” قبل انتخابات الرئاسة كان عندنا سكر يكفينا . نتفرج على التليفزيون نلاقي مصر فيينا ننزل في الشارع نلاقيها بنت عم الصومال . المواطن الفقير مش لاقي كيلو الرز في الشارع. حرام مصر يتعمل فيها كده ” كلمات بسيطة لكنها حقيقية نابعة من قلب مواطن مصري غلبان، لم تستغرق سوى 3 دقائق، لكنها أصبحت حديث ومحور برامج التوك شو أمس الخميس، وساحات مواقع التواصل الاجتماعي .
سائق التوتوك الذي ظهر في حلقة الإعلامي عمر الليثي الأربعاء الماضي على شاشة قناة الحياة من خلال برنامج ” واحد من الناس ” أحدث بدوره ثورة عارمة و” إنقلاب ” على منصات السوشيال ميديا وسط تخوين وتشكيك من البعص، حيث أكد الإعلامي أنه تلقى اتصالا هاتفيا من ” تامر عوف ” المستشار السياسي لرئيس الوزراء للتعليق على الفيديو .
تويتر
على موقع ” تويتر “، تصدر هاشتاج ” أنا خريج التوكتك ” قائمة ” تريند” التي تضم أكثر الموضوعات أهمية وتداولا من قبل المغردين حاصدا آلاف التغريدات المؤيدة لكلام هذا المواطن البسيط الذي استطاع أن يعبر عن حال مصر في 3 دقائق فقط، حيث تناوب النشطاء صورته واعتبروه صوت الغلابة والمطحونين في بلد صاحبة حضارة 7 آلاف سنة أصبحت تعاني من فقر وجوع وغلاء أسعار وأمية ونقص في السلع الأساسية، فيما شكك آخرون في مصداقيته وتبادلوا الاتهامات والتشكيك والتخوين، فمنهم من رأها عميل مأجور، وآخرون اعتبروه إخواني .
فيس بوك

أما على ” فيس بوك ” فأصبح هذا الرجل ” أيقونة ” الغلابة واعتبروه ممثل الثورة القادمة التي يأملون في إندلاعها لاسترداد وطنهم المنهوب- - بحسب وصفهم .

فظهرت الكوميكات التي تحمل صورة السائق وعليها بعص من عباراته التي نطق بها في الفيديو مع الإعلامي، كما دشن النشطاء هاشتاجان # أنا خريج توكتوك، #خريج التوكتوك يمثلني “، أذاعوا من خلالهما الفيديو الذي تم حذفه من القناة الخاصة لقناة الحياة على موقع ” يوتيوب “.
وتباينت التعليقات ما بين مشكك مخون مؤيد ومدافع، خاصة بعدما أعلنت صفحة تحمل اسم الشرطة المصرية على ” فيس بوك ” تشير بمعلومات عن سائق التوكتوك بأنه إخواني ويعمل مدرس وحماه صاحب مدرسة إخوانية تم التخفظ عليها، وغيرها من الصفحات الغير رسمية للجيش والتي بدورها أعلنت تشكيكها في السائق وتخوينه للبلد وإضراره باقتصاد مصر .
الفنان عمرو واكد ، انتقد ما نشرته صفحة تحمل اسم ” الجيش المصري ” وكيف ردت على سائق التوكتوك .
ماذا قالت الصفحة عن السائق

من ناحية أخرى أكد الكتور خالد رفعت صالح ، أستاذ الهندسة بجامعة قناة السويس، من خلال صفحته الشخصية على ” فيس بوك ” صحة ما نشر عن السائق وأنه إخواني، ليدخل في مناقشة حادة وتراشق بالألفاظ مع الناشط السياسي حازم عبد العظيم الذي بدوه شكك في وطنية الدكتور خالد ووصفه بالأمنجي .
خالد عبد العظيم يتهم خالد رفعت والأخير يرد
خالد رفعت يرد
الفنان خالد الصاوي هو الآخر دافع عن السائق من خلال تدوينة قصيرة على حسابه الشخصي على ” تويتر ” .
الإعلامي تامر أمين وهو مذيع بقناة الحياة التي حذفت الفيديو وفقا لما أكده الإعلامي عمرو الليثي من خلال صفحته على ” فيس بوك ” دافع عن سائق التوتوك

وانتقد ادعاء البعض من خلال برنامج ” الحياة اليوم ” بأن «سواق التوك توك»، هو معلم منتم لجماعة الإخوان المسلمين، مؤكدًا أن هذا الادعاء هو مجرد محاولة لتصديره “كثائر ومتمرد ومحرض”، وأنه مجرد “كلام سخيف ورخيص ومبتذل”، على حد قوله.

وتابع: “يجب أن نستمع لحديث سواق التوك توك ولمضمونه، وهدفه وليس كشخصه، خلينا في المضمون مش الأشخاص؛ لأن مشكلتنا الفترة اللي فاتت اننا ماسكين الأشخاص وسايبين المعنى”، مضيفًا: “الكلام اللي قاله سواق التوك توك ده جوا كل واحد فينا”.
ورصدت شبكة الإعلام العربية ” محيط ” بعض من تعليقات وآراء روادي مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ما قاله سائف التوتوك وما نسب عنه .