أكد الدكتور عصام حسين مديرعام مستشفى قليوب المركزى أن مياه الشرب داخل المستشفى غير صالحة للشرب ووصفها "بمياه عكرة" ولا تصلح أن يتناولها المرضى المحجوزون، قائلا: "الأطباء والمرضى بيشربوا مياها معدنية" خوفا من إصابتهم بأى أمراض نتيجة عدم صلاحية مياه الشرب الموجودة للاستخدام الآدمى.
جاء ذلك خلال حواره لـ"اليوم السابع" من داخل المستشفى التى تكلفت ملايين الجنيهات وحدثت بها خلال الأيام الماضية بعض الأزمات كأزمة تدخل نواب قليوب فى إدارة المستشفى والتى على إثرها تقدم هو والدكتور نصيف الحفناوى وكيل وزارة الصحة بالقليوبية باستقالتهما وبتدخل المحافظ تراجعا عنها حرصا على انتظام سير العمل بالمنظومة الصحية.
وإلى نص الحوار:
متى توليت عملك كمدير للمستشفى وكيف علمت بعدم صلاحية المياه بها للشرب؟
أستلمت عملى كمديرعام لمستشفى قليوب المركزى من شهر ونصف ومنذ أول يوم حضرت فيه للعمل اكتشفت أن رائحة مياه الشرب "كريهة" ولونها كلون مياه المجارى وعندما سألت عددا من العاملين عن السبب أخبرونى أنهم يعانون منذ فترة من تلك الكارثة فطلبت من قسم الصيانة بالمستشفى الكشف على جميع مواسير المياه فربما تكون بها شىء يغير لون وطعم ورائحة المياه وكانت النتيجة أن جميع المواسير سليمة ولا يوجد بها أى صدأ.
وهل المرضى والأطباء يشربون من هذه المياه الملوثة؟
بالطبع لا أنا ولا الأطباء نشرب "مياها معدنية" وبالنسبة للمرضى عندما يجدون مياه الحنفية بهذا الشكل من يستطيع منهم شراء مياه معدنية يقوم بشرائها ولكن توجد فى بعض الأقسام فلاتر ولكنها لم تفيد كثير فى تلك الحالة.
وبالنسبة لقسم الحضانات كيف يتناول الرضع مياها بهذا الشكل؟
قمنا أيضا بتركيب فلاتر لتنقية المياه بقسم الحضانات فنحن لدينا 12 حضانة وحتى لا يصاب الأطفال الرضع بأى أمراض عندما تضاف لهم كميات من تلك المياه على وجبة الرضاعة التى يتناولونها يوميا فكرنا فى تركيب تلك الفلاتر.
وماذا فعلت كمدير للمستشفى لحل مشكلة تلك المياه؟
قمت بإرسال عدة خطابات كان آخرها منذ يومين لمديرة فرع شركة المياه والصرف الصحى بقليوب طلبت فيها سرعة الإفادة عن مدى صلاحية مياه الشرب للاستخدام البشرى وخاصة الأطفال الرضع فى الحضانات.
وما نتيجة تلك الخطابات؟
بالفعل حضرت المهندسة أمانى عبد الجواد مدير فرع مياه الشرب والصرف الصحى بقليوب وأوضحت لى أنه يوجد مصدرين للمياه يتم ضخها المصدر الأول هو مياه مرشحة وهو عبارة عن وحدات مياه بها فلاتر أو مرشحات تنقى المياه وتطهرها قبل ضخها والمصدر الثانى هو من الآبار الجوفية وهى موجودة على بعد 20 مترا تحت الأرض وتحتوى تلك المياه على عنصرى الحديد والمنجنيز والمعروف علميا أن هناك بعض أنواع البكتيريا تتفاعل مع الحديد فتعطى رائحة كريهة.
هل تم أخذ عينات من مياه المستشفى لتحليلها؟
بالفعل تم أخذ عينات من المياه لتحليلها وستوافينا شركة المياه بقليوب بالنتيجة.
