خصصت وزارة التموين والتجارة الداخلية خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين حول نقص السلع، فيما شهدت محافظتى البحر الأحمر والمنوفية ممارسات احتكارية من بعض التجار لافتعال أزمات فى الأرز والسكر، بالتزامن مع تكثيف حملات الأجهزة الرقابية فى المحافظات لضبط الأسواق ومواجهة جشع التجار والمحتكرين.
خط ساخن (19280) لشكاوى نقص السلع
وفى البداية، كشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة خصصت خط ساخن رقم ( 19280 ) لتلقى شكاوى المواطنين عن نقص السلع، مؤكدًا أن الوزارة تضخ يوميا من 7 آلاف طن سكر، و1000 طن أرز لتلبية احتياجات المواطنين.
وقال المصدر لـ"اليوم السابع" إن الوزارة تعاقدت على استيراد 420 ألف طن من السكر ستصل خلال أيام، موضحا أن هناك سيارات متنقلة فى الشوارع لبيع السلع للمواطنين.
وأوضح المصدر ردًا على ما يتردد بوجود أزمات فى مختلف المحافظات بنقص المتاح من السكر والأرز على البطاقات التموينية، أن الأرصدة المتاحة بوزارة التموين تكفى حاجة المستهلكين خلال 3 أشهر قادمة، إنما الأزمة تعود إلى زيادة تدافع المستهلكين على شراء السكر والأرز.
وأشار إلى أن الوزارة تدفع يوميًا بسيارات نقل من مخازن الشركات بالقاهرة إلى محافظات الصعيد والوجه البحرى لتلبية كافة الاحتياجات، إلا أنه شدد على ضرورة أن يحصل كل مواطن على احتياجاته من فارق نقاط الخبز من كافة السلع المعروضة، ولا يتم تركيزه على سلعتى السكر والأرز فقط، لما يتردد من وجود أزمات بها.
وأوضح أن الوزارة خصصت خط لاستقبال أى شكاوى متعلقة بالسلع الغذائية أو أزمة السكر، بجانب تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الموقف بكل محافظة، والتأكد من توفير السلع وضبط الأسعار، مشيرًا إلى أن الوزارة تتابع يوميًا أى نقص فى كل محافظة وتقوم بتوجيه كميات إضافية لها على وجه السرعة.
ضخ كميات كبيرة من السكر واللحوم بالشرقية
وفى الشرقية، أعلن حمدى الشربينى، وكيل وزارة التموين، عن ضخ كميات كبيرة من السكر واللحوم بمراكز المحافظة بأسعار أقل من السوق أمام المواطنين عبر سيارات المديرية، بالإضافة إلى تكثيف الحملات الرقابية على المحال التجارية والجمعيات الاستهلاكية، لضبط الأسعار والتأكد من جودة السلع.
وأضاف لـ"اليوم السابع" أن ذلك يأتى تنفيذ لتعليمات الوزارة والمحافظ اللواء خالد سعيد، للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار، معلناً أنه جارى تنفيذ نظام السوق الواحد بمدن الزقازيق ومنيا القمح والحسينية، لعرض المنتجات الغذائية من الخضراوات والفاكهة واللحوم والسلع الأساسية كالسكر والزيت والأرز وبأسعار مدعمة بالتنسيق مع مديريات التموين ورؤساء المراكز والمدن والأحياء.
ويأتى ذلك فى غضون إعلان محافظ الشرقية، مساندة مبادرة "الشعب يأمر" لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة بنسبة لا تقل عن 20% لتخفيف العبء عن كاهل المواطن البسيط وللحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار ولضبط السوق.
عجز فى الأرز بالمنوفية.. وحملات لضبط المحتكرين
وفى المنوفية، أكد المحاسب عاطف الجمّال، وكيل وزارة التموين، أنه يوجد عجز بالنسبة لتوزيع الأزر على بطاقات التموين بنسبة 100٪، أما بالنسبة لمنظومة نقاط الخبز فلا لا يوجد بها عجز سوى 20٪ فقط.
وأضاف وكيل وزارة التموين لـ"اليوم السابع" أنه تم السيطرة على أزمة السكر، وذلك عن طريق توزيع 5 طن سكر يوميًا بكل مركزين من مراكز المحافظة.
وأوضح وكيل وزارة التموين أن المديرية تشن يوميًا حملات مكثفة لضبط الأسعار، وتم تحرير 1260 قضية متنوعة ما بين سلع مجهولة المصدر وغلاء أسعار
وعلى جانب آخر، توافد العشرات من المواطنين على المنافذ المتحركة بمحافظة المنوفية، اليوم الخميس، لتوزيع السكر على المواطنين بأسعار مخفضة من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار ومواجهة جشع التجار.
ووزعت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الباجور، 4.5 طن سكر بسعر الكيلو 5 جنيه داخل الوحدة المحلية لمركز ومدينة الباجور والوحدة المحلية بمناوهله والوحدة المحلية بكفر الخضرة والوحدة المحلية بسبك الضحاك.
وأشرف على التوزيع بسيونى عيد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الباجور، ومساعدى وسكرتير عام المركز، وسط حالة من الفرحة لدى المواطنين لتوفير السلع بأسعار مخفضة على عكس ما يتم من المحال التجارية المختلفة.
التحفظ على 11 طن أرز بالمنوفية
فيما تحفظت مباحث التموين بالمنوفية، على كميات من الأرز والزيت مجهولة المصدر قبل بيعها للمواطنين، بدائرتى الشهداء والباجور.
وتلقى اللواء خالد أبو الفتوح، مدير أمن المنوفية، إخطاراً من رئيس مباحث التموين بالقبض على "ع. ج" مسئول عن مخزن سلع غذائية بدائرة مركز الشهداء، وضبط 11 طناً من الأرز مجهول المصدر، والقبض على " م.م.ا " مسئول عن محل سلع غذائية بدائرة المركز، وضبط 500 كيلوجرام أرز، و 360 كيلوجرام زيت طعام مجهول المصدر.
وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر أرقام 12571 جنح مركز الشهداء، و16268 جنح مركز الباجور.
وصول 105 أطنان سكر للبحر الأحمر
وفى محافظة البحر الأحمر، أكد المهندس ربيع إسماعيل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا يوجد مخزون للأرز بالمحافظة، مؤكدا أن الأرز أصبح حرًا وتم رفعه من بطاقات التموين.
وأضاف لـ"اليوم السابع" أن الكميات التى تصل من السكر والزيت، تساوى الكميات التى يتم صرفها تمامًا فلا يوجد احتياطى لها أيضا، مؤكدًا أنه وصل أول أمس 105 أطنان سكر جارى تعبئتها لصرفها على بطاقات التموين.
وأوضح وكيل وزارة التموين أن مديرية تموين البحر الأحمر ليس لها أى معلومات حول توقيت تسلم الشحنات القادمة من السكر والزيت.
فيما كشف أحد العاملين بمديرية تموين البحر الأحمر، لـ"اليوم السابع" أن محافظة البحر الأحمر قبل يومين كانت لا يوجد بها لا زيت ولا سكر ولا أرز، وقامت المديرية بإجراء عدة اتصالات إلى أن تم توفير حصص من السكر والزيت، قائلًا: "اللى جاى على قد اللى بيتصرف".
وأضاف أن هناك نقص كبير فى كميات الأرز حيث تم رفعه من بطاقات التموين وأصبح حرًا، ويقوم المستهلك بشرائه خارج بطاقة التموين.
فيما أكد أحد بدالين التموين بالغردقة، أن لا يوجد أرز منذ فترة طويلة، وأن كميات السكر والزيت التى تصل إليهم تتأخر من وقت لآخر والكميات على قد الصرف.
من جانب أخر، أعلن العقيد شريف عبد المجيد، رئيس مباحث التموين بالبحر الأحمر، أن مباحث التموين بالاشتراك مع مديرية التموين تجرى يوميا عدة حملات مختلفة على المحال التجارية بالمدن المختلفة بالمحافظة لضبط الأسعار، ومواجهة المحتكرين.
وأضاف رئيس مباحث تموين البحر الأحمر، أن مديرية الصحة تشارك فى العديد من الحملات لضبط السلع الغذائية منتهية الصلاحية والغير صالحة للاستهلاك الآدمى.
ضبط 45 طن سكر مدعم بأحد المخازن فى المنيا
وفى المنيا، تمكنت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع مباحث التموين من ضبط 45 طن سكر مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بأحد المخازن بالمنيا.
وتلقى اللواء فيصل دويدار مدير أمن بالمنيا إخطارا من التموين يفيد ضبط سلع مدعمة داخل أحد المخازن غير المرخصة بالمنيا، وذلك خلال حملة تموينية بمشاركة مفتشى التموين ومباحث التموين، حيث تم ضبط ( 45000 ) ألف كيلو سكر مجهول المصدر، و250 علبة سجائر مجهولة المصدر، و( 240 ) عبوة معسل مجهول المصدر، و70 مقبض باب مجهول المصدر و( 12 ) قفل متنوع مجهول المصدر، و( 37 ) كيلو جبنة بيضاء مجهولة المصدر، و ( 24 ) كيلو لانشون مجهول المصدر.
وبالعرض على مدير الأمن أفاد بالتحفظ على المضبوطات والمتهمين والعرض على النيابة العامة لتتولى التحقيقات.
مصادرة 57 طن من السكر والأرز وإعادة طرحها بالمنيا
كما تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو قرقاص فى المنيا، من ضبط ومصادرة 53.5 طن سكر و4 طن من الأرز، خلال إحدى الحملات التموينية والتفتيشية المكبرة التى تنظمها الوحدة المحلية بالتعاون مع مباحث التموين، وذلك فى إطار ضبط الأسواق والأسعار والسيطرة على جشع التجار.
وقال هشام فايز رئيس مركز ومدينة أبو قرقاص، أنه تم تحرير محاضر حيال المخالفين لاتخاذ الاجراءات القانونية تجاههم، وأضاف انه سيتم إعادة طرح الكميات التى تم ضبطها من خلال منافذ الوحدة المحلية بأسعار مخفضة للمواطنين بحيث يكون كيلو السكر بسعر 5 جنيه وكيلو الأرز بسعر 4.5 جنيه.

حملات التموين داخل المحال التجارية

كميات من السكر مضبوطة بالغردقة

إقبال الإهالى على شراء السكر المخفض

تزاحم على شراء السكر المخفض فى المنوفية

المواطنون يشترون السكر المخفض

الدفع بسيارات لبيع السكر المخفض

اقبال كبير على شراء السكر فى المنوفية

زحام كبير على شراء السكر المخفض

توافد المواطنين لشراء السكر

زحام جماهيرى على السكر المخفض
1- حملات التموين داخل المحال التجارية
2- مدير التموين خلال إحدى الحملات
3- كميات من السكر مضبوطة بالغردقة
4- إقبال الإهالى على شراء السكر المخفض
5- تزاحم على شراء السكر المخفض فى المنوفية
6- المواطنون يشترون السكر المخفض
7- الدفع بسيارات لبيع السكر المخفض
8- اقبال كبير على شراء السكر فى المنوفية
9- زحام كبير على شراء السكر المخفض
10 - توافد المواطنين لشراء السكر
11- زحام جماهيرى على السكر المخفض