أيام قليلة وتبدأ معركة "اللجان النوعية بالبرلمان"، حيث بدأت الأحزاب والائتلافات الكبيرة وضع استعداداتها النهائية للانتخابات، عبر تحديد مرشحيها لرئاسة ووكالة اللجان، إلا جانب التنسيق مع الأحزاب والائتلافات الأخرى، فى الوقت الذى قررت فيه بعض الأحزاب زيادة أعداد مرشحيها على وكالة اللجان .
وقال النائب حسين عيسى، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن المكتب السياسى للحزب شكل لجنة لإحداث توافق وتنسيق بين مرشحى الائتلاف على رئاسة اللجان النوعية، متوقعا أن تجرى انتخابات اللجان يوم الأحد المقبل .
وأضاف نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، لـ"اليوم السابع" أن هناك بعض اللجان التى تشهد ترشح اثنين من ائتلاف دعم مصر على رئاستها، الأمر الذى يسعى الائتلاف لتجاوزه، والتوافق على شخصيات بعينها لرئاسة تلك اللجان .
وأشار نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إلى أن الائتلاف سينافس على معظم اللجان البرلمانية، وأن اللجنة المشكلة من جانبه ستعقد اجتماعات بدءا من غدا الخميس وحتى يوم الأحد لإحداث هذا التوافق .
وفى ذات السياق، قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى لحزب الوفد، أن الحزب حدد أسماء مرشحيه على رئاسة ووكالة اللجان البرلمانية، موضحا أنه سيدفع بـ3 مرشحين للرئاسة هم بهاء أبو شقة لرئاسة التشريعية والدستورية، وأحمد السجينى لرئاسة الإدارة المحلية، وطلعت السويدى لرئاسة لجنة الطاقة والبيئة .
وأضاف المتحدث الرسمى لحزب الوفد، لـ"اليوم السابع" أن الحزب سيدفع بكل من هانى أباظة لوكالة لجنة التعليم، وليلى أبو إسماعيل لوكالة الصحة، وفايز أبو خضرة لوكالة لجنة القوى العاملة، وحسين غيته لوكالة حقوق الإنسان، وعمرو أبو اليزيد لوكالة لجنة الإسكان .
وأشار المتحدث الرسمى لحزب الوفد، إلى أن الحزب سيدفع بكل من عثمان المنتصر لأمانة سر لجنة الزراعة، وسعد الدايم لأمانة سر لجنة الإدارة المحلية .
ومن جانبه، قال شهاب وجيه المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار، أن انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان معتمدة بالأساس على الأفراد من النواب، مشيرا إلى أن حزب المصريين الأحرار سينسق انتخابات اللجان النوعية بشكل مجمع بين أعضائه فى البرلمان، بعكس الكيانات السياسية الأخرى التى لا تنسق بشكل مجمع، ويتم التنسيق من خلال الأعضاء داخل اللجان .
وأوضح المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه لا يوجد تنسيق بين الأحزاب على مستوى انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان، مشيرا إلى أن قرار حزب المصريين الأحرار هو خوض الانتخابات على نفس اللجان التى كان يشغل فيها منصب الرئاسة، بالإضافة إلى خوض الانتخابات على لجنة حقوق الإنسان والدفع بالنائب علاء عابد لرئاسة اللجنة .
وأشار وجيه إلى أن الحزب يدرس الدفع بعدد أكبر فى المنافسة على رئاسة اللجان النوعية الأخرى، مضيفا أنه من الوارد الدفع بمرشحين آخرين على لجان أخرى، لكن الحزب لم يتخذ قراراً بعد .
من جانبه، قال النائب عبد الفتاح يحيى نائب محافظة الإسكندرية، نائب الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن اللجنة التنسيقية التى أنشأها الحزب، تقوم بالتنسيق بين أعضاء حزب مستقبل وطن حول الترشيحات على انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان .
وأضاف نائب الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن لـ"اليوم السابع" أن الحزب يستهدف الدفع بأعضاء الحزب الممثلين فى البرلمان لخوض المنافسة على رئاسة 6 لجان نوعية بمجلس النواب، مشيرا إلى أن الحد الأدنى للحزب الفوز بـ3 لجان نوعية من أصل 6 لجان سيتم اخوض منافسة على رئاستهم .
وفيما يخص ترشيح عدد أكبر على وكالة اللجان وأمانة السر، أكد يحيى أن أمر الدفع بعدد أكبر للوكالة وأمانة السر متروك للجنة التنسيقية للحزب .
وأشار يحيى إلى أن اللجنة التنسيقية للحزب تنسق مع ائتلاف دعم مصر حول الترتيبات الأخيرة بشأن ترشيحات اللجان النوعية بالبرلمان .