أكد الدكتور أشرف الشيحي - وزير التعليم العالي والبحث العلمي - أن التعليم المفتوح مستمر ولن يتم إلغاؤه، موضحًا أنه رافد مهم من روافد التعليم في مصر، ولكن الضوابط سيتم تغييرها ليتم مواكبة التعليم المفتوح ونظمه المتطورة على مستوى العالم.
وأضاف "الشيحى"، خلال المؤتمر الصحفى الذى تعقده جامعة الفيوم على هامش جولة الشيحي التفقدية، اليوم الخميس، أنه لابد من تحقيق الجودة فى التعليم المفتوح، قائلاً، "مش أشرف الشيحي اللى هيقفل التعليم المفتوح أو يفتحه، وتم عمل لقاءات عديدة وحوار موسع وليست رؤية شخص واحد".
وشدد الشيحي، أن التعليم في مصر بخير ولا يجب أن نوهم أنفسنا بغير ذلك، مؤكدا :" احلف لكم على المصحف علشان تصدقوا أن تعليمنا بخير وكويس".
وطالب ، بعدم الانسياق وراء المحبطين لأن الكثير من الدول تطلب من مصر أن تعلم أبناءها في جامعات مصرية.
وعلق الشيحي :"احنا ليه مصممين نجلد ذاتنا عندنا مشاكل في التعليم نعم، ونعلم ذلك ولكن لا يجب ترديد تصريحات من شأنها خلق مناخ سيء لخريجي الجامعات المصرية".
وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه ما استقر عليه خلال الفترة الماضية فتح القبول بالدبلومات المهنية فى التعليم المفتوح حتى يتم تطبيق النظام الجديد، موضحاً أن الطلاب القدامى على لائحتهم التى دخلوا عليها، وبداية من 2017 ستكون هناك رؤية جديدة للتعليم المفتوح.
وأشار "الشيحى" إلى أنه عقد لقاءً مع إرينا بوكوفا، مدير منظمة اليونسكو، خلال إلقائه كلمة مصر فى اليونسكو، وتم مناقشة الاستفادة من النظم الدولية المختلفة فى التعليم المفتوح، ومنها التجربة الصينية.