عروض جراحات تصحيح الإبصار تبدأ من 1750 جنيها ًوتصل لحوالى 4 الاف جنيه

تجربة الليزك تدمر عين "محمد" وتدمر العصب البصري بسبب خطأ طبي

انعدام الرؤية وصداع وزغلله وجرح بالقرنية أبرز اعراض الجراحات الخاطئة

"سحر" تجري جراحة بسعر 2500 جنيه وتسبب لها مضاعفات بسبب سوء الاجهزة

"أكيد عينيك احلي من غير نضارة .. مع احدث استخدام لتقنيات الليزر في عمليات تصحيح الإبصار.. اجري عملية الفيمتو ليزك من 10 إلى 20 دقيقة.. بدقة متناهية وراحة تامه ودون جفاف او مضاعفات او مخاطر .. إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلًا من استخدام مشرط جراحى مجهري... وكل دا بسعر 1900 جنيه، وتحت شعار الكلية اجمل من غير نظارة.. عروض خاصة لطلبة الجامعة لفترة محدودة ..فقط بـألفي جنيه .. سعر عملية الليزك شاملة الكشف والفحص والمتابعة.. بعد ما خلصت الثانوية وبتفكر في مستقبلك جوه جامعتك ..وعاوز تشوفها بعيون جديدة .. عملنا لك عرض تنسي به أيام المذاكرة بالنظارة وفكر أن عيونك سر جمالك".

تلك كانت نماذج من عروض مراكز تصحيح الابصار لعروض عمليات الليزك والفيمتو ليزك وغيرها، وتختلف العروض في نوعية الجراحة والاسعار ولكن الكل يسعى للتأكيد ان الجراحة آمنه وبلا مضاعفات، وبالمثل أعلن مركز عن عروض لجراحة الليزك ولكن بسعر 2150 كسعر موحد للفحوصات والمتابعة والجراحة.

إغراءات المراكز

وتنهال الاغراءات لجذب مزيد من المرضي لإجراء الجراحة فيعلن احد المراكز عن عروضه" مش هتلبس نظارة تاني بعد عشرة دقائق فقط والعملية سهلة جدًا وآمنة جدًا ، لأن معاك أفضل أطباء العيون في مصر وبسعر 1750 جنيها .. عشان عينيك تهمنا" محاولين جذب مزيد من المرضي من خلال التكاليف الرخيصة.

ومركز اخر يعلن عن الجراحة بسعر بأحدث الاجهزة الالمانية ببصمه العين، بإستخدام تقنية الألتراليزك، موضحا ان تلك التقنية الأحدث فى العالم لعلاج مشاكل الإبصار (قصر نظر - طول نظر - استجماتزم )، والتحكم فى إزالة جميع المشوشات لنتيجة أفضل من الليزك العادى وبعد العملية يحصل المريض على أفضل رؤية، والعرض بعد التخيفض 4500 جنيه للعينين.

ويقع المرضي ضحية لتلك العروض والتكاليف الرخيصة ويجهل أغلبهم ما يجب أن تكون عليه الجراحة والاجهزة المستخدمة ونوع الجراحة الملائم لهم والفحوصات المطلوبة، وهو ما ادى لحدوث مضاعفات لبعضهم بعض الجراحة، ومشاكل بالابصار والقرنية. وهو ما يرصده "صدى البلد" خلال السطور التاليه ..

تجارب مرضى

مثله مثل غيره من الشباب، قضي سنوات طويلة من عمره يعاني من ضعف النظر وتبعاته من الصداع وقله التركيز والاجهاد، حتى سمع عن جراحات تصحيح الابصار، ولهث وراء إعلانات احد مراكز جراحات تصحيح الابصار ليتخلص من مشكلته، يحكي محمد السعدى تجربته مع جراح الليزك قائلا ً :"تجربه جراحة الليزك دمرت حياتي، فقد توجهت لأحد الاطباء ويدعي ( س.ا)، واكد لي أن عملية الليزك من اسهل العمليات، وبالفعل توجهت للمركز وقمت بإجراء الجراحة وبعدها عانيت من مشاكل شديدة منها انعدام الرؤية الليلية وزغللة شديدة وصداع وذهبت للعيادة اكتر من مرة وتم عرضي على اطباء صغار واكدوا ان هذا طبيعي.

ولكن استمرت الحالة بعد عشرة شهور، واضطريت لترك شغلي وذهبت لطبيب أخر وأكد لي أن لدي ضررا في العصب البصري وكان من المفترض أن لا يتم إجراء جراحة ليزك لي، ودخلت في متاهه الاشعة والفحوصات وجميعها أثبت أن ضعط العين مرتفع بسبب تلك المشكلة، وبعد معرفتي بالمشكلة توجهت للطبيب الذي أجري لى الجراحة، ولكنه اوضح ان لا يوجد مشكلة وبحاجة فقط لعملية تكميلية وللأسف صدقته".

"بعد تالت يوم من العملية التكميلية حصل تورم في عيني وألم شديد فغيرولي قطرة الكورتيزون بنوع تاني عملي أرتفاع كبير جدا في ضغط العين وبدأ العصب البصري يتدمر واستمر الموضوع ده حوالي 4 ايام وانا مش حاسس غير بصداع شديد والضوء مشدود واعصاب وشي نفسها مشدودة وزي برق بيحصل قدام عيني فاكره من اثر العملية .. ولما رحت للدكتور ذكر لى أن العمليه نجحت، واكتشفت ان الرؤية مبتتحسنش وهو بيفهمني انها هتتحسن بعدين بس كان واضح انه مهزوز ومش عارف يقول او يعمل ايه ومتخذش اي اجراء علاجي عشان محسش بحاجة.

وتابع :" ذهبت لطبيب أخر فاوضح لي أني فقدت 50% من العصب البصري فقد دائم وان اللي حصلي ده كله سببه حساسية من ( الكورتيزون ) في اول عملية وتاني عملية أدت لارتفاع ضغط العين والاصابة بالجلوكوما (مياه زرقاء ) ، وارتفاع الضغط ادى لحدوث مشكلة تانية تحتاج لعملية تالتة وهي رفع ( فلاب الليزك من مكانها )".

حالة إخرى

لم تكن حالة محمد وحدها التى تعرضت لمضاعفات شديدة بعد عملية الليزك، فتحكي سحر محمد، وجدت احد المراكز الطبيعة تعلن عن جراحة لعملية تصحيح الابصار بسعر 2500 جنيه، وهو سعر مغري مقارنه بالاسعار المطروحة والتى تصلح لقرابة 7 الاف جنيه و10 الاف جنيه لجراحة الفيمتو ليزك، وذهبت للمركز واجريت الجراحة وبعد 30 دقيقة تم الانتهاء منها، ولكن بعد عودتي للمنزل فوجئت بألم شديد وداع وضبابية وتورم اسفل العينك وإزدواجية في الرؤية، وبعض بقع الدماء داخل عيني، وعندما ذهبت للطبيب الذي اجري الجراحة، اوضح لي أنه لا يوجد مشاكل وانها امور طبيعه، ولكن زاد الامر وخلال الشهر الاول تكون تجمع ميكروبي داخل العين، واضطرت لإجراء جراحه لازالته، وعلمت من الطبيب المعالج ان ذلك بسبب تلوث ميكروبي أثناء إجراء جراحة الليزك بسب سوء الاجهزة المستخدمة وعدم التعقيم الجيد قبل الجراحة".