شهد الأسبوع الثانى من شهر أكتوبر الجارى، انفراجة مميزة فى مجال تنشيط وترويج القطاع السياحى بمحافظة الأقصر، حيث شهد مطار الأقصر وصول أعداد كبيرة من السائحين الأجانب من ألمانيا ومختلف أنحاء العالم، كما يتواجد بالمحافظة سفير دولة كوبا للقيام برحلة سياحية لتفقد معالم الأقصر الأثرية للترويج للسياحة فى بلاده ودعوة السائحين لزيارتها خلال الأيام المقبلة.
ففى الأسبوع الثانى شهدت معابد ومعالم الأقصر الآثرية زيارة وتوافد أكثر من 320 سائحا ألمانيا، حيث وصلت إلى مطار الأقصر الدولى، الخميس الماضى، 4 رحلات طيران عارض شارتر من ألمانيا، تقل أكثر من 120 سائحا من الألمان، لزيارة المناطق الأثرية والسياحية بالبرين الغربى والشرقى بالمحافظة.
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بمطار الأقصر، بخيت خيرى حسن، أن الرحلات وصلت من مطارات ميونخ ودو سلدروف وفرانكفورت وشونفيلد الدوليين، مشيرًا إلى أن الأقصر تشهد زيادة فى أعداد السائحين من جميع الجنسيات العالمية.
فيما يقوم سفير كوبا بالقاهرة لاوريانو رودريجز وحرمه بعمل جولة سياحية بمحافظة الأقصر، لزيارة المناطق الأثرية والسياحية بالبر الغربى والشرقى بالمحافظة. حيث إن جولته تشمل زيارة معبد الأقصر والكرنك شرقى المدينة، ومعبد الملكة حتشبسوت، والملك توت عنخ آمون، ومدينة هابو والعمال الأثريتين، وتمثالى ممنون، ووادى الملوك والملكات، والرامسيوم بالبر الغربى.
كما تتضمن الزيارة جولة بمتحف التحنيط ومتحف الأقصر بالبر الشرقى، بالإضافة إلى مشاهدة عرض للصوت والضوء على البحيرة المقدسة بمعابد الكرنك التاريخية، موضحا أن الزيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام.
كما أطلق الآلاف من أبناء محافظة الأقصر أكبر حملة لدعم الأقصر، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فى مبادرة بعنوان "الأقصر تستعد"، بهدف دعم السياحة فى المحافظة، واستجاب لها العديد من المواطنين ووضعوا إطار "توت عنخ آمون"حول صورهم الشخصية.
ومن جانبه صرح محمد أبو القاسم، مؤسس المبادرة، أن أكثر من 15 ألف شاب أقصرى شاركوا بمبادرة الأقصر تستعد لدعم السياحة إلى المحافظة التى عانت من الركود السياحة فى الأعوام الماضية، من خلال وضع إطار حول صورتنا الشخصية عبر موقع فيس بوك، مدون عليها عبارة ادعم الأقصر باللغة الإنجليزية.
وقال محمد عبد اللطيف الصغير أحد المنظمين للمبادرة: إن المبادرة نجحت فى جذب أكثر من 15 ألف شاب وفتاة من الأقصر، وقام الجميع بالإستجابة للمبادرة بصورة ملفتة للنظر، حيث قاموا بوضع هذا الإطار على صورة حسابه الشخصى، وتولى المبادرة مجموعة من صفحات محافظة الأقصر، مثل بوابة الأقصر ومباشر من الأقصر والأقصر تحت المجهر".
فيما عقدت وزارة السياحة، لقاء جمع بين يحيى راشد وزير السياحة، وممثلى شركة « metamondo »، وهى شركة متخصصة فى السياحة الكلاسيكية، والتى عادت رحلاتها إلى #مصر بعد توقف عامين، وطالب ممثلو الشركة بتسيير رحلات من مدينة مالبينسا إلى الأقصر فى بدايات نوفمبر القادم، وأكدت الشركة أهمية الطيران المنتظم كأحد أهم أدوات استعادة التدفق السياحى إلى المقاصد المصرية.
وقال وزير السياحة فى ذلك الصدد إن نهج الوزارة الجديد يولى أهمية قصوى لتسيير خطوط طيران منتظمة منخفضة التكاليف، واقترح إعداد برامج مختلفة تشمل مدينة الغردقة، أو عشرة أيام كاملة رحلة نيلية مع إضافة رحلة إلى أبوسمبل ضمن الأسبوع، وقد رحبت الشركة أيضا بهذه الفكرة، وأشادت مديرة الشركة بالتطورات التى شهدنها مدينة الأقصر خلال الفترة السابقة من نظافة وتشجير واهتمام بالبنية التحتية للمدينة.