تنطلق بعد غد /الاثنين/ مناقشات ورشة العمل المصرية الإيطالية التى تتناول موضوع " الطاقة الجديدة والمتجددة والمواد المستخدمة فى تطبيقاتها"، وينظمها على مدى ثلاثة أيام مركز بحوث وتطوير الفلزات بالتعاون مع المجلس الوطنى الإيطالى وجامعة جنوة الايطالية بفندق بيراميزا بالدقى.

يأتي ذلك في إطار الاتفاق التنفيذى للتعاون العلمى بين مصر وايطاليا، وتقام الورشة تحت رعاية الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبدعم من الاتحاد الاوروبى واتحاد مجالس البحث العلمى العربية.

وصرح الدكتور طه مطر رئيس الورشة والقائم بأعمال رئيس مركز الفلزات بأن جدول أعمالها يتضمن عقد مجموعة من جلسات عمل للانتهاء من مناقشة 25 ورقة عمل بحثية مقدمة من علماء مصريين وأجانب، يمثلون عددا من الدول المتقدمة منها اليابان وفرنسا وإيطاليا بالإضافة إلى مندوبى الاتحاد الأوروبى الذين سيبحثون التعاون المستقبلي في المجالات التى ستطرح للمناقشة، مشيرا إلى أنها تعقد بهدف تعزيز التعامل الإيجابي مع أزمة الطاقة العالمية.

وأضاف أن الورشة ستتناول بالبحث موضوعات الطاقة الشمسية ، وطاقة الرياح ، وخلايا الوقود وتخزين الطاقة والمواد المستخدمة فى تطبيقاتها ، مشيرا إلى أنه سيحضر الورشة علماء المركز القومى للبحوث واساتذة جامعات حلوان والمنيا وكفر الشيخ وبنى سويف وعلماء المركز القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ومركز التبين للدراسات المعدنية.

وقال أن برنامج عمل الورشة يتضمن إلى جانب الجلسات العلمية القيام بزيارة ميدانية لمركز بحوث الفلزات بأقسامة المختلفة للتعرف على امكانياته المتميزة ونصف الصناعية فى مجال تحضير المواد المستخدمة فى تطبيقات الطاقة.