كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، عن الإتفاق مع هيئة التعاون الدولى اليابانية " جايكا " على تمويل استمكال مشروع المتحف المصرى الكبير، ومشروع إعادة تأهيل محطات كهرباء بمحافظة القاