تضاءلت آمال الزمالك فى تحقيق لقب دورى الأبطال الأفريقى، بعد الخسارة من صن داونز الجنوب إفريقى بثلاثية نظيفة فى ذهاب الدور النهائى لبطولة دورى الأبطال الأفريقى، وشهدت المباراة العديد من الأحداث المثيرة على مدار الـ90 دقيقة أبرزها الضغط المكثف للفريق الجنوب أفريقى.
ضغط لأصحاب الأرض:
بدأ صن داونز اللقاء بضغط هجومى مكثف، معتمدا على تحركات لاعبيه على الأطراف فى ظل الكثافة العددية للاعبى الزمالك فى العمق مع الاعتماد على الكرات الطولية فى نقل الكرة فى خلف ظهر مدافعى الزمالك.
الزمالك يدافع بكل خطوطه:
تراجع لاعبى فى الثلث الهجومى بخطوطه الثلاثى، حيث تقهقر رباعى الهجوم باسم مرسى وشيكابالا وأيمن حفنى وستانلى لأداء أدوار دفاعية لمساندة لاعبى الدفاع والوسط فى تخفيف الضغط الهجومى المكثف.
شن صن داونز هجمة منظمة من عمق الملعب نجح خلالها فى اختراق دفاعات الزمالك ووصلت الكرة إلى أنتونى لافور فى ظهر مدافعى الفريق الأبيض، أهداها على يسار أحمد الشناوى فى الدقيقة 32، مستغلا الثغرة الموجودة بين معروف يوسف وإسلام جمال.
هدف ثان مباغت:
وسط حالة التراجع للزمالك استغل لاعبو صن داونز حالة الارتباك فى صفوف الفريق الأبيض، وسجل تيبوجو لينجرمان هدف التعزيز فى الدقيقة 38 وسط من تسديدة على حدود منطقة الجزاء من الجبهة اليسرى.
فشل الرباعى الهجومى فى تخفيف الضغط:
جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن، حيث اعتمد مؤمن سليمان على رباعى هجومى لتشكيل خطورة على مرمى الفريق الجنوب أفريقى وفى المقابل تخفيف الضغط الهجومى على الخط الخلفى، ولكن لم تظهر أية بصمة لخطة مؤمن سليمان الذى جازف فى اللعب برباعى هجوم.
ارتباك دفاعى للزمالك:
تسبب الهدفين اللذين أحرزهما الزمالك فى حالة ارتباك لدفاع الزمالك، الذى فقد الثقة بعض الشىء وهو ما أعطى حرية حركة للاعبى صن داونز الذين لعبوا بارتياحية ونجحوا فى نقل الكرات وتنويع اللعب من العمق والجناحين.
النيران الصديقة تحرق الزمالك:
سجل إسلام جمال مدافع الزمالك، الهدف الثالث لصن داونز الجنوب أفريقى، بالخطأ فى مرماه فى الدقيقة 46 ليضعف موقف فريقه ويضعه فى مأزق قبل مباراة العودة ببرج العرب، ومنحت الأخطاء الدفاعية لصن داونز لاعبى صن داونز الأفضلية وسهلت عليه المهمة فى لقاء الذهاب قبل السفر إلى القاهرة لخوض لقاء الإياب.
إصابة الشناوى "المهزوز":
خرج أحمد الشناوى "المهزوز على مدار الوقت الذى شارك فيه" فى الدقيقة 63 بعد إصابته بشد فى العضلة الأمامية وشارك بدلا منه محمود جنش، وأفسد على الجهاز الفنى تغييرا كان يمكنه من تعديل النتيجة، حيث تسببت آلام الأمامية فى خروج الحارس الأساسى ونزول البديل.
الزمالك يحتاج لمعجزة فى برج العرب:
تأزم موقف الزمالك فى تحقيق لقب البطولة الأفريقية، حيث يحتاج أبناء ميت عقبة لتحقيق معجزة والفوز برباعية من أجل حصد اللقب بعد استقبال شباكه ثلاثة أهداف فى لقاء الذهاب.