر خارج المجلس وليس داخله، والمتربصون كثر، فلابد من تفعيل هذه الآلية بعمل وثيقة التأمين ومعاش تقاعدى" .
وتابع عبد العال: " توقفت كثيرا بعد حادثة وفاة النائبة أميرة فعت، وأى نائب حصلتله حادثة ومات هذا الكلام توقفت أمامه كثيرا وأنقذ الموقف النائب محمد عبد الغنى باقتراحه، والعدالة أقوى من النصوص ".
نائب يطالب بمساندة أسرة النائبة أميرة رفعت..وإطلاق اسمها على الطريق الذى وقعت عليه الحادثة
وقال النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الاهتمام بأسرة النائبة الراحلة أميرة رفعت، أمر مهم، ولابد من الاهتمام بأطفالها الذين أصيبوا فى هذه الحادثة، قائلا:" إحنا كنواب بدأنا نعمل على جمع أموال لدعم هذه الأسرة ووصلنا لنحو مليون جنيه ".
ولفت "يوسف" خلال الجلسة العامة للبرلمان التى انتهت منذ قليل، إلى أن الطريق الذى وقعت عليه هذه الحادثة، ولابد أن يتم تطويره والنهوض بكل الطرق .
وتابع قائلا: "الطريق الذى وقعت فيه الحادثة يسمى طريق الموت وطالب بتسميته بطريق أميرة رفعت"، منتقدا نقص الأطباء فى المستشفيات، قائلا:"زورنا المستشفى اللى فيها أبناء النائبة المتوفية وكان بها حالة من الفوضى، وهذا يتطلب مواجهة هذا الأمر ".
سعد الجمال ينعى النائبة الراحلة أميرة رفعت
نعى النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، النائبة الراحلة أميرة رفعت التى توفت الأسبوع الماضى فى حادث سيارة أثناء الانتقال إلى مدينة شرم الشيخ .
وقال "الجمال" خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة اليوم: ""إننا أمام هذا الحادث المأساوى ننعى بمزيد من الأسى زميلتنا العزيزة ونتقدم بالعزاء لأهلها وزويها وللزملاء الأعزاء أعضاء المجلس، ونسأل الله أن يدخلها فسيخ جناته مع الصديقين والشهداء، ونثمن كلمة الرئيس فى بداية كلمته بنعى الزميلة الراحلة، ونثمن وقوف المجلس دقيقة حدادا على روح الزميلة الطاهرة ".
النائبة سولاف درويش: أميرة رفعت حجزت لأودها فى سفر شرم الشيخ على حسابها
وأشارت النائبة سولاف درويش، إلى أن النائبة أميرة رفعت حجزت لأولادها على حسابها الخاص ولم تكن ذاهبة للفسحة كما قالت بعض مواقع التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام .
وتابعت قائلة: "كنت قد اتفقت معها على أن نجحز لأولادنا، كنا متفقين ناخد ولادنا مع بعض، وحجزت لأولادها على حسابها الخاص وكنا متفقين أن أولادى الكبار يقعدوا مع أولادها، والفيديو وجعنى وكلام الاعلام عنها إنها كانت رايحة تتفسح عيب على الإعلام المصرى..دى كانت رايحة لشغلها..إحنا بنتعب زينا زى أى مواطن وكفاية اللى جرى ليها والشماتة اللى شمتها الإخوان على الفيس بوك عيب يقولوا رايحة تتفسح ".
ونعت النائبة سعاد المصرى، زميلتها الراحلة أميرة رفعت، وهى تبكى أثناء الجلسة العامة، قائلة: "قولتلها ننتظر للعام القادم ونحج سوى، فردت أنا مش ضامنة نفسى أعيش للسنة الجاية، وكانت حجتها حسن الختام لها ".