يمكن تعلم لغة مختلفة على سبيل المرح، ليس فقط ليكون الإنسان مميزاً بين أقرانه، ولكن وان يفتح هذا الباب أمام التفاعل مع ثقافات مختلفة تمامًا، ولكن في نفس الوقت، توجد لغات على الإنسان يصعب تعلمها ويواجه صعوبة كبيرة بها، في هذا التقرير، نرصد أصعب اللغات في العالم.

1- التاجلوج

لغة الأسترونيزية، التاجلوج هي اللغة التي يتحدث بها ما يقرب من ربع مجموع سكان الفلبين.

2- الفارسية

اللغة الفارسية من اللغات الهندواوربية، ويتحدث بها الكثير بشكل رئيسي في أفغانستان وإيران، وكذلك طاجيكستان وغيرها من البلدان ذات النفوذ الفارسي، ويعرف عن هذه اللغة أنها استمراراً للغة الأدبية الساسانية الفارسية ويتحدث بها حوالي 110 ملايين شخص يتكلمون لغة في جميع أنحاء العالم.

3- الإندونسية

لعدة قرون، كانت اللغة الإندونيسية لغة مشتركة للأرخبيل الإندونيسي بأكمله، وهي تعتبر واحدة من أكثر اللغات انتشارا في العالم لاندونيسيا وهي رابع أكبر دول مكتظة بالسكان في العالم.

4- الهولندية

هذه اللغة هي لغة الجرمانية الغربية التي يتحدث معظمهم البلاد في هولندا وبلجيكا وسورينام، وتحمل حاليا صفة رسمية في أوروبا، وبلاد مثل سانت مارتن، وكوراكاو، وفي كثير من أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة، اللغة الهولندية مرتبط ارتباطا وثيقا الإنجليزية والألمانية.

5- السلوفانية

اللغة السلوفينية هي جزء من مجموعة اللغات السلافية الجنوبية ويتحدث بها أكثر من 2.5 مليون ناطق في جميع أنحاء العالم، ومعظمها في سلوفينيا، هذه اللغة هي واحدة من اللغات الرسمية ولغات العمل في الاتحاد الأوروبي.

6- الدنماركية

يتحدث بها أكثر من ستة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، الدانمركية هي لغة يتحدث بها حوالي 15-20% من مجموع السكان بجانب لغات اسكندنافية اخرى.

7- الاوردو

ترتبط بشكل طبيعي مع المسلمين في هندوستان، الأردية هي اللغة الوطنية الرسمية ولغة مشتركة باكستان، وهي واحدة من 22 لغة المقررة في دستور الهند.

8- العبرية

العبرية هي لغة سامية واستخدمت لأول مرة من قبل العبرانيين القدماء وإسرائيل خلال القرن 10th قبل الميلاد، وهي من اصعب اللغات في العالم.

9-الكورية

الكورية هي اللغة الرسمية في كوريا الشمالية والجنوبية ويتحدث بها أكثر من 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

10- الكرواتية

الكرواتية هي لغة موحدة لكل من الصرب والكروات، وهي واحدة من اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي، وتوجد بلاد اخرى يتحدث بها بلد مثل الجبل الأسود، والبوسنة.