ارتفع عدد الأحزاب السياسية العراقية التي راجعت مفوضية الانتخابات "دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية" بغرض تسجيلها، إلى 114 حزبا بينها 64 من الأحزاب القديمة التي شاركت في الانتخابات السابقة.

وقال نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعي، في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن عدد الأحزاب الجديدة التي راجعت المفوضية بلغت 50 حزبا جديدا سجلت حديثا.

على صعيد متصل، لفت رئيس الإدارة الانتخابية العراقية وائل الوائلي إلى مصادقة مجلس المفوضين على المواصفات الفنية والحاجة الفعلية لدراسة الجدوى لمشروع صندوق الاقتراع الإلكتروني والفرز، وهو جهاز تسريع إعلان النتائج.

وأوضح الوائلي، في تصريح صحفي، أن اللجان الفنية في المكتب الوطني أنهت إعداد المواصفات الفنية لأجهزة تسريع إعلان النتائج الذي سيعزز ثقة الناخبين وشركاء العملية الانتخابية من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام بعمل المفوضية وينعكس إيجابيا على مجمل العملية السياسية، حيث ستتمكن من إعلان النتائج خلال ساعات بعد الانتهاء من عملية الاقتراع.

وأهاب الوائلي بالسلطتين التشريعية والتنفيذية والأحزاب والمنظمات الفاعلة دعم المفوضية في تنفيذ هذا المشروع لما يحققه من آثار إيجابية كبيرة على مجمل العملية الانتخابية والديمقراطية.