يجتمع مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الخميس، لمناقشة مقترح زيادة عدد المنتخبات المشاركة فى كأس العالم إلى 48 فريقًا، لكن لن تشهد الجلسة تعيين أعضاء اللجان بالفيفا .
وكان من المقرر أن يتم إعلان أسماء أعضاء اللجان خلال الاجتماع، الذى يستمر ليومين فى "زيورخ"، ولكن إجراءات النزاهة الخاصة بالعديد من المرشحين لم تكتمل بعد .
وتم تأجيل الإعلان عن هوية أعضاء اللجان مرة أخرى، بعدما كان مقرر لها فى خلال كونجرس الفيفا فى مايو الماضى، حيث تقرر وقتها السماح لمجلس الفيفا باختيار أعضاء اللجان، ووفقا لمصادر مطلعة فإن الفيفا يستهدف تحديد أسماء الأعضاء المعينين قبل نهاية العام الجارى .
وسيناقش الاجتماع المقترح الجديد لرئيس الفيفا جيانى إنفانتينو، بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة فى كأس العالم من 32 إلى 48 فريقًا بداية من نسخة 2026 .
وتتمثل خطة إنفانتينو الجديدة على مشاركة 48 منتخبا فى كأس العالم، حيث تصعد المنتخبات المتأهلة الـ16 الأولى فى التصفيات إلى المونديال مباشرة، فيما تواجه المنتخبات الـ32 بعضها البعض فى دور تمهيدى إقصائى، ليتأهل منها 16 منتخبا إلى المنتخبات التى أعفيت من هذا الدور، حتى تعود البطولة بعد ذلك إلى شكلها الحالى بمشاركة 32 منتخبا .
كما يناقش الفيفا مقترح باستبعاد فرق الكيان الصهيونى، التى تلعب فى المستوطنات الفلسطينية فى الضفة الغربية، فى حال لم تعد للعب فى الكيان الصهيونى .