قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات صحفية، إن الهيئة تحافظ على معدلات عبور عالية برغم انخفاض حجم التجارة العالمية، حيث تصل معدلات العبور اليومية من 47 إلى 49 سفينة يوميا، وهذا معدل جيد .
وأشار مميش إلى أن القناة سوف تشهد زيادة فى معدلات الدخل خلال النصف الثانى من العام القادم بحسب التوقعات المدروسة من قبل قسم المتابعة والتخطيط بالهيئة والذى يتابع عن قرب حركة التجارة العالمية ومدى تأثرها بالظروف الحالية والمستقبلية كما نسعى إلى زيادة دخل القناه بإقامة مجموعة من المشروعات على ضفاف القناه وتقديم مبادرات تجارية وتسويقية تزيد من دخل القناه ولا نعتمد فقط على رسوم العبور.
وكان الفريق مميش اجتمع منذ يومين مع عدد من أصحاب التوكيلات الملاحية لعرض مبادرة الهيئة بقيام التوكيلات الملاحية بإيداع مبالغ مالية لثلاث سنوات قادمة فى وديعة بالبنك المركزى من حساب رسوم العبور للسفن التى تملكها هذه التوكيلات مع منحها تخفيضا مناسبا يميزها عن بقية التوكيلات.
وقالت مصادر بهيئة قناة السويس أن المبادرة مازالت فى إطار السرية ولم يتم الإعلان عنها بشكل رسمى من قبل الهيئة وجارى دراسة الموقف قانونيا واقتصاديا ومن المنتظر أن تشارك فى المبادرة عدة توكيلات ملاحية كبرى على رأسهم التوكيل الملاحى "ميرسك " وهو أكبر توكيل ملاحى تعبر سفنه قناة السويس وتوكيلات فرنسية وصينية وسنغافورية.