أسدل الستار، مساء أمس، الأربعاء، عن فعاليات "كنارا للرواية العربية" في العاصمة القطرية الدوحة، وتم إعلان كافة الفائزين من بين أكثر من ألف مرشح في فئتي الرواية المنشورة وغير المنشورة، وفي صنف النقد الروائي والدراسات.
وتوّج الكاتبان المصري ناصر عراق والسوداني علي أحمد الرفاعي، كأفضل روايتين، عن رواية "الأزبكية" للأول، و "جينات عائلة ميرو" للثاني، بحسب "الأناضول".
وإلى جانب الروائي ناصر عراق، فاز في تصنيف الرواية المنشورة، اللبناني إلياس خوري "أولاد غيتو"، والفلسطيني إبراهيم نصر الله "أرواح كيلمنجارو"، واللبنانية إيمان حميدان "خمسون جراما من الجنة"، والفلسطيني يحيى خلف "راكب الريح"، وسيحصل كل فائز على مبلغ ستين ألف دولار.
أما في صنف الرواية غير المنشورة، ففاز إلى جانب الكاتب السوداني علي أحمد الرفاعي عن عمله السردي "جينات عائلة ميرو"، الروائيين سالمي الناصر "الألسنة الزرقاء"، والعراقي سعد محمد رحيم "ظلا جسد.. ضفاف الرغبة"، واليمني محمد الغربي عمران طملكة جبال العالية"، والمغربي مصطفى الحمداوي "ظل الأميرة"، وسيحصل كل فائز على جائزة قيمتها ثلاثون ألف دولار.
واختارت لجنة التحكيم رواية (الأزبكية) كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي، وسيحصل مؤلفها على جائزة قيمتها مئتا ألف دولار أميركي، كما اختارت رواية "جينات عائلة ميرو" كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي، وسيحصل مؤلفها علي أحمد الرفاعي على جائزة قيمتها مئة ألف دولار أميركي.
وتتناول رواية "الأزبكية" حقبة من تاريخ مصر تمتد من الحملة الفرنسية على أرض الكنانة إلى أن تولى محمد علي حكم البلاد.
وفاز كل من: "إبراهيم الحجري" (المغرب)، و"حسن المودن" (المغرب)، و"محمد بو عزة" (المغرب) و"زهور كرام" (المغرب) و"حسام سفان" (سوريا)، عن فئة الدراسات "البحث والتقييم والنقد الروائي"، والتي يبلغ مجموع قيمة جوائزها 75 ألف دولار.
يُذكر أن عدد المشاركات في الدورة الثانية للجائزة بلغ 1004 مشاركة، موزّعة على 234 رواية منشورة طبعت عام 2015، و732 رواية غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة.
واحتلّت مصر والسودان صدارة الدول المشاركة من حيث العدد، بـ375 مشاركة، تلتها بلاد الشام والعراق بـ 260 مشاركة، و257 مشاركة من دول المغرب العربي.
بينما وصلت المشاركات الخليجية إلى 105 مشاركات، وكان في مقدّمتها السعودية بـ35 مشاركة، ثم اليمن بـ34 عملاً، إضافة إلى سبع مشاركات من دول غير عربية (السويد وإريتريا ونيجيريا).