شهدت مدارس مصر خلال الثلاثة أسابيع الاولى من بدء العام الدراسي الجديد 2016/2017 ، العديد من الاحداث والوقائع التي جذبت اهتمام الرأي العام كله وخاصة المهتمين منه بالشأن التعليمي.

وشهدت المدارس العديد من الوقائع السلبية التي أغضبت الشارع المصري ، فتأخرت الكتب المدرسية ، وظهرت حوادث التحرش ، وسقطت المراوح على الطلاب في الفصول ، واستمر العنف بالمدارس ، واصيب الطلاب بالتسمم ، وظهرت مدارس بلا معلمين.

أزمة الكتب

تلقى موقع "صدى البلد" العديد من الشكاوى التي تؤكد تأخر تسليم بعض الكتب في معظم المدارس ، وتمثلت ابرز الشكاوى فيما يلي : أكدت رنين الجوري إحدى اولياء الامور امر انه في مدرسة البيطاش بالعجمي لم يتسلم تلاميذ 3 ابتدائي كتب اللغة العربية والتربية الدينية.

وأكد احمد اكرامي أنه في مدرسة وراق العرب الابتدائية بإدارة الوراق بالجيزة ، لم يتسلم تلاميذ الصف الرابع الابتدائي كتاب اللغة العربية ، وأكدت مايسة محمد أنه في مدرسة المعادي التجريبية بإدارة المعادي التعليمية لم يتسلم طلاب الصف الثاني الابتدائي والصف الثاني الاعدادي كتب الرباضيات والعلوم اللغات ، وأكدت نيرمين يسري انه في مدرسة الحامدية الشاذلية بإدارة العجوزة بالجيزة لم يتسلم طلاب كتب العلوم والرياضيات اللغات وكتاب قصة اللغة العربية وكتاب اللغة الفرنسية.

وأكدت رانيا جلال أنه في مدرسة صقر قريش التابعة لإدارة الوايلي التعليمية بالقاهرة ، لم يتسلم طلاب الصف الرابع الابتدائي كتب الرياضيات والعلوم اللغات ، كما لم يتسلم طلاب الصف الاول الابتدائي كتب الرياضيات اللغات ، واكدت مروة مختار انه في مدرسة حسين طه بأبو قير بالاسكندرية لم يتسلم طلاب الصف الاول الثانوي كتاب التاريخ ، كما لم يتسلم طلاب الصف الثاني الاعدادي بمدرسة علي بن ابي طالب بالاسكندرية كتب اللغة العربية والعلوم والدين واللغة الفرنسية.

وقالت ميادة سيد أنه في مدارس اللغات الرسمية بإدارة دمياط التعليمية لم يتسلم طلاب الابتدائي كتب الرياضيات للغات ، وأكد عبد الله عبد الرحمن أنه في مدرسة مصر المستقبل المتكاملة بإدارة الوايلي التعليمية بالقاهرة لم يتسلم الطلاب كتب الرياضيات والعلوم اللغات.

سقوط المراوح بالفصول

وقعت مروحة سقف فوق رأس تلميذة بالصف السادس الابتدائي بمدرسة عبد السلام عارف الابتدائية في قرية عارف جنوب الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، واصابتها بقطع في فروة «الرأس»، وتم تقديم الخدمة الطبية لها، وإجراء الإسعافات الأولية.

كما أصيب تلميذ بالصف الرابع الابتدائى بمدرسة الجمهورية للغات فى بسيون بمحافظة الغربية ، بجروح بالرأس على أثر سقوط مروحة الفصل على رأسه وتم نقله إلى مستشفى بسيون العام.

وجبات فاسدة بالمدارس

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن ضبط عبوات من المربى الفاسدة، تم اكتشافها أثناء توزيع الوجبة المدرسية على طلاب مدرسة منقباد الثانوية المشتركة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، كما تم توزيع بسكوت فاسد على طلاب مدرسة سعيد العريان التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية.

موت الطلاب

لقي طالب مصرعه في مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنين، عقب انتقاله إلي مستشفي العريش العام مغشيا عليه أثناء اجراء إحدى التجارب العلمية في المدرسة.

عنف واعتداءات

شهدت مدرسة التربية الفكرية بطنطا قيام معلمة بالاعتداء بالأيدي والركل على وكيلة المدرسة لخلافات حول الحصص الدراسية وهو ما تسبب فى ارتباك اليوم الدراسي داخل المدرسة.

واقتحم شخصان مدرسة إعدادية بمحافظة أسوان أثناء اليوم الدراسى، ما أدى إلى إصابة أحد المدرسين وتم نقله إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقى العلاج اللازم.

مدرسة تزيف تفاصيل حرب اكتوبر للطلاب

انتشرت العديد من الانباء التي تؤكد قيام المدرسة الامريكية بالمعادي ، بتعليم الطلاب ان اسرائيل هي التي انتصرت في حرب اكتوبر ، وانها تركت سيناء لمصر كرماً منها ، وقد اثارت هذه الواقعة غضب الرأي العام ، مما جعل وزارة التربية والتعليم تصدر بيانا تتبرأ فيه من هذه المدرسة وتؤكد انها تابعة للسفارة الامريكية وليست تابعة لها.

أزمة تنسيق القبول برياض الاطفال

نظم أولياء الامور مظاهرات حاشدة امام محافظتي القاهرة والجيزة احتجاجا على عدم قبول ابنائهم في فصول رياض الاطفال بأي من مدارس القاهرة والجيزة ، بسبب أزمة "السن".

مدرسة بلا معلمين

احتج العشرات من أولياء أمور طلاب مدرسة عزيز المصري للغات، وهي مدرسة حكومية تابعة لإدارة عين شمس التعليمية على عدم وجود معلمين بالمدرسة، حيث اكدوا أن المدرسة يوجد بها فصول كي جي 1 و كي جي 2 إلى جانب الصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي، ورغم ذلك لا يوجد غير معلم واحد للغة الإنجليزية لكافة المراحل التعليمية، ولا يوجد أي معلمين لمادة العلوم "اللغات" ولا مادة الرياضيات اللغات.