كشف السفير ثامر السبهان تعيين عبدالعزيز الشمري قائما بالأعمال في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بغداد.
وذكرت صحيفة “عكاظ” اليوم السبت أن السبهان، قال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في تويتر: “كل الدعاء للأخ عبدالعزيز الشمري في مهمته قائمًا بالأعمال في سفارة المملكة في بغداد، وبإذن الله تكون خادمًا أمينًا لدينك وقيادتك، ولوطنك.. وفقك الله”.
وشغل عبدالعزيز الشمري ملحقًا عسكريًا بالسفارة السعودية في ألمانيا.
يذكر أن وزارة الخارجية العراقية قد طلبت في وقت سابق باستبدال ثامر السبهان بسفير لشغل منصب سفير المملكة لديها، دون توضيح أسباب مقنعة.
وكان السفير السبهان قد اتهم في منتصف أغسطس الماضي، ميليشيات شيعية مدعومة من إيران بالتخطيط لمحاولة اغتياله، مؤكدًا أن وزارة الدفاع العراقية لم تتجاوب مع طلب تقدم به لتأمين تنقله إلى المطار بواسطة طائرة مروحية، كما قال عبر حسابه في “تويتر”: “ننتظر تصريحًا من الحكومة العراقية بخصوص التصريحات من أحد مكوناتها ( قاصدا تبنيها للحشد الشعبي) فهل هي موافقة على ذلك وتتبناه؟”، في إشارة إلى أحد أعضاء ميليشيات الحشد الشعبي، الذي هدد باغتيال السفير السعودي، عبر قناة تليفزيونية العراقية.
وعيّن السبهان بمثابة أول سفير للسعودية في العراق منذ إعادة فتح السفارة في بغداد في ديسمبر الماضي، بعد نحو 25 عامًا من قطع العلاقات بين السعودية والعراق إثر اجتياح الأخيرة الكويت 1990.
فيما لم تصدر الخارجية السعودية حتى الآن أي تصريح رسمي عن موقفها، وهل سيتم تعيين سفير آخر، أم ستكتفي بتسمية القائم بالأعمال، بحسب صحيفة “الحياة” اللندنية”.