حدثنا عن أزمة نواب قليوب التى حدثت مؤخرا مع إدارة المستشفى؟
القصة بدأت عندما صرح النائب حسين عشماوى فى إحدى القنوات الفضائية بعد حريق حدث بقرية حلابة والـ3 حالات التى استقبلتهم مستشفى قليوب واتهم وكيل وزارة الصحة بالقليوبية بالأهمال، وطالب بإقالته فكان رد فعل وكيل الوزارة على ذلك هو تقديم اعتذارا عن منصبه وتقدم باستقالته وطبيعى جدا أن الحدث يخص المستشفى التى أديرها فتقدمت أنا الآخر باعتبارى مديرا للمستشفى اعتذارا عن الاستمرار بالعمل ولكن بعد ذلك استدعى محافظ القليوبية وكيل الوزارة، وتم التفاهم على العودة للعمل وعلى أن كل مسئول يؤدى دوره كل فى اختصاصه لمصلحة المريض.
ما رد فعلك على تقديم نواب قليوب بلاغا للنائب العام بسبب تلك الواقعة؟
من حق كل شخص أن يقدم ما يشاء من بلاغات للنائب العام وفى النهاية النيابة هى من تقرر ما تراه وفقا للقانون.
هل ترى وجود النواب مع المرضى من دائرتهم بالمستشفى هو تدخل فى مسئولياتك؟
لست ضد تواجد أى نائب بالمستشفى فهو حق أصيل لأى مواطن أى كان صفته ولكن يجب عليه أن يذهب لمقابلة المدير المسئول عن المستشفى ليعرض عليه ما يشاء من مطالب وينتظر إدارة المستشفى ماذا ستفعل فإذا تقاعست الإدارة عن حق هو يراه فهناك جهات أعلى من مدير المستشفى، ممثلة فى وكيل الوزارة والوزير، وهناك مجلس النواب يستطيع أن يقدم طلب إحاطة فقد كنت اتفاجأ أحيانا بوجود النواب يقومون بجولة فى أقسام المستشفى فى غير مواعيد الزيارة ودون علمى.
ما سبب قيام اللواء عمرو عبد المنعم بإحالة أطباء من المستشفى للنيابة الإدارية؟
اللى حصل انه أثناء جولة المحافظ جاء أحد المواطنين واشتكى له أن أحد الأطباء بقسم الاستقبال طلب من مريض قريبه أن يجرى أشعة فى أحد المراكز الخاصة ورفض عمل أشعة له بالمستشفى فسأله المحافظ ما هو اسم ذلك الطبيب، فقال له المواطن أنه لا يعرفه فتدخلت أنا كمدير للمستشفى وطلبت من الإداريين إحضار دفتر حضور وانصراف كل الأطباء المناوبين وحددت أسماء أربعة أطباء حتى يتعرف عليهم المواطن لكنه انصرف ولم يحضر للتعرف عليه وطلب منى المحافظ إحالة المتسبب للنيابة الإدارية لكن لم أقم بذلك لأن المواطن لم يحضر.
ما الملاحظات التى أبداها محافظ القليوبية أثناء زيارته للمستشفى؟
تفقد المحافظ أقسام المستشفى واطمأن على أحوال المرضى كما تفقد دورات المياه للتأكد من نظافتها وأعطى تعليمات مشددة للمسئولين عن نظافة المستشفى ومتابعة أعمال الصيانة بصفة دورية كما تفقد قسم الحضانات بالمستشفى والبالغ عددها 8 حضانات تعمل بالفعل وأمر بزيادة عدد الحضانات إلى 12 حضانة لاستيعاب عدد أكبر من الأطفال.

الزميل محمد قاسم والدكتور عصام حسين مدير مستشفى قليوب

مدير مستشفى قليوب المركزى خلال حواره مع محرر اليوم السابع

محرر اليوم السابع ومدير مستشفى قليوب المركزى خلال الحوار

الدكتور عصام حسين خلال حواره مع اليوم السابع

مخاطبة لرئيس شركة المياه لتحليل مياه مستشفى قليوب