إذا كنت تعانين من ورم أو نتوء جلدي صغير فوق العين فينبغي عدم التقليل من أهميته لأنه قد يعني ارتفاع معدلات الكوليسترول أي القاتل الصامت.

وحسب دراسة طبية نشرت في لندن فإن النتوءات الجلدية فوق الحواجب مباشرة هي عبارة عن مرض يسمى "زانثيلازما" وهي في العادة غير مؤذية لكن يجب عدم تجاهلها وعلى الأشخاص الذين يصابون بها المسارعة لرؤية الطبيب.

وأشارت الدراسة إلى أن تلك الكتل الجلدية تنتج عادة عن تجمع بقايا الكوليسترول الأصفر تحت الجلد فوق العين مباشرة وهو مرض نادر جدا يصيب عددا محدودا من الأشخاص.

ونقلت صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية عن الدكتور سيث رانكين مؤسس عيادة أطباء لندن قوله: "إن الكوليسترول هو عبارة عن نوع من الدهون يتكون في الجسم وينتقل للدم وأنه قد يتسبب في إعاقة تدفق الدم داخل الشرايين مما يزيد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية"، مضيفًا إنه "يصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو أنه نتيجة جينات سيئة داخل الجسم أو تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية أو مليئة بالدهون".

وأكد الدكتور رانكين بأن أفضل وسيلة لخفض الكوليسترول في الجسم هي الحمية والتقليل من تناول مثل تلك الاطعمة.

لكنه أشار إلى أن ذلك قد لا يكون كافيا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جينات سيئة وعليهم رؤية الطبيب بشكل منتظم للعمل بنصائحه لضبط معدلات الكوليسترول في أجسادهم وتقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية.