تنطلق اليوم الأحد بواحة سيوة فعاليات احتفالات الواحة بعيد السياحة ومهرجان الحصاد والذى يقام فى الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الجارى، تحت رعاية اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح .
ويعود تاريخ الاحتفال إلى قيام الطريقة المدنية الشاذلية الصوفية بمدينة سيوة، بإقامة احتفال كبير بمنطقة الدكرور خلال الليالى القمرية من شهر أكتوبر من كل عام ويتزامن ذلك مع بداية موسم حصاد البلح الزيتون بالواحة ويحضر هذه الاحتفالات عدد من السياح الأجانب والعرب الذين يحرصون على قضاء تلك الفترة بواحة سيوة .
أكد شعبان معرف رئيس مدينة سيوة، فى تصريحات صحفية، أن احتفالات عيد السياحة تبدأ على جبل الدكرور بتجمع السيويون شيوخا وشبابا وأطفالا ونساء، تاركين منازلهم، ليجتمعوا على مائدة واحدة، حيث يحمل كل شيخ قبيلة مائدة من الطعام على رأسه ليقدمها لكل الناس، لا فرق بين غنى وفقير، ولا يبدأ تناول الطعام قبل إطلاق إشارة البدء من شخص يسمى القدوة يجلس فى أعلى مكان على الجبل، وبعدها تبدأ الاحتفالات والأناشيد لأهم عيد فى سيوة وتتمثل مظاهر الاحتفال فى إقامة حلقة ذكر لإنشاد القصائد الدينية وتجمع كل اهالى الواحة لتناول طعام الغداء.
من جانبه أكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، فى بيان صحفى، بأنه تم إعداد برنامجا للاحتفال بهذه المناسبة يشمل عرض أفلام تسجيلية سياحية، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات ترويحية بجبل الدكرور وتنظيم حفل فنى لفرقة سيوه للفنون الشعبية للتبلوهات الفنية المستوحاة من البيئة السيوية والتى تلقى إقبالاً شديداً من السياح الأجانب .
وأشار المحافظ إلى أنه سيتم خلال فعاليات عيد السياحة يتم عقد يوم للمصالحات لإنهاء الخلافات بين القبائل، وبعد التصالح يتناول الجميع الغذاء، دليلا على انتهاء أى خصومات وقعت على مدار العام .