تمكنت ضباط مباحث التموين بمحافظة البحيرة من ضبط كمية كبيرة من الأرز قبل بيعه فى السوق السوداء .

وكانت معلومات وردت لضباط مباحث التموين تفيد بقيام وائل . ح . ا (37 عاما) المدير المسئول عن شونة أرز ملك والدة وآخرين بمدينة ايتاى البارود ، بحيازة كميات من الأرز الشعير بالمخزن الخاص به وحبسها عن تداول بالأسواق لإعادة بيعها بالسوق السوادء أو تصديرها في أوقات أخرى مستفيدا من فرق الأسعار محققا أرباح غير مشروعة .

وقامت الإدارة بحملة تموينية بالاشتراك مع الإدارة العامة لشرطة التموين بمنطقة وسط وغرب الدلتا ، وتم استهداف الشونة ، وأسفر ذلك عن ضبط كمية 500 طن أرز شعير معبأة في شكاير مختلة الأوزان ، وتحرر المحضر اللازم وأحيل للنيابة العامة فتولت التحقيق .

أعلن محافظ القليوبية اللواء عمرو عبدالمنعم أنه تقرر طرح كميات إضافية من السكر والأرز وبعض السلع الاستهلاكية الأساسية بالاتفاق مع وزارة التموين لتلبية احتياجات المواطنين، موضحا أنه سيتم إقامة منافذ جديدة لبيع السلع للمواطنين بأسعار ميسرة في كافة مدن المحافظة.

وكلف المحافظ - في تصريح أمس /الجمعة/ - الأجهزة التموينية بإعداد تقرير يومي بحالة الأسواق والاطمئنان على توافر السلع اللازمة لـ"البقالين" لصرف المقررات التموينية في مواعيدها للمواطنين، مشددا على ضرورة شن حملات مستمرة على الأسواق والمحال التجارية ومنافذ البيع لضبط الأسعار ومهربي السلع التموينية والمتلاعبين بقوت الشعب وتجار السوق السوداء الذين يحاولون العبث

برفع أسعار بعض السلع وتحرير محاضر للمخالفين.

كما شدد على ضرورة التصدي لحملات ترويج الأكاذيب والشائعات التي يروجها البعض باختفاء بعض السلع وارتفاع أسعار البعض الآخر لإحداث حالة من الارتباك بالأسواق، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن أية مخالفات أو أي مخازن سرية للتجار لضبطهم وإحالتهم للنيابة فورا.

وأضاف محافظ القليوبية أن مباحث التموين وأجهزة الرقابة التموينية تمكنت من ضبط أكثر من 115 طن أرز وسكر وزيت تموينى مدعم داخل بعض المخازن بطوخ وشبرا الخيمة وقليوب والخانكة، وقد تم التحفظ على المضبوطات وتسليمهم الى التموين لتوزيعها للمواطنين من خلال البطاقات التموينية، كما تم ضبط بعض بقالي التموين المخالفين لقواعد صرف السلع وبيعها بأسعار عالية وتحرير محاضر ضدهم.

وفي الوادى الجديد، طالب المحافظ اللواء محمود عشماوى جميع التجار بتوفير السلع من الأرز والزيت والسكر وغيرها ومن السلع والخضراوات والفاكهة، وبيع كل ما لديهم من مخزون بالأسعار المناسبة للمواطنين، مع وضع لافتة لعرض الأسعار القديمة والجديدة .

وأكد المحافظ - خلال الاجتماع الذي ترأسه اليوم لتفعيل مبادرة (الشعب يأمر) - ضرورة الإعلان عن أسماء التجار المنضمين للمبادرة، وحث جميع التجار بالبيع بسعر التكلفة أو البيع بهامش ربح بسيط في إطار العمل التطوعي الذي تستهدفه هذه المبادرة.

وشدد المحافظ على أن هناك العديد من الإجراءات في انتظار المخالفين وأن الجهات الحكومية لديها القدرة على إنجاح المبادرة والتصدى لموجة الغلاء غير المبررة.

تمكن ضباط المباحث الجنائية أثناء تفتيش منزل المتهمين بواقعة قتل بعزبة شكارة وحمد التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية من ضبط قرابة 100 طن أرز شعير مخزن لحجبه عن الأسواق بغرض رفع الأسعار والتربح دون وجه حق.

ونفي اللواء حسام خليفة مدير أمن الغربية ما أثير عن حرق مخازن الأرز قبل ضبطها مطالبا بتحرى الدقة حتي لا تسبب حالة من الفزع والقلق بين المواطنين.

وأوضح " خليفه " أنه أصدر تعليماته لضباط مباحث التموين بالتحفظ علي كمية الأرز المتواجدة بالمخازن والتي تبلغ 100 طن واتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الواقعة.

تمكن ضباط مباحث مديرية أمن أسيوط من ضبط 70 طن سكر مدعما قبل ترويجها بالسوق السوداء بأسيوط وذلك بعد استيلاء صاحب مصنع بدون ترخيص على نصيب الشركة المصرية من السكر فى اطار جهود المديرية لضبط الخارجين عن القانون من تجار السوق السوداء والتأثير على السلع التموينية بغية التربح المادى غير المشروع.

تلقى اللواء عاطف قليعى مدير أمن أسيوط اخطارا من ادارة مباحث التموين يفيد قيام حملة تموينية مكبرة لضبط الاسواق اسفرت عن ضبط"ع . م . ع" 31 سنة صاحب مصنع لتعبئة المواد الغذائية والسكر كائن بجوار كوبري رعرع اول اسيوط - ومقيم شارع البركاوي – اول اسيوط بعد ورود معلومات أكدتها التحريات بتجميعه كميات كبيرة من السكر التمويني المدعم بالتواطؤ مع بعض العاملين بشركة السكر والصناعات التكاملية داخل مخزن بدون ترخيص علي مقربة من المصنع ادارته لاعادة ترويجها وعرضها للبيع بالسوق السوداء بغية تحقيق مكاسب مادية غير مشروعه منها.

وعقب تقنين الاجراءات وبالوصول للمخزن تم التقابل مع المذكور وبسؤاله عن ما اذا كان لديه ترخيص للمخزن ادارتة اجاب نفيًا - وقد اسفر تفتيش المخزن عن ضبط 30 طنا من السكر التمويني المدعم داخل 600 شيكارة.

وعقب ذلك توجهت الحملة الي مصنع التعبئة الخاص به المذكور وضبط بداخله 40 طنا من السكر التمويني المدعم معباة داخل 800 شيكارة وبمواجهته وسؤاله عما اذا كان لديه مستندات دالة علي حيازتة لتلك الكمية قدم ايصال استلام صادر من شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية مصنع كوم امبو بتلك الكمية المضبوطة وانها موجهة الي فرع الشركة المصرية بمركز ديروط اول - واقر بقيام "ج . ع . ع " السائق بشركة السكر بمصنع كوم امبو بإحضار تلك الكمية له فجر اليوم بالاتفاق بينهما بدون علم الشركة المصرية لتجارة الجملة.

وباستدعاء مسئولي الشركة المصرية لتجارة الجملة بأسيوط لمناظرة المضبوطات والاطلاع علي الايصال الاستلام الذي قام بتقديمة المتهم اقروا بان تلك الكمية المضبوطة من السكر خاصة بفرع الشركة المصرية ديروط اول وان المتهم"ع . م . ع " قد تحصل عليها بالاشتراك مع سائق مصنع شركة كوم امبو بدون وجه حق وذلك بطريقة غير مشروعة بغرض إعادة عرضها وترويجها للبيع بالسوق السوداء بغية تحقيق مكاسب مادية غير مشروعة.

تم التحفظ علي كمية السكر المضبوطة بمعرفة مسئولي الشركة المصرية لتجارة الجملة.