• سميرة عبد العزيز:
  • لابد أن نضحي لإقامة المهرجانات لأنها رسالة مهمة للعالم
  • أطالب حسن يوسف بالعودة للفن.. وتكريمه تأخر كثيرًا

تاريخ مليء بالأعمال الدرامية والسينمائية المهمة، جعلتها تتميز بخبرة وحنكة كبيرة، وبملامح طيبة وأدوار متميزة خاصة دور الأم الذي أحبها الجمهور المصري من خلاله.. إنها الفنانة سميرة عبد العزيز التي حرصت على حضور حفل افتتاح المهرجان القومي للسينما، أمس الاربعاء، والتقى بها "صدى البلد" لتفتح قلبها في حوار تحدثت فيه عن أحوال السينما ...

ما رأيك في المهرجانات السينمائية المصرية حاليا بعد حالة الركود الفني خلال الأعوام الماضية؟

أنا سعيدة بإقامة الدورة العشرين من المهرجان القومي للسينما المصرية في ظل التحديات التي يواجهها المصريون شعبًا وحكومة، خاصة أن البلاد تمر بظروف اقتصادية غير مستقرة، وهذا يعني ان لدينا اصرارا على الاستمرار وتقديم فن وثقافة اللذين يعدان عنصرين مهمين للنهوض والتقدم، وعلينا جميعًا ان نضحي من أجل اقامة المهرجانات لأنها تعد رسالة مهمة للعالم أجمع.

من وجهة نظرك .. ما أقوى رسالة يمكن أن تقدمها المهرجانات المصرية للعالم؟

المهرجان القومي للسينما يهتم فقط بالأفلام المصرية.. لكن إقامة مهرجان دولي مثل مهرجان القاهرة السينمائي يجعلنا محط اهتمام للعالم أجمع، وتهتم الصحافة الاجنبية بذلك، الامر يدل على وجود أمان واستقرار، علاوة على ذلك وجود ضيوف أجانب يؤكد ان مصر بلدا آمنة لإخراس ألسنة الحاقدين على مصر ويريدون الضرر بها.

ما رأيك في حال السينما المصرية في الوقت الحالي؟

السينما المصرية "بعافية شوية" وتمر بأزمات بسبب سوء اختيار المواضيع التي يجب أن نتناولها دون خدش حياء المجتمع، وكنت اتمنى ان يتقدم الفيلم المصري ويقدم حالة فنية مبهرة لكن للأسف في الفترة الاخيرة أصبح اصحاب السينما النظيفة والجيدة في غياب، لكن أناشدهم بضرورة العودة مجددًا لان السينما في حاجة شديدة اليكم.

ما أكثر الظواهر في السينما التي تزعجك؟

أتعجب كثيرًا من فكرة وجود ورشة للكتابة، "على ايامنا مكنش في الكلام ده"، انا غير مقتنعة بفكرة ان يجلس مجموعة من الاشخاص لكتابة فيلم أو مسلسل، فهن سمات المؤلف ان يكون هو صاحب الفكرة وتسلسلها ليتميز العمل بالتوحد والروح الواحدة.

من يعجبك من الجيل الجديد من الشباب؟

أعجب كثيرًا بعمرو سعد فهو ممثل موهوب ويتقن لعب ادوار مختلفة ومتنوعة، وايضًا أحمد حلمي فهو فنان ممتاز وأعجب كثيرًا بفيلمه "لف ودوران" لأنه فنان يهتم بمستوى الفيلم أن يكون جيدًا حتى وان كان يقدم كوميديا.

ومن تتابعين من النجمات؟

أرى ان نيللي كريم من أهم ممثلات جيلها، فهي فنانة مبدعة وتتقمص الادوار بشكل أكثر من ممتاز، وايضًا احب كثيرًا الفنانة ريهام عبد الغفور وكندة علوش.

ماذا تقولين للفنان الكبير حسن يوسف بعد تكريمه في الدورة العشرين من المهرجان القومي للسينما؟

أقول له يا حسن يا صديقي العزيز انا سعيدة جدًا بتكريمك، وده تكريم متأخر بعد 20 سنة، لكن جاء وانت بيننا وربنا يديك الصحة وطولة العمر، وأتمنى أن تعود للسينما والدراما من جديد لتمتعنا بفنك.