أسئلة كثيرة تطرحها على نفسها الفتاة المقبلة على الزواج، الذي يشكل عالماً غامضاً وريما يكون مقلقاً بالنسبة إلى الكثيرات ممن يعتزمن الدخول في هذه المرحلة الجديدة من حياتهن.
ومن أفضل من المتزوجات المخضرمات ليقدمن النصح والإرشاد للمقبلات الجديدات على الزواج؟ موقع 24 جمع من العضوات في ملتقى أمهات أبوظبي على فيس بوك، أبرز النصائح التي وصفتها المتزوجات بأنها “عصارة خبراتهن” في الحياة الزوجية، ونختصرها في هذه النصائح العشر:
1- “زوجك على ما عودته وابنك على ما ربيته”، من الأمثال الشعبية التي تبني عليها معظم المتزوجات أسلوب تعاملهن مع أزواجهن، فالمرأة ليست مضطرة إلى أن تثبت دائماً أنها “المرأة الحديدية” لأنها ستضع بذلك سقفاً لعطائها لا تستطيع فيما بعد خفضه، وإلا سوف يشعر زوجها بأنها مقصرة، كما أنها في المقابل لا تحفز الزوج على المشاركة في مهام المنزل وتربية الأطفال.
2- حاولي إنهاء يومك كما بدأته، بابتسامة أو كلمة حب: ولا تذهبي للنوم أبداً وهناك سوء تفاهم مع زوجك، فلا تسمحي بأن تشرق شمس يوم جديد بوجود خلاف بينكما أو أن يكون كل منكما في غرفة منفصلة، “فيمكن من لمسة واحدة إنهاء المشكلة بكاملها”.
3- تجنبي إعلان الرغبة في الطلاق في كل مرة ينشب شجار عنيف مع الزوج وتذكري بأن المناوشات هي “ملح” الحياة الزوجية.
4- اخلقي مساحة خاصة بك، فلا تجعلي زوجك محور حياتك فحسب بل يجب أن تكون لك حياة خاصة مثل أصدقاء تخرجين معهن أو هوايات تمارسينها في وقت فراغك أو اهتمامات أخرى تمنحك المزيد من الثقة بنفسك وتجعلك أكثر انفتاحاً على العالم.
5- تحلي بالثقة، فالمرآة التي ترين من خلالها نفسك سوف تنعكس بشكل أو بآخر على نظرة زوجك لك، وحاولي إظهار سعادتك بنفسك مهما كان شكلك أو وزنك وأسعدي زوجك بأناقتك وجاذبيتك سواء في المنزل أو خارجه.
6- الحوار المفتوح وعدم الخجل والهدوء أثناء النقاش، من أبرز الأمور الذي يجب أن تحسن استخدامها الزوجة في المكان والوقت المناسبين.
7- وضع حدود منذ البداية حول التعامل مع الوالدين، إذ من المفضل أن تنتهجي سياسة واضحة معهم منذ البداية فلا يمكن التعويد على الإفراط في تدليل والدي الزوج ثم الانقطاع فجأة عند أول خلاف فمن شأن ذلك إحداث خلل قد ينسحب على استقرار العلاقة الزوجية.، كما أن إقحام الأهل في كل الخلافات بين الزوجين تسبب تراكمات قد تمتد لفترة طويلة.
8- “لا تكوني كتاباً مفتوحاً مع الزوج” فالرجل يحب بعض الغموض لاكتشاف جوانب جديدة من شخصيتك ومن الأفضل أن تبهريه بتصرفات جديدة غير متوقعة من قبله أو مهارات جديدة تساعد في كسر الرتابة والملل بالعلاقة الزوجية.
9- لا تكوني كثيرة التذمر، فالشكوى الدائمة من قبل المرأة تزعزع صورتها أمام زوجها، كما يُشعر التذمر الرجل باليأس من محاولة القيام بمفاجآت أو تصرفات جديدة لأنه يتوقع منذ البداية بأنها ستكون عرضة للانتقادات.
10- لا تكوني سريعة الانفعال مع زوجك، خاصة خلال المشادات الكلامية، ومن الأفضل التحلي بالهدوء، تجنباً لتحول النقاش الحاد إلى خلاف قد يشكل قنبلة موقوتة تنفجر بالطلاق.