خطف الثنائى محمود كهربا وفهد المولد لاعبا اتحاد جدة السعودى، الأنظار من الجميع بعد تقديمهما مستويات رائعة هذا الموسم فى الدورى مع الفريق، ليقوداه إلى صدارة دورى جميل برصيد 13 نقطة من الجولة الخامسة.
واشترك كل من محمود كهربا وفهد المولد فى تسجيل 13 من أهداف فريق الاتحاد الـ15 فى دوري جميل هذا الموسم، لتعود أمجاد الفريق السعودى العريق بعد 5 جولات من عمر المسابقة، بعدما ظهر بأداء متواضع فى آخر موسمين.
قبل دويتو كهربا والمولد، دائمًا ما يظهر على السطح الكروى بين الحين والآخر ثنائى على نهج محرز وفاردى، محمد صلاح ودجيكو، وغيرهم من نجوم كرة القدم الذين شكلا ثنائيا رائعا، نستعرض أشهرهم فى هذا التقرير:
رياض محرز وجيمى فاردى
ونجح الثنائى الهجومى الرهيب الموسم الماضى فى إهداء لقب البريميرليج لصالح ليستر سيتي فى واحدة من أكبر معجزات كرة القدم، حيث تفوق هذا الفريق الذى ليس له أى تاريخ كروى على كبار البريميرليج بفضل هذا الثنائى اللذين نجحا فى تسجيل وصناعة 58 هدفًا للثعالب.
الثنائى الخطير لفريق ريال مدريد، نجحا فى تكوين شراكة قوية فى خط الهجوم على مدار 8 سنوات مع النادى الملكى، وتوجا سويًا بثلاثة ألقاب لدورى أبطال أوروبا، ولعل أشهر المباريات ضد إينتراخت فرانكفورت الألمانى فى نهائى تشامبيونزليج التى انتهت بفوز الريال (7/3) سجل بوشكاش 4 أهداف ودى ستيفانو 3.
3- فان باستن ورود خوليت
يعتبر الثنائى الهولندى الأشهر فى فترة الثمانينيات، حيث توجا معًا بدورى أبطال أوروبا مع ميلان الإيطالى عامى 89 و90 على التوالى، كما حققا بطولة كأس الأمم الأوروبية 1988، وهى البطولة الوحيدة فى سجلات منتخب الطواحين.
4- رونالدو وريفالدو
شكل اللاعبان ثنائياً خطيراً لمنتخب السيليساو فى التسعينيات وبداية الألفية الجديدة، وظهر ذلك فى كأس العالم 2002 حيث سجل رونالدو فى أول 4 مباريات للبرازيل فيما سجل ريفالدو فى أول 5 مباريات، وتمكن رونالدو فى الحصول على جائزة الحذاء الذهبى بتسجيله 8 أهداف ما ساعد فى حصول البرازيل على بطولة كأس العالم الخامسة.
5- تشافى وإنييستا
كان وجود الثنائى فى صفوف برشلونة بمثابة الكنز الذى لا غنى عنه فى الفريق، نظرًا للفنيات والمهارات العالية والتفاهم الكبير الذى يجمعهما، وساعد تفاهم تشافى وإنييستا مع زملائهم أمثال الأرجنتينى ليونيل ميسي والإسبانى ديفيد فيا وغيرهم فى حصد برشلونة العديد من الألقاب فى السنوات الأخيرة، آخرها دورى أبطال أوروبا الموسم الماضى، وانتهت هذه الثنائية برحيل تشافى إلى السد القطرى.
6- هنرى وبيركامب
كانت أفضل فترات أرسنال الإنجليزى فى تاريخه خلال تواجد النجمين الفرنسى تيرى هنرى والهولندى دينيس بيركامب، اللذين لعبا بجانب بعضهما أكثر من 6 سنوات ونجحا فى تسجيل أكثر من 200 هدف، وتوج الجانرز خلال هذه الفترة ببطولتين للبريميرليج.
7- ليفاندوفسكى ورويوس
النجم البولندى روبرت ليفاندوفسكى مهاجم بايرن ميونخ الحالى، كانت له شراكة هجومية رهيبة مع الألمانى ماركو ريوس عندما كانا فى صفوف بوروسيا دورتموند، حيث فى الموسم الذى توج به الفريق بلقب البوندزليجا 2013/14 شاركا فى تسجيل 55 هدفل.
8- محمد صلاح ودجيكو
الدولى المصرى محمد صلاح كون ثنائية رائعة مع البوسنى إدين دجيكو فى صفوف روما الإيطالى، منذ الموسم الماضى عندما انضما سويا إلى صفوف الفريق، وكان آخر شراكتهما فى الأهداف فى مباراة السبت أمام نابولى والتى انتهت للذئاب 3 / 1، وصنع صلاح هدف لدجيكو، مشيدًا بالشراكة بينه وبين زميله البوسنى، قائلاً: "إنه يساعدنى كثيراً داخل الملعب.. يسهل على أى تعقيدات بتحركاته الذكية".