أهالي قرية كفور الرمل بالمنوفية: 2000 فدان تعتمد في الري على الصرف الصحي.. ويؤكدون: أكثر من 250 حالة مصابة بالفشل الكلوي.. فيديو وصور

مأساة كبيرة يعيشها أهالى قرية كفور الرمل التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية, والتى يبلغ تعداد سكانها نحو 20 ألف نسمة والمجاورة للمنطقة الصناعية بقويسنا.

تعانى القرية من صرف مصانع المنطقة الصناعية بالمصرف الزراعى للقرية الذى تعتمد عليه نحو 2000 فدان من الاراضى الزراعية والذى أصبح مصدرا للروائح الكريهة ولا يجد الاهالى حيلة سوى الرى منه رغم امتلائه بمخلفات المصانع ومنها المخلفات الخطيرة.

وأصيب الاهالى بالفشل الكلوى وتم إكتشاف أكثر من 250 حالة مصابة ما بين أطفال ونساء ورجال وذلك لرى الاراضى بمياه الصرف الصحى من مصانع المنطقة الصناعية.

وقال خالد الشافعي أحد أهالى كفور الرمل إن أصحاب المصانع بدلا من قيامهم بإنشاء محطة معالجة للمخلفات الصناعية ومحطة صرف صحي خاصة بالمصانع، قام كل مصنع بإنشاء آبار ارتوازية على عمق 70 مترا فقط ويتم التصريف في باطن الارض مما أدي الى اختلاطها بمياه الري وبوار الاراضي الزراعية للقرى المجاورة وانتشار الامراض والاوبئة وإصابة شخص من كل منزل بالقرية على الاقل بالفشل الكلوي والكبد.

وأكد محمد السيد من اهالى القرية ان مياه الصرف الصناعى الناتجة عن المنطقة الصناعية المجاورة للقرية ادت الى بوار أجود الأراضى الزراعية، بالإضافة إلى الأمراض والأوبئة المنتشرة بالقرية حيث لا يوجد منزل ليس به مصاب بالفشل الكلوى والكبد، وتوجد حالة وفاة شهريًا على الأقل بين شباب القرية بسبب مخلفات الصرف الصناعى.

وقال سمارة عبد السلام من أهالى القرية إن لديه طفلين مصابين بالفشل الكلوى نتيجة تلوث المياه ورى الاراضى بمياه ملوثة من مخلفات الصرف الصناعى للمصانع والتى تحتوى على مواد سامة حيث لا يوجد بالمنطقة الصناعية محطة للصرف الصناعى.

وطالب أهالى القرية بوقف صرف المخلفات الصناعية لمصانع المنطقة فى المصرف الزراعى دون معالجة وإعادة هيكلة مصنع تدوير القمامة والذى اصبح مقلبا والانتهاء من الصرف الصحى لهذه القرية والبت فى مصنع الصباغة الذى يضخ المياه تحت الارض ويتم رفعها مرة اخرى بالطلمبات ومواتير الرفع.

وعلى الجانب الآخر قال معتز حجازى المتحدث باسم ديوان عام محافظة المنوفية, إنه تم الانتهاء من إنشاء محطة الصرف الصناعى الخاصة بالمنطقة الصناعية والتى ستتولى صرف بها جميع مخلفات مصانع المنطقة بتكلفة إجمالية 360 مليون جنيه والتى ستحل ازمة الصرف بالمنطقة.

وأكد أن هناك 5 مصانع من 200 مصنع بالمنطقة تقوم بتوفيق اوضاعها لبدء التشغيل الرسمى للمحطة حيث تعطل تشغيل المحطات, مضيفا أن الثلاثاء المقبل سيشهد تشغيلا تجريبيا للمحطة.

أضف تعليق