اتباع نظام غذائى صحى مهم جدا أثناء الحمل، ومن المهم أيضا للأمهات الحديثة أن يتناولن الطعام الصحى بعد ولادة الطفل، والذى يساعد على التعافى من آ لام الولادة، كما أن اتباع نظام غذائى جيد مهم، خاصة فى حالة الرضاعة الطبيعية، لأنه يضمن حصول الطفل على كل العناصر الغذائية المهمة اللازمة لنموه وتطوره بشكل سليم.
كما أن اتباع نظام غذائى متوازن يساعد على إنتاج حليب الثدى وتجديد المواد الغذائية التى فقدت بسبب الحمل والرضاعة، وذلك وفقاً لما نشره موقع "Health"، وهناك بعض الأطعمة التى ينصح الأطباء أمهات الحديثة بتناولها ومنها:
1- البيض
البيض هو مصدر ممتاز للبروتين فهو يحقق التوازن المثالى من الأحماض الأمينية فى الجسم، كما أن صفار البيض من أهم المصادر الطبيعية لفيتامين "د"، ومن المغذيات الأساسية للحفاظ على عظام قوية، كما أنه يساعد على نمو عظام الطفل، لذلك يجب الحفاظ على تناول بيضة أو بيضتين يومياً.
2- الشوفان
من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، فهو مفيد جدا للأمهات الجدد الذين يعانون من الإمساك بعد الولادة، كما أنه يحتوى على نسبة عالية الحديد عالية والذى يساعد على منع فقر الدم.
3- سمك السلمون
سمك السلمون هو جيد للغاية بالنسبة للأمهات الجدد بسبب قيمته الغذائية المذهلة فهو يحتوى على كمية عالية من الدهون تسمى حمض الدوكوساهيكسانويك، كما أنه غنى بالبروتين وفيتامين B12.
4- التوت
يحتوى التوت على خصائص مضادة للأكسدة، والتى تساعد على تدمير الجذور الحرة ووقاية الطفل من كثير من الأمراض، فالتوت يحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن التى تحتاجها الأم المرضعة.