طالبت وزارة حماية البيئة الصينية بإزالة أجهزة مسح الجسم بأشعة (إكس) من المطارات ومحطات السكك الحديدية بسبب مخاطرها الإشعاعية.
وأفادت وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا بأن الوزارة حثت – في وثيقة أرسلت بشكل عاجل إلى جهاز حماية البيئة بمقاطعة سيتشوان يوم الإثنين الماضي – على تعزيز إنفاذ القانون ووقف إنتاج وبيع واستخدام أجهزة المسح الشامل للجسم بأشعة اكس دون ترخيص وذلك لضمان أمن المواطنين.
وفي أعقاب استلام الوثيقة، قال جهاز حماية البيئة في سيتشوان اليوم إن مطار تشنغدو الدولي يشتبه في قيامه بانتهاك تشريعات حماية البيئة من خلال استخدام تلك الأجهزة، وأمر الجهاز بإزالة جميع أجهزة مسح الجسد في المطار، والتحقيق في القضية، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وتأتي تلك الوثيقة بعد ان قدم بعض المسافرين شكاوى من مخاطر الإشعاع واستخدام اجهزة المسح الشامل للجسد بأشعة اكس في المطارات ومحطات السكك الحديدية في مدينة تشنغدو حاضرة سيتشوان ومناطق أخرى.
ووجدت وزارة حماية البيئة الصينية أن جرعة الإشعاع في كل شخص تعرض لذلك الجهاز لديها تأثير بسيط على الجسد البشري، ولكن باعتبار الصين دولة مكتظة بالسكان ولديها حجم حركة سفر عالية، فإن استخدام تلك الأجهزة لن يكون مناسبا.
وقالت الوزارة إن أجهزة الأشعة المتأينة ينبغى ألا تستخدم لمسح البشر على نطاق واسع.