فازت مصر بالمركز الثانى بعد إيطاليا كأفضل مقصد فى السياحة الثقافية وذلك وفقا لمسابقة أجراها موقع مجلة turismo & attalita السياحية المتخصصة حيث شارك في المسابقه ٨٠٠٠ كاتب سياحي و منظم رحلات على هامش مشاركتهم فى معرض TTG بريمنى الايطالية.
وعلى صعيد أخر، عقد وزير السياحة يحيى راشد عدد من اللقاءات المهنية والاعلامية الهامة وذلك على هامش مشاركته فى معرض سياحى دولى بمدينة ريمينى الايطالية مستهلاُ لقاءته بممثلى شركة meridianللخطوط الجوية للتباحث حول تعزيز رحلاتها إلى مصر.
وأشار بيان الوزارة اليوم ان الوزير أكد خلال اللقاء على نظام تحفيز الطيران الجديد لدعم الطيران المنتظم والعارض شريطة تنفيذ 22 رحلة إسبوعياً كحد أدنى للطيران المنتظم وبنسبة إمتلاء 80%.
أشار ممثلوا الشركة إلى أنهم الشركة الوحيدة التى لم تلغى رحلاتها الي مصر سواء منتظم او عارض، وأنهم في ديسمبر الماضى سيروا رحلات الي شرم و مرسي علم،وأن لديهم العديد من الوسائل الترويجية المتعددة عبر وسائل إعلامية أكثر إنتشاراً كالراديو والفيس بوك وتويتر، فضلا عن الاعلان فى المطارات ومحطات المترو ورعاية فرق كرة قدم.
وكشف ممثلوا الشركة عن إعدادهم حملة لموسم الربيع و كان اخر ترويج لها في مايو الماضي و تضمنت شرم الشيخ ايضا، وأنهم وفي يونيو منحوا تخفيضات علي القطارات وأعدوا حملة اخري في سبتمبر لرجال الاعمال، وأن هذا البرنامج يتم بالتعاون مع الخطوط البريطانية وأنهم يروجون لشرم في برامج مشتركة.
وأشار ممثلوا الشركة إلى قيامهم بتنظيم رحلات من ميلانو و فيرونا و ماربنسا الي مرسى علم الخميس و الاحد، وأن لديهم رحلات منتظمة كل يوم أحد و لديهم ٣رحلات اخرى إلى مرسى علم تم تخفيضها الى رحلتين.
وأردفوا أن لديهم ٢١ رحله اسبوعية ٩ منها الي مدن مصرية ، وأن هناك زياده طفيفة فى اعدادهم وأنه لابد من مضاعفة الجهود للوصول الي ارقام افضل.
وفى سياق متواصل، التقى راشد ممثلى شركة metamondo و هي شركه متخصصه في السياحه الكلاسيكيه و التى إستئنافت رحلاتها الي مصر بعد توقف عامين.
وطالب ممثلوا الشركة بتسيير رحلات من مدينة مالبينسا الي الاقصر في بدايات نوفمبر القادم، وأكدت الشركة علي اهمية الطيران المنتظم كاحد اهم ادوات استعادة التدفق السياحي الي المقاصد المصرية.
و في هذا الصدد اشار الوزير إلى أن نهج الوزارة الجديد يولى أهمية قصوى لتسيير خطوط طيران منتظمة منخفضة التكاليف.
و اقترح الوزير اعداد برامج مختلفة تشمل مدينة الغردقة ، أوعشرة ايام كاملة رحلة نيلية مع اضافة رحلة الي ابو سمبل ضمن الاسبوع و قد رحبت الشركه ايضا بهذه الفكرة.
كما اشادت مديرة الشركه بالتطورات التي شهدتها مدينة الاقصر خلال الفترة السابقة من نظافة و تشجير و اهتمام بالبنيه التحتيه للمدينة.
وفى سياق موازِ، عقد الوزير إجتماعاً مع ممثلى شركة viaggi de rallo التى تُعد الشركه الاولي التي تستانف برامجها الي مصر في ظل الظروف الراهنه ، وقد اشاد مديرالشركه بتولي السيد يحيي راشد منصب وزير السياحة لما لدية من خبره فنية واسعة في صناعة السياحة موضحا اهمية فصل السياحة عن السياسة باعتبار الاخيرة تخاطب الشعوب من خلال اختلاطها بعضها بالبعض انسانيا دون اعتبارات اخري.
و عرض السيد الوزير خلال اللقاء البرنامج الجديد للوزارة فيما يتعلق بالطيران المنتظم و منخفض التكاليف مؤكدا دعم الوزاره لمنظمى الرحلات من ايطاليا و ذلك لما تمثله السياحه الايطالية من اهميه خاصه لمصر.
وفى الاطار ذاته، التقى الوزير ممثلى شركة طيران spot air، حيث أوضح ممثلوا الشركة أن لديهم شراكه جيده مع الجانب المصري ،و لكن يتعين تحفيز منظمي الرحلات.
أشار الوزير الي الحمله الاعلانيه في السوق الايطالي توجه فى وسائل الاعلام المختلفه بهدف التركيز علي زيادة الاعداد من خلال تلك الحملة و استعرض سيادته برنامج تحفيز الطيران لشركات الطيران المنتظم و العارض شريطة تحقيق عدد معين من الرحلات اسبوعيا.
وفيما يتعلق باللقاءات الاعلامية المكثفة التى أجراها الوزير على هامش مشاركته فى معرض ريمينى، فقد التقى الوزير ممثلى مجلة turismo&Attualito و هي مجلة سياحية متخصصة، مجلة Trend ، ومجلة travel quotidiano، وكاله aska news، كالة ans، التليفزيون الايطالي قناه 5.
أشار الوزير خلال أحاديثه الاعلامية إلى أن السياحة العالمية و ليس مصر فقط معرضه لتهديدات عديده، وأنه لابد من تكاتف المجتمعات المدنية لمواجهة التحديات الراهنة، لافتا إلى أهمية أن يكثف الاعلام الدولى من زياراته الي مصر للوقوف علي حقيقة الاوضاع.
وأردف راشد " نحن لدينا منتج سياحي جاذب علي مدار العام و ليس موسميا فقط كما اننا نشترك مع الايطاليين في العديد من الامور نظرا لتقاربنا الجغرافي و جذور العلاقات التى تضرب بجذورها فى عمق التاريخ".
كما تناول الوزير عرض الاليات التي تتبناها الوزاره في الترويج و التسويق السياحى الي مصر مثل الحملات الاعلانية، برامج الطيران و تطوير المنتج.