الأهرام

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى ندوة الأهرام:

إحالة مخالفات حرق قش الأرز للنائب العام مباشرة

رصد المواقع المخالفة عبر الأقمار الصناعية مصر تُنفق 2.3 مليار جنيه سنويًا على عملية جمع القمامة

مشكلات وقضايا البيئة كثيرة وملحة، سواء على المستوى المحلى أو العالمي، لكن فى مصر ربما تزيد على غيرها نظرًا لظروف كثيرة بعضها متعلق بغياب الرؤية الواضحة لإدارة منظومة القضاء على المخلفات المسببة للملوثات،والبعض الآخر متعلق بأزمة تمويل المشروعات التى من شأنها القضاء على هذه الأزمة من جذورها.. لكن فى كل الأحوال هناك مقترحات وحلول يمكنها أن تساعد فى إصلاح وتطوير المنظومة وكذلك إنهاء أزمات انتشار الملوثات الناتجة من المخلفات بجميع أنواعها.

الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة فى ندوة «الأهرام» تحدث بكل وضوح عن أزمة انتشار الملوثات والمخلفات فى مصر، وتفاصيل الخطة القومية التى وافق مجلس الوزراء على تنفيذها للقضاء على ظاهرة انتشار القمامة، وكذلك مساعيه فى المطالبة بتعديل قانون حماية البيئة، الذى أكد أن بنوده غير كافية للتعامل مع مشكلات التلوث، كما تحدث الوزير عن الخطط التى تم إعدادها لتطوير المحميات الطبيعية ومعالجة مخلفات الصرف الصناعى وكذلك سبل الحفاظ على البحيرات.. وغيرها من القضايا.

الدكتور خالد فهمى وزير البيئة: فى البداية أود التنويه بأن لى الشرف أن أتحدث لندوة خاصة لجريدة الأهرام العريقة، والقلعة الصحفية الكبيرة التى نثق فيها ونتعامل معها بسبب قدراتها العالية، وهى جزء من طفولتى فمنذ الصغر وأنا متواصل القراءة لجريدة الأهرام ..

الحقيقة أحب أولا أوضح أن المشكلات البيئية بحكم طبيعتها هى عابرة لقطاعات عديدة، فهى تؤثر على قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة ولم يكن تأثيرها مقتصرا على البيئة فقط، لتكون فى النهاية «صحة المواطن» هى الشغل الشاغل عند المسئولين فى كل الوزارات كما أن وجود مشكلات بيئية يؤثر سلبيا فى الاقتصاد أيضا سواء بحرق مخلفات أووجود ملوثات وهى تسببت بسبب غياب الكفاءات داخل مؤسسات الدولة المدربة على استخدام التقنيات الحديثة التى تم معالجة الملوثات كما أن التلوث هو ناتج من عدم الترشيد فى استخدام الموارد سواء فى نوع التقنية أو طريقة استخدامها فى معالجة الملوثات، ووزارة البيئة فى كل دول العالم هى وزارة تنسيقية، وليست وزارة تنفيذية كباقى الوزارات، لأننا كوزارة لا نستطيع أن نكون «راصدين وحًكم» للمشكلات ووقائع التلوث فى الوقت نفسه، لكننا وزارة نرصد ونراقب ونقدم دعما ومبادرات لحل المشكلات. ثانيًا بالنسبة لـ«السحابة السوداء» من التسرع أن نحكم على حجم السحابة هذا الموسم أو أضرارها أو الأماكن المنتشرة بها، فهى بدأت فى نصف أغسطس وتستمر حتى منتصف نوفمبر المقبل وهى تبدأ دائمًا بالمحافظات الشمالية ثم محافظات وسط الدلتا، وهذا العام لدينا تحد أكثر من أى عام نستعد لمواجهته والتعامل معه، بسبب زيادة المساحات المزروعة من الأرز هذا العام إلى الضعف، فمن المفترض أن تكون مساحة الأرز المزروعة هى مليون و300 ألف فدان من الأرز كل عام.

إلا أن ما تمت زراعته هو مليونا فدان بإجمالى المساحات المخالفة، لذا فالتحدى أكثر. وزارة الرى معنية بمشكلات المياه التى أهدرتها مساحات الأرز المخالفة، لكن بالنسبة لوزارة البيئة فقد تم حصر مساحات قش الأرز التى تم جمعها فى الحقول عبر الأقمار الصناعية، ورصد سريع ومباشر للمتسببين فى حرق أى كميات، كما أن هناك برامج تدريبية تم تطبيقها على المزارعين للتعريف بأوجه الاستفادة من القش وعدد الصناعات التى يدخل فيها كالسماد والأعلاف والوقود، لكن فى ظل ارتفاع سعر الدولار واجهنا تحديا كبيرا فى توفير المكابس والمفارم التى تدخل فى فرم القش للمزارعين ، فتم التنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع لتزويد عدد مفارم ومكابس قش الأرز، وإمداد المزارعين بها طبقا لمحددات زمنية ومالية، وبالنسبة للمخاوف من السحابة السوداء فى القاهرة الكبرى.

أود أن أنوه إلى أن هناك نشاطات انبعاثية بها تؤثر على تلوث الهواء خاصة أن العاصمة تقع بين هضبتين، «هضبة المقطم» و«هضبة الأهرام»، فالطبيعة نفسها خلفت ملوثات جبرية على سماء القاهرة من أتربة بكميات كبيرة فى ظل وجود 20 مليون نسمة بالعاصمة و4 ملايين سيارة، وهذا بالطبع أدى إلى زيادة الأتربة والملوثات.

الأخبار

اجتماع لمجلس الوزراء اليوم لمتابعة توفير السلع الغذائية..وتكثيف الرقابة علي الأسواق لضبط الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية

زيـــادة المســاحة المزروعة بالــذرة الصــفراء إلي ٢ مليون فدان

يبحث مجلس الوزراء اليوم عددا من الملفات المهمة في مقدمتها موقف توافر السلع التموينية الرئيسية، وخطوات تكوين الاحتياطيات الاستراتيجية من السلع الغذائية الأساسية لمدة ستة أشهر، إلي جانب تكثيف الرقابة علي الأسواق وضبط الأسعار ومنع الممارسات الاحتكارية. وقال المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء ان المجلس في اجتماعه اليوم سوف يستعرض الخطوات الخاصة بالتوسع في المساحة المزروعة من محصول الذرة الصفراء إلي نحو ٢ مليون فدان بحلول عام ٢٠١٨، والضوابط المتعلقة بنظام التسويق والتوريد وشراء المحصول من المزارعين للموسم الجديد، بما يساهم في رفع الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي وتقليل الاستيراد وتخفيف الضغط علي العملة الصعبة، إلي جانب زيادة الاعتماد علي الذرة الصفراء المنتجة محليًا في عمليات تصنيع الأعلاف، كما يناقش المجلس إجراءات توفير الأراضي اللازمة بالمحافظات لإقامة المشروعات الخدمية والتنموية، هذا إلي جانب مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم ١١٣ لسنة ١٩٨٣ بإنشاء الهيئة القومية للأنفاق في إطار الاهتمام بتطوير مرفق مترو الأنفاق وإستمرار تقديم خدماته بكفاءة، وكذلك تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، ومشروع قانون المجمع العلمي المصري، فضلًا عن إنشاء مشروع المحاجر بمحافظة أسوان لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والثروات المعدنية بالمحافظة. وأعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستنتهي قريبًا من إعداد تعديلات قانون الاستثمار، حيث يتم عقد اجتماعات مكثفة لإعداد الصيغة النهائية لتلك التعديلات والتي تستهدف تهيئة المناخ الملائم لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والاجنبية، وتذليل العقبات أمام المستثمرين وتقديم التيسيرات اللازمة لهم، وذلك تمهيدًا لعرضها علي مجلس الوزراء في الاجتماع القادم لمناقشتها وسرعة اصداره.. ومن ناحية اخري يستعرض مجلس المحافظين بعد غد التقارير المتعلقة باستكمال المشروعات الخدمية والتنموية التي يتم تنفيذها بالمحافظات في مختلف القطاعات، إلي جانب بحث الخطوات اللازمة لحل مشكلة القمامة وتطوير منظومة جمع وتدوير المخلفات.

الجمهورية

السفيرة نائلة جبر لـ"الجمهورية":

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية وخطة العمل بعد غد بالقاهرة

تعقد اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية غد الاثنين ندوة بالقاهرة، ندوة معنية باطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية 2016 / 2026، وخطة العمل الخاص بها 2016 / 2018.

وقالت لسفيرة نائلة جبر، في تصريحات خاصة للجمهورية، إن تلك الندوة تأتي إعمالا للقرار المتخذ من قبل اللجنة الوطنية التنسيقية لمكفحة ومنع الهجرة الذي ينص على صياغة خطة عمل وطنية للتصدي لقضية الهجرة غير الشرعية.

الشروق

بدء حفر مترو "الكيت كات" الشهر المقبل والتشغيل 2020

أكدت مصادر مطلعة بوزارة النقل بدء حفر الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الانفاق العتبة "الكيت كات" الشهر المقبل وهي المرحلة التي تنفذها شركة فينسي الفرنسية وتضم محطات "ناصر وماسبيرو و الزمالك والكيت كات" بطول 5.4 كيلو متر.

وقالت المصادرة لـ"الشروق"، أمس إنه من المقرر ان تنتهي شركة المقاولون العرب خلال اسبوعين من نقل المرافق بعد أن كان مقررا بدء الحف الشهر الماضي.

الوطن

رئيس الوزراء : انتهاء تعديلات قانون الاستثمار قريبا..ومصادر: 10 مواد أهمها إعادة العمل بنظام المناطق الحرة

أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستنتهي قريبا من إعداد تعديلات قانون الأستثمار .

وكشفت مصادر لـ"الوطن" عن وجود نحو نحو 10 مواد فى القانون سيتم تعديلها وتتضمن أهم مواده المعدلة إعادة العمل بنظام المناطق الحرة الخاصة وتفعيل نظام المناطق الاستثمارية من خلال منح مجالس إدارات هذه المناطق الحرة الخاصة وتفعيل نظام المناطق الاستثمارية من خلال منح مجالس إدارات هذه المناطق الاختصاصات بالقوانين واللوائح الإدارية .

وأضافت أن التعديلات تشمل ممادة سريان الحوافز الواردة على الشركات الخاضعة لأحكام القانون 159 لسنة 1981 وعلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفقا للضوابط التى تصدر بها قرارات من مجلس الوزراء، مؤكدة أن الهدف من ذلك تحسن سريع لمناخ الاستثمار وتلبية طلبات المستثمرين فى الحدود التى تحافظ على مصلحة الدولة .

وأعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستنتهي قريبا من إعداد تعديلات قانون الأستثمار .

وكشفت مصادر لـ"الوطن" عن وجود نحو نحو 10 مواد فى القانون سيتم تعديلها وتتضمن أهم مواده المعدلة إعادة العمل بنظام المناطق الحرة الخاصة وتفعيل نظام المناطق الاستثمارية من خلال منح مجالس إدارات هذه المناطق الحرة الخاصة وتفعيل نظام المناطق الاستثمارية من خلال منح مجالس إدارات هذه المناطق الاختصاصات بالقوانين واللوائح الإدارية .

وأضافت أن التعديلات تشمل ممادة سريان الحوافز الواردة على الشركات الخاضعة لأحكام القانون 159 لسنة 1981 وعلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفقا للضوابط التى تصدر بها قرارات من مجلس الوزراء، مؤكدة أن الهدف من ذلك تحسن سريع لمناخ الاستثمار وتلبية طلبات المستثمرين فى الحدود التى تحافظ على مصلحة الدولة .

المصرى اليوم

بدء اختبارات "كهرباء عتاقة والسويس والسخنة".. الكهرباء: قدرة المحطات 2500 ميجاوات..وشركة لخدمة العملاء

أعلنت شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء بدء اختبارات تشغيل محطات كهرباء عتاقة والسويس البخارية والعين السخنة بقدرات أكثر من 2500 ميجا وات .

وتلقي جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر تقريرا عن المحطات الثلاث خلال زيارته لها، قدمه أحمد الحسيني رئيس مجلس إدارة شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء حيث أشار التقرير الى أنه تمت إعادة تأهيل محطة كهرباء السخنة تتكون من وحدتين قدرة كفل منها 650ميجا وات وكانت .