قال عبدالفتاح السيسي: "أنا مبحبش الواسطة والمحسوبية"، ولم أسهم فى تعيين أبنائي في الجهات السيادية.
كلمات السيسي التي صرح بها قبيل ترشحه للرئاسة، سخر منها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعمل أحد أبنائه بهيئة الرقابة الإدارية والآخر بالمخابرات العامة، وهما وظيفتان يصعب على أي شاب بسيط العمل بهما.
اعتبر الدكتور محمد محسوب نائب رئيس حزب الوسط أن تعيين أقارب قائد الانقلاب إهانة للشعب المصري بأكمله، قائلا: هذا لا يحدث إلا في الدول غير الديمقراطية.
وكتب في تدوينةٍ على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلا: "في جمهوريات الموز فقط يصبح وزير الدفاع رئيسًا ويعين صهره قائدًا للجيش".
وفي سياق متصل قال القيادي في حزب البناء والتنمية صفوت عبدالغني إن وزير الدفاع صدقي صبحي محصن لمدة ٨ سنوات على الأقل بنص دستور ٢٠١٤، و عبد الفتاح السيسي، غير محصن ويمكن الانقلاب عليه بعد يوم واحد.
وتساءل: ما هو الحل فى هذه المعضلة الانقلابية؟ وأجاب إن الحل الشيطاني: ترقية اللواء أركان حرب محمود حجازي (وهو والد زوجة حسن نجل عبد الفتاح السيسي) إلى رتبة الفريق وتعيينه رئيسًا لأركان الجيش المصري باعتبار أن وزير الدفاع لا يملك تحريك أية قوات عسكرية الا بعد علم وموافقة رئيس أركان الجيش.
- نستعرض في السطور التاليةأبرز وظائف أقارب السيسي :
1 - شقيق السيسي
أصدر المهندس شريف إسماعيل،رئيس الوزراء قرارًا بتشكيل مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب برئاسة المستشار أحمد سعيد حسين خليل السيسي، نائب رئيس محكمة النقض.
وتتمتع وحدة مكافحة الإرهاب باختصاصات واسعة في الرقابة على الحسابات البنكية للأشخاص والشركات والكيانات التي تدور حولها شبهات غسيل الأموال، أو دعم الإرهاب، أو تلقي الأموال من جهات أجنبية، وترفع أعمالها للنيابة العامة، ويمكنها التوصية بالتحفظ على الحسابات المصرفية وتجميدها.
أحمد السيسى هو شقيق السيسي الأكبر يعمل قاضيا في محكمة النقض، وهو أقرب الأشخاص إلى السيسي، متزوج ولديه ولدين وبنت.
ويبلغ شقيق السيسي من العمر63 عامًا، وتخرج فى كلية الشريعة والقانون، بجامعة الأزهر ، وعمل قاضيًا بدولة قطر لمدة 10 سنوات، ثم مستشارًا بمجلس الدولة، ثم تولى منصب قاضي في محكمة النقض بدرجة نائب رئيس المحكمة.
2 - مصطفى السيسي
مصطفى الابن الأكبر يحمل رتبة مقدم بهيئة الرقابة الإدارية وهو متزوج من ريهام ابنة عمته.
2 - محمود
أما ثاني أبناء السيسي محمود يحمل رتبة رائد بجهاز المخابرات العامة ومتزوج من نهى التهامي.
3 - حسن
حسن السيسي، النجل الثالث للسيسي، يعمل مهندسا بإحدى شركات البترول، وهو متزوج من داليا حجازى نجلة اللواء محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة.
يوم 13 أبريل الماضي، أصدر السيسي قرارًا بتعيين دفعة جديدة بوظيفة معاون نيابة إدارية، من بينهم ابنة رئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، صهر السيسي، وضمت القائمة عشرات الأسماء المعينة، فيما جاء اسم داليا محمود إبراهيم محمود حجازي رقم "80" في القائمة.
4 - آية
وظهرت الابنة الوحيدة للسيسي "آية" أثناء حلف اليمين الدستورية وهي خريجة الأكاديمية البحرية، ومتزوجة من نجل محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، الذي عينه السيسي.
5 - حجازي
أما التعيين الأبرز فكان لـ"محمود حجازي" كرئيس للأركان
حيث عين المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت وقتها ، محمود حجازي صهر السيسي كرئيس للأركان بالجيش المصري بعد أن كان مديرًا للمخابرات الحربية.
6 - ابنة شقيقة السيسي
فى 3 سبتمبر 2014، تضمّن قرار عبد الفتاح السيسي، تعيين أعضاء جدد في هيئة النيابة اﻹداريّة،
وهي واحدة من الهيئات القضائيّة، وكانت ابنة شقيقته من بين 300 عضو جديد تم تعيينهم.
7 - ابن عم السيسي
كشف مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعيين عددٍ من أقارب عبد الفتاح السيسي في وزارة الكهرباء خلال الأشهر الماضية.
وقال المصدر، في تصريحاتٍ صحفية "، إنَّه تمَّ تعيين محمد السيسي، "ابن عم السيسي"، محاسب، نائبًا لرئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء للشؤون المالية ، لافتا إلى أنَّ اثنين من أشقاء "محمد السيسي" يعملان بوزارة الكهرباء.
8 - ابن عمه الثاني
المصدر ذاته أكد أنَّه تمَّ نقل الدكتور أحمد السيسي من شركة نقل الكهرباء إلى الشركة القابضة؛ بهدف ترقيته لمنصب مدير عام، لافتًا إلى أنَّ من كان يشغل هذه الدرجة قبل استقدام الدكتور أحمد السيسي للشركة القابضة من شركة النقل، حصل على درجة مستشار "ب" لإخلاء الدرجة لقريب السيسي.