مثل هذه الأيام منذ مائتى عام بدأ وضع حجر الأساس لإنشاء البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1792، الذى اعتبر بعد بنائه من أجمل القصور حول العالم، ولم يكن البيت الأبيض وحده ولكن لكل دولة قصر يميزها يختلف فى تصميمه وتاريخه عن الدول الأخرى، إذ تعد من الحصون الهامة والمزارات السياحية القوية التى تعتمد عليها الدول.
ومن أهم وأجمل وأغلى القصور حول العالم:
1-قصر نويشفانشتاين بألمانيا

قصر نويشفانشتاين
قصر أثري يقع في جنوب ألمانيا، وأكثر بنايات العالم التي تم تصويرها وهو أحد أشهر معالم ألمانيا ، وبدأ الملك لودفيك الثاني ملك بافاريا بناء القصر في نهاية القرن التاسع عشر،الذي عرف تحت اسم "الملك لودفيغ المجنون"،و تم تصميم القصر من قبل المهندس كريستيان يانك واستغرق بناءه 17 سنة.
2-قصر فرساى بفرنسا

قصر فرساى
هو أهم القصور الملكية في فرنسا ويقع في فيرساى التي تبعد 25 كيلومترا غرب وسط مدينة باريس، تم بناؤه فى عهد لويس الرابع عشر 1682،وانتقل الملك في هذا العام من باريس إلى القصر، وظل مقر الإقامة الملكية حتى اضطرت الأسرة الحاكمة إلى العودة إلى العاصمة في العام 1789 .
3-قصر ميسور بالهند

قصر ميسور
ويقع فى مدينة ميسور في ولاية كارناتاكا بجنوب الهند ، وهو من من أروع المباني في الهند ويعد ثانى مكان سياحى مهم بالهند بعد تاج محل، و كان مقرا سابقا للأمراء الهنود الذين حكموا الدولة الأميرية من 1350 إلى 1950 ، تم بناء القصر من الحجر ويتكون من ثلاثة طوابق من الجرانيت الرمادي.
4-قصر بوتالا بالصين

قصر بوتالا
مجموعة مشهورة من القصور على شكل القلعة تقع علي قمة جبل هوانغشان بمدينة لاسا بالصين، ويعود تاريخ القصر إلى أكثر من 1300 عام، فقد تأسس في القرن السابع، وأدرجه مجلس الدولة ضمن الآثار المحمية الهامة للصين 1961 ، وخصص له مبالغ سنوية لصيانته وترميمه.
5-قصر باكنغهام بلندن

قصر باكنغهام
وهو المقر الرسمي لملوك بريطانيا، يقع في لندن، ويعتبر مكاناً لجميع الأحداث المتصلة بالعائلة البريطانية المالكة، ومكاناً لانعقاد العديد من الاجتماعات وزيارات قادة الدول، إضافة لكونه نقطة جذب سياحية رئيسية، وتم تزيينه بالعديد من التحف الفنية التى تشكل جزءًا من المجموعة الملكية، أحد أهم المجموعات الفنية فى العالم.
6-قصر بينا بالبرتغال

قصر بينا
وهو قصر رومانسي يقع في منطقة ساو بيدرو دي بينافيريم في سنترا في البرتغال، تم بناؤه في سنة 1493 من قبل الملك جواو الرابع وضع هذا القصر مع لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو ، وكان مقراً لبعض رؤساء جمهورية البرتغال.
7-قصر يلدز بتركيا

قصر يلدز
وهو قصر عثماني يتكون من عدد كبير من الأجنحة والدور ، يقع في أسطنبول بتركيا، وتم بناؤه في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وكان مقراً للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني والحكومة العثمانية حتى 1853 ، بدلا من قصر دولمة باهجة.
8- قصر شونبرون بفيينا

قصر شونبرون
يقع فى فيينا بالنمسا، وهو من المعالم الأثرية والثقافية الأكثر أهمية في البلاد، ويعتبر منذ الستينات واحد من أشهر المعالم السياحية في فيينا وأجملها، وبني القصر المخصص للقيصرة "إليونورا غونزاجا" بين عامي 1638 و 1843 ، ولحق به تدمير كبير أثناء الحصار التركي الثاني لفيينا في عام 1683، وفي عام 1687 قرر القيصر ليوبولد الأول إعطاء المهندس المعماري "يوهان فون إيرلاخ" التصريح بتكملة بناء القصر.
9-قصر شامبور بفرنسا

قصر شامبور
وهو أحد قلاع فرنسا الفخمة التي بنيت أثناء عصر النهضة بأمر من الملك فرانسوا الأول في شامبور، وتعد من أكثر قلاع فرنسا تميزاً، وبنى على نمط قلعة من القرون الوسطى.
10-قصر الصيف بالصين

قصر الصيف
من أهم المعالم السياحية لجذب الزوار بالصين ، تم تشييده فى الأساس كحديقة يتنزه بها أفراد الأسرة الحاكمة، و يضم قصر الإمبراطور وبحيرة وحديقة واسعة تضم أكثر من 3000 من المنحوتات المصنوعة يدوياً.