تستعد لجنة الصناعة بالبرلمان لتنظيم زياردة ميدانية لمنجم السكرى للوقوف على صحة ما يتردد حول سيطرة بعض الشركات على الانتاج وان مصر لا تحصل سوى على 20% من إيراداته فقط خلال 5 سنوات وان هذا الموضوع من أولويات اللجنة فى دور الانعقاد الثانى .
بيان للنائبة فايقة فهيم: هناك نهب لثروات منجم السكرى من الذهب
فى البداية تقدمت فايقة فهيم، عضو مجلس النواب ببيان عاجل ضد وزير البترول لتقاعسه فى حماية ثروات مصر من الذهب .
وتساءلت "فهيم"، أين الوزير من مافيا منجم السكرى ونهب ثروات مصر من الذهب؟، لاسيما وأن المنجم يعد من أشهر مناجم الذهب فى العالم، حيث يحتوى على أكبر احتياطى من الذهب عالميًا، وأنتج 377 ألف أوقية ذهب، أى نحو 11 طنا خلال عام 2014، ومن المتوقع أن ينتج 420 ألف أوقية خلال 2015 بما يوازى 11.7 طن، و470 ألف أوقية خلال 2016 بما يوازى 13 طنا، ليصل إلى طاقته القصوى من حيث الإنتاج وهى 500 ألف أوقية خلال عام 2017، بما يوازى 16 طنا .
وأضافت عضو مجلس النواب، أن مصر فى خلال 5 سنوات من 2011 حتى 2015 لم تحصل سوى على 70 مليون دولار فقط، مما يؤكد هيمنة شبكات المافيا التى تنهب ثروات مصر بضراوة ولا تترك لشعبها سوى الفتات .
وأوضحت "فايقة فهيم" أن هناك نهب منظم للمنجم فى ظل غياب رقابة من الحكومة، حيث إن مصر تحصل على نسبة ما بين 20 إلى 25% فقط من جملة الإيرادات فيما تذهب حوالى 80% إلى الشركة التى تغالى بشدة فى رفع تكاليف الاستخراج حتى تحقق أعلى قدر من الأرباح فى ظل وجود مسئولين فاسدين يتورطون فى تعاقدات مجحفة بالجانب المصرى- على حد قولها .
بدراوى: مصر ستحصل على نصف الانتاج مع بداية 2017
ومن جانبه قال محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، ان أعضاء اللجنة ينتظرون موافقة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لتنظيم عدد من الزيارات الميداينة لمناجم الذهب فى مصر وعلى رأسها منجم السكرى .
وأضاف بداوى، ان اعضاء اللجنة استدعوا فى نهاية دور الانعقاد الاول كلا من وزير البترول ورئيس هيئة الثروة المعدنية لمناقشتهما حول مستقبل الثروات المعدنية فى مصر ومناجم الذهب وما يقال حول منجم السكرى من نهب لثرواته وان مصر غير مستفيدة منه شيئا للوقوف على حقيقة هذا الامر .
وأوضح ان الزيارة الميدانية بمثابة لجنة لتقصى الحقائق حيث سيتم التطرق إلى معرفة الوضع القائم ونسبة مصر والعقود المبرمة، لافتا إلى ان مصر ستبدأ من العام المقبل فى اقتسام الانتاج مع الشركة التى تقوم بأعمال الحفر والتنقيب حسب العقود الموقعة ومن المتوقع ان يكون نصيب مصر 70 مليون دولار أرباح سنوية .
" صناعة البرلمان" تنظم زيارة ميدانية لمنجم السكرى الأسبوع المقبل
وفى السياق ذاته شدد طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، على أهمية تنظيم زيارة ميدانية إلى منجم السُكرى الأسبوع المقبل على الأكثر وذلك من اجل متابعة سير العمل به والوقوف على حقيقة ما يثار حول سيطرة شركات بعينها على انتاجه وان الدولة لا تستفيد منه شيئا .
وأضاف متولى فى تصريحه لـ"اليوم السابع" انه فى حال ثبوت صحة الأخبار المتداولة وان هناك تقاعس فى حماية الثروات المعدنية سيتم المطالبة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق فى هذا الشأن من اجل مراجعة جميع الاتفاقيات المبرمة بين الشركات والدولة متمثلة فى وزارة البترول، لافتا إلى ان اللجنة معنية بهذا الشأن جيدا منذ دور الانعقاد حين استدعت وزير البترول ورئيس هيئة الثروة المعدنية لمناقشتهما حول هذا الأمر وتم الاتفاق على تنظيم زيارة ميدانية مع بداية دور الانعقاد الثانى وهذا ما تسعى اللجنة لتحقيقه على أرض الواقع .