يلتقي فريق الزمالك عصر السبت مع فريق صن داونز الجنوب أفريقي بملعبه في ذهاب المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، ويسعى الزمالك للتتويج بالبطولة بعد غياب 16 عاما .

ويقدم لكم موقع صدى البلد تقريرا عن أبرز العوامل التي ترجح فوز الزمالك بالبطولة:

1- خبرات لاعبي الزمالك:

يضم فريق الزمالك عددا من اللاعبين الخبرة الذين خاضوا مباريات إفريقية كثيرة مثل محمود عبد الرازق شيكابالا وأحمد الشناوي وإبراهيم صلاح، وهو أمر غير موجود عند لاعبي صن داونز.

2- مباراة العودة على ملعبه:

تقام مباراة العودة على ملعب الزمالك في استاد القاهرة وبين جماهيره، وهو أمر يعطي أفضلية للنادي الأبيض.

3- تاريخ الزمالك العريق:

يمتلك نادي الزمالك تاريخا كبيرا في المشاركة في بطولات أفريقيا، وتوج بدوري أبطال أفريقيا 5 مرات من قبل، كما توج بكأس أبطال الكؤوس مرة، وكأس السوبر الأفريقي مرتين، فيما لا يمتلك صن داونز أي بطولة أفريقية على مدار تاريخه.

4- اللاعبون الدوليون:

يمتلك الزمالك بين صفوفه 10 لاعبين دوليين لعبوا لمنتخب مصر سواء في الوقت الحالي أو في فترات سابقة، فيما يمتلك صن داونز 5 لاعبين دوليين فقط في منتخب جنوب أفريقيا.

5- الناحية المعنوية:

يدخل لاعبو فريق الزمالك المباراة بعد فوز مهم لمصر خارج ملعبها على الكونغو في تصفيات كأس العالم، فيما يدخل لاعبو جنوب أفريقيا الدوليين اللقاء بعد التعادل مع بوركينا فاسو 1-1 في تصفيات المونديال، وسجلت بوركينا هدف التعادل في الثواني الأخيرة.

6- إصابة كاسترو :

تعرض مهاجم صن داونز الكولومبي ليوناردو كاسترو للإصابة منذ أيام قليلة، وستحرمه من خوض المباراة، وهو ما سيفقد الفريق قوته الهجومية في لقاء الزمالك.

7- سخط الجماهير:

أبدت جماهير صن داونز غضبها وسخطها على لاعبي الفريق بعد الهزيمة الثقيلة في نهائي كأس جنوب أفريقيا أمام فريق بيدفست بثلاثة أهداف نظيفة، ونزلت الجماهير لأرض الملعب احتجاجا على النتيجة والأداء، وهو ما سيصيب اللاعبين بضغط عصبي كبير.

8- العامل النفسي :

تفوقت فرق مصر على فرق جنوب أفريقيا على مدار التاريخ حيث التقوا 33 مرة فازت فرق مصر 14 مرة مقابل 10 مرات لفرق جنوب أفريقيا ، وسجلت فرق مصر 48 هدفا، فيما سجلت فرق جنوب أفريقيا 33 هدفا فقط.

9- تتويج الأهلي 2001:

التقى صن داونز مع فريق مصري وهو الأهلي في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2001 وتوج الأهلي بالبطولة بعد التعادل 1-1 في جنوب أفريقيا والفوز 3-0 في مصر بهاتريك خالد بيبو.

10- الكعب العالي:

لم يخرج الزمالك من أي بطولة أفريقية من قبل على يد فريق جنوب أفريقي، فيما لم يتخط صن داونز أي فريق مصري في أي بطولة أفريقية من قبل.