شهد اليوم الدراسي بالمدارس والجامعات بعدة محافظات، وقائع تنوعت بين وفاة طالب واكتشاف وجبات غذائية فاسدة، وإحالة مسؤولين بمدارس للتحقيق للإهمال والتقصر في العمل، وهو ما يظهر حال التعليم فى مصر.
التحقيق في وفاة طالب صعقاً بالكهرابء في العريش
ففى شمال سيناء لفظ طالب أنفاسه الأخيرة فى مستشفى العريش العام متأثراً بإصابته بصعقة كهربائية داخل ورشة كهرباء مدرسة العريش الصناعية بنين .
وأعلنت مستشفى العريش العام فى بيان لها أن المستشفى استقبل الطالب "أحمد ى ص" 17 سنة، طالب ثانوى، مصاباً بصدمة كهربائية أمس، ووتدهورت حالته الصحية ولفظ أنفاسه الأخيرة صباح اليوم، مشيرة إلى إيداع الجثمان مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة .
وقال والد الطالب أنه حرر محضر حمل فيها المدرسة ومديرية التربية والتعليم مسؤلية وفاة نجله، معتبراً ما حدث إهمال تسبب فى الوفاة .
ونقل الوالد عن زملاء نجله، أن المتوفى أمسك بسلك كهرباء أثناء درس عملى فى ورشة الكهرباء بالمدرسة .
من جانبه قال الدكتور غبراهيم التداوى وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، أنه تم استبعاد مدير المدرسة والمدرس المسؤل بالحصة عن المدرسة وتحويلهم للعمل فى ديوان المديرية حتى انتهاء التحقيقات، مشيراً إلى أن المديرية فتحت تحقيق بالشؤون القانونية تحت رقم ٥٢٩ لعام ٢٠١٦.
وأوضح أن تحقيقات مديرية التربية والتعليم مع إدارة المدرسة بينت أنه اثناء درس عملى تعرض الطالب لحالة إغماء نقل على إثرها للمستشفى وتوفى صباح اليوم .
وكيل "تعليم الفيوم" يكتشف حضور معلم واحد بمدرسة إعدادى فى مركز طامية
وفي الفيوم اكتشف الدكتور عادل عبدالمنعم وكيل وزارة التربية والتعليم، خلال زيارة مفاجئة لمدرسة كفر محفوظ الإعدادية بنين بمركز طامية، وجود معلم واحد فقط ووكيل المدرسة، وتم التوقيع لعدد 5 معلمين آخرين دون تواجدهم بالمدرسة، ولم يحضر المعلمون حتى الساعة السابعة والنصف صباحاً، ولم تتواجد مديرة المدرسة والمعلمين إلا بعد انتهاء طابور الصباح وبعد الساعة الثامنة صباحاً.
واتصل وكيل الوزارة بسليمان المنشاوى مدير إدارة طامية التعليمية ومدير التعليم الإعدادى بالإدارة، وطلب حضورهما إلى المدرسة فوراً، وأحال جهاز المتابعة بإدارة طامية للتحقيق.
كما وجه وكيل الوزارة بحضور مدير التعليم الإعدادى بالمديرية ومدير عام التعليم العام، إلى المدرسة لعلاج هذا القصور ومنع تكراره بأى مدرسة أخرى، وتشكيل لجنة من التوجيه المالى والإدارى والشئون القانونية والمتابعة بالمديرية لزيارة المدرسة، وإعداد تقرير مفصل عن هذه السلبيات.
وأمر وكيل الوزارة باستبعاد مديرة المدرسة ونقلها إلى ديوان إدارة طامية التعليمية، وتم إحالة الواقعة للشئون القانونية بالمديرية، وعرض نتائج التحقيق خلال 48 ساعة على وكيل الوزارة.
وكيل تعليم أسيوط يحيل واقعة اكتشاف مربى فاسدة في الوجبات الغذائية للتحقيق
وأحال صلاح فتحى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط واقعة اكتشاف عبوات من المربى الفاسدة، أثناء استلام الوجبة المدرسية لتوزيعها على طلاب مدرسة منقباد الثانوية المشتركة للتحقيق، وإرسال عينات منها لمديرية الصحة للتأكد من مدى سلامتها للإستهلاك الآدمى.
وأوضح وكيل الوزارة في تصريحات صحفية له اليوم أن إخطاراً ورد من إدارة أسيوط التعليمية تضمن مذكرة من مسئول التغذية بمدرسة منقباد الثانوية المشتركة مفادها أنه حال استلامه التغذية من المتعهد تلاحظ أن بعض عبوات المربى "شبه منتفخة"، رغم صلاحية تاريخها وعلى الفور أبدى رفضه استلام الوجبة واستبدالها بأخرى، مشيراً إلى أنه تم استبدالها بمربى "الرشيدى الميزان" وذلك بعد التأكد من صلاحيتها.
"آداب الزقازيق" تحيل طالبتى "الإعلام" للتحقيق فى واقعة "فيديو المحاضرة"
وقرر الدكتور عماد مخيمر، عميد كلية الآداب جامعة الزقازيق، فتح تحقيق عاجل فى واقعة الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى، لطالبتين من قسم الإعلام، وبثه عبر خاصية مباشر فى موقع الفيس بوك وهما يتهكمان على أستاذ المادة أثناء المحاضرة.
وقال عميد الكلية لـ"اليوم السابع"، إنه قرر التحقيق مع الطالبتين اللتين ظهرتا بالفيديو، وتشكيل لجنة قانونية لتقدير حجم الفعل المتركب وهل يستحقان الإحالة لمجلس تأديب أو توقيع العقوبات عليهما دون التأديب وفقاً للقانون.
وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو تظهر فيه طالبتان بقسم الإعلام يبثان فيديو مباشر من داخل مدرج الكلية، أثناء حضورهما محاضرة ويتهكمان على الأستاذ المحاضر، وتقول أحدهما "الدكتور يشرح وإحنا مش فاهمين حاجة، وهو فى وادى وإحنا فى وادى، وإليكم الآن بث مباشر من المحاضرة"، فيما قالت الثانية "يا جماعة عايزة فطار أنا جعانة"، لترد الأولى، "البنت عايزة فطار أنتم فين يا محمد أنت ومؤمن البنوتة عايزة فطار أنتم عايزين تجوزوا ببلاش، نقول مبروك يا نور، البنت مش مرتبطة إحنا هنقدم الفقرة دى كل يوم مبروك لأحمد عبد الله".