تعد شركة جوجل أحد عمالقة التكنولوجية العالمية، ليس فقط كونها الموقع الأكثر زيارة فى عالم، ولامتلاكها أندرويد، نظام التشغيل الأكثر شعبية فى العالم، بالإضافة إلى أرباحها الكبيرة التى تجعلها إحدى الشركات الأكثر قيمة فى العالم، وفيما يلى نلقى نظرة على تاريخ جوجل منذ بدايتها فى غرفة نوم بجامعة ستانفورد وصولاً إلى التربع على عرش عمالقة التكنولوجيا كما يلى:
* بدأت جوجل فى عام 1996، عندما قام طالبى دكتوراه بجامعة ستانفورد هما "سيرجى براين" و"لارى بيج" بطرح فكرة " BackRub "، وهو محرك بحث يستخدم تقنية تسمى PageRank والتى من شأنها أن تصنف صفحات الويب على مدى ارتباط صفحات الويب الأخرى بها.
*كان أول مكتب لـ "سيرجى براين" و"لارى بيج" فى غرف النوم الخاصة بهم فى جامعة ستانفورد، إلا أن اسم BackRub لم يدم طويلاً، وقررا تسميته googol ، وقد تم اختيار اسم Google للشركة الوليدة فى النهاية.
*تم بناء أول "سيرفر" لشركة جوجل من المكعبات، وتم وضعه فى حرم جامعة ستانفورد، وكان الرابط الإلكترونى للموقع هو google.stanford.edu ، ولكنهم قاموا بتغييره إلى Google.com فى 15 سبتمبر 1997.
* فى النهاية، استنزفت جوجل الكثير من عرض النطاق الترددى بالجامعة، وقام قسم الـ it بطردهم، ليقوم الأثنان بنقل الشركة إلى جراج منزل سوزان جسيكى، أحد موظفى جوجل ورئيسة يوتيوب فى المستقبل.
*وخلال نفس الفترة، استطاع "براين وبيج" الحصول على 100 ألف دولار من الاستثمارات من شركة Sun Microsystems .
*كانت أول واجهة لجوجل على الإنترنت مختلفة بشكل كبير عما نعرفه اليوم، حيث إن كلا من براين وبيج ليس لديهما خبرة كبيرة فى لغة برمجة HTML الخاصة بالمواقع.
*فى عام 1999، انتقلت جوجل لأول مكتب لها فى بالو ألتو، وهو نفس المبنى الذى كان يضم شركات مثل باى بال و Logitech .
*نجحت جوجل بعد ذلك فى الانتشار بشكل أكبر، ولمع نجم كل من سيرجى براين ولارى بيج فى عالم التكنولوجيا.
*بعد أن اتسعت الشركة بسرعة بحيث لم يكفى جوجل امتلاكها لمقرين، ففى عام 2003 تم تأجير مجموعة من المبانى من شركة سيليكون جرافيكس، ومنذ ذلك الوقت تقع الشركة فى هذا المكان وعرفت باسم Googolplex
*كانت جوجل هى أول شركة تكنولوجيا كبرى تقديم وجبات مجانية لموظفيها، حيث أصبح كافتيريا جوجل أحد الأشياء الأسطورية بوادى السيليكون.
*فى 1 أبريل 2004، أعلنت شركة جوجل عن النسخة التجريبية من Gmail للبريد الإلكترونى، ولأنه كان فى يوم كذبة إبريل، فاعتقد الجميع إنها مزحة فى البداية.
* بدأت جوجل بعد ذلك فى إطلاق منتجات جديدة مثل محرر مستندات Google و Google Maps ، والتى لا تزال موجودة اليوم.
*فى عام 2005، اشترت جوجل شركة ناشئة الصغيرة تهتم بأنظمة تشغيل الكاميرات الرقمية، وكان يسمى أندرويد وكان يقودها أندى روبين.
*كما شهد عام 2006 من جوجل شراء موقع يوتيوب الذى تأسس على يد مجموعة من الموظفين السابقين باى بال مقابل 1.65 مليار دولار.
*فى عام 2008، تم إطلاق أول هاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد من قبل شركة HTC فيما يعتبر أندرويد هو نظام التشغيل الأكثر شعبية على هذا الكوكب حاليا.
*وفى عام 2010، أعلنت شركة جوجل أنها تعمل على السيارات ذاتية القيادة والتي لا تتطلب وجود سائق لها.
*فى عام 2012، أعلنت شركة جوجل عن نظارتها الذكية، وهى عبارة عن جهاز كمبيوتر يمكن ارتداؤها من شأنه تقديم معلومات فى مجال الرؤية.
*صدمت جوجل العالم عندما قامت بإعادة هيكلة نفسها لتصبح شركة ضمن شركة "الفا بت" الشركة الأم لها.