قال اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، إنه تم تنفيذ عدة مشروعات فى مقدمتها إعادة ترميم سد طلعة البدن بوسط سيناء على وادي قرية، والذي يعتبر سدا تحويليا لمسار السيول.

كما تم إعادة تركيب خط المواسير وتركيب الدرابزين بسد الروافعة الذي تضرر جراء سيول يناير 2010 م ., وتم انشاء جسور حماية لوادي العريش من المصب إلى شارع الجيش, و تنفيذ أعمال الحماية بامتداد شارع الجيش وحتى جنوب شارع على بن أبى طالب.,كما تم الانتهاء من مشروع حماية مدخل مدينة العريش من جنوب شارع على بن أبى طالب وحتى الطريق الدائري بطول 1,5 كم .

وقال إن هذه المشروعات تعمل على حماية مدينة العريش من الغرق وتحديد مسار مياه السيول لتأخذ طريقها إلى البحر من خلال 4 كباري تتضمن برازخ لمرور المياه في مجرى السيل.

وقال اللواء السيد عبد الفتاح حرحور المحافظ، إنه تم تشكيل غرفة العمليات بمحافظة شمال سيناء للقيام بالاتصال بغرف العمليات بمجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية لمتابعة تطورات السيول، كما تم وضع كافة أجهزة ومرافق وخدمات المحافظة على أهبة الاستعداد لمواجهة أى طارئ.

وقامت مديرية الري بتنفيذ خطة تطهير الخزانات الأرضية بالتنسيق مع المواطنين بمنطقة وسط سيناء الأكثر تعرضا للسيول، حيث يتم الاستفادة من مياه السيول في زراعة الأراضي القابلة للزراعة وذلك بعمل سدود تعويقية بارتفاعات صغيرة لتحويل مسار المياه لري الزراعات .

كما قامت إدارة الري بتطهير مجري سد الروافعة لتخزين أي كميات من السيول خلف السد وكذلك السدود التعويقية الأخرى سد طلعة البدن والكرم.