أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، أنه تم الاتفاق المبدئي على إنشاء جامعة صينية في مصر يكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة، تضم كافة التخصصات العلمية المتميزة، وكذلك إنشاء جامعة مصرية بالصين، كأبرز نتائج الزيارة الناجحة التي أجراها إلى الصين واستغرقت يومين - حسبما أفاد بيان الوزارة الصادر اليوم /الجمعة/.
وأضاف أنه تم الاتفاق على دراسة تفاصيل المشروع من أجل تنفيذه في أقرب وقت، خلال اللقاءات التي عقدها الوزير مع نظيره الصيني قبل مغادرته بكين، حيث بحثا دعم علاقات التعاون بين مصر والصين في مجالات التعليم العالي والتقني والتبادل التعليمي والطلابي بين البلدين.
ووافق وزير التعليم الصيني، على الطلب المصري الخاص بإنشاء كلية تكنولوجية تكون نموذج للتجربة الصينية الرائدة في المجال التكنولوجي، مما يساعد ويسهم في تفعيل ريادة الأعمال بمصر.
يذكر أن زيارة الشيحي جاءت رداً على الزيارة التي قام بها الوزير الصيني، وان قانغ، إلى مصر في شهر مارس الماضي، برفقة نائبة رئيس الوزراء الصيني، ليو يان دونغ، فيما ضم الوفد المصري برفقة الوزير، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عصام خميس، ورئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، الدكتور حسام الملاحي.