قالت النائبة انيسة حسونة عضو لجنة الشؤن الخارجية بالبرلمان، إن الدول العربية تطالب بإصلاح منظومة الاممم المتحدة منذ فترة كبيرة لافتة إلى أن الدول العربية والافريقية قادرة على الإصلاح من خلال التكاتف فيما بينها.

وتابعت حسونة فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن الاصلاح يأتى فى اطار وجود جماعة ضغط من قبل البرلمانات العربية والافريقة، والتنسيق فيما بينها لاتخاذ موقف موحد تجاه الامم المتحدة ومؤسساتها، حتى لا تكون تلك المطلبات قائمة على تحالفات فى القارة .

وأشارت عضو لجنة الشؤن الخارجية بالبرلمان، إلى أن اجتماع البرلمان العربى والافريقى بشرم الشيبخ مقدمة لاتخاذ خطوة اكثر جدية للاتفاق على وضع اجندة مصالح موحدة يمكن من خلالها تحقيق عدالة أكثر فى الامم المتحدة.

وكان البرلمان الإفريقى ناقش فى جلسته التى عقدها بمدينة شرم الشيخ تقرير الائتلاف البرلمانى الإفريقى من أجل إصلاح الامم المتحدة تحت عنوان «تغيير منظومة الامم المتحدة من أجل عالم أفضل».

وعرض أونيانجو كاكوبا الرئيس التنفيذى للائتلاف البرلمانى الإفريقى من أجل إصلاح الأمم المتحدة تقريرا بعنوان «تغيير منظومة الأمم المتحدة من أجل عالم أفضل»، ويهدف الائتلاف إلى إصلاح الأمم المتحدة بما يخدم مصالح أفريقيا، وضمان حق أفريقيا غير القابل للتصرف المتمثل فى تمثيلها ومشاركتها الفعالة فى نظام عالمى يكون قادرًا على الحفاظ على السلم والأمن العالميين على أساس مبدأ التساوى فى السيادة.