علي هامش افتتاح بعض المنشآت الجديدة بجامعة الفيوم والتى شارك فيها وزيرا التنمية المحلية والتعليم العالى، ومحافظ الفيوم, عقد الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية والدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، مؤتمرًا صحفيًا بديوان عام المحافظة, لمناقشة بعض القضايا التنموية, بحضور اللواء قاسم حسين مدير أمن الفيوم واللواء خالد جبرتي سكرتير عام المحافظة.

تم خلال المؤتمر مناقشة بعض القضايا التنموية الحيوية مثل الإرتقاء بمنظومة النظافة وجمع القمامة وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية والتعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ورصف وصيانة الطرق وانتخابات المجالس الشعبية المحلية ومياة الرى والصرف الصحى والكهرباء وغيرها من القطاعات الهامة.

وأشار وزير التنمية المحلية أنه سيتم تنفيذ خطة جديدة للإرتقاء بمنظومة النظافة وجمع القمامة علي مستوي الجمهورية بالتعاون بين وزارتي التنمية المحلية والبيئة، بمبلغ 2,4 مليار جنيه خلال عامين, موضحًا أنه سيتم توفير مبلغ 500 مليون جنيه خلال أيام قليلة للبدء فى تنفيذ الخطة.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الدولة تسعى جاهدة للقضاء على التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، وذلك من خلال تنفيذ حملات مكثفة بالتعاون بين مسئولى الوحدات المحلية ورجال الشرطة لإزالة المخالفات الجديدة التى تتم على الأراضى الزراعية فور حدوثها, وتوفير أراضي أملاك دولة وتخصيصها لإقامة وحدات إسكان اجتماعى في متناول جميع المواطنين بهدف الحفاظ علي الرقعة الزراعية التي نحن في أمس الحاجة إليها.

وأكد الوزير على أهمية دور الإعلام فى التوعية المجتمعية للحفاظ علي نظافة البيئة وتنمية المجتمع، لافتًا إلى أن قضية النظافة قضية مجتمعية تحتاج إلي تضافر جميع الجهود.

ومن جهته أكد محافظ الفيوم أن المحافظة حريصة على الإرتقاء بمنظومة الخدمات فى مختلف القطاعات وخاصة قطاعات الصحة والتعليم والنظافة العامة وجمع القمامة وتمهيد ورصف الطرق ومياة الشرب والصرف الصحى وغيرها من الخدمات، مشيرًا أن المحافظة مستمرة فى تنفيذ مبادرة أكشاك شراء القمامة من المواطنين بالتعاون مع الجمعيات الأهلية للمساهمة فى نظافة البيئة والشوارع، وأشار المحافظ أن السيد وزير التنمية المحلية قد أعلن عن دعم المحافظة بمبلغ 3 ملايين جنيه للمساهمة فى تنفيذ المشروعات الخدمية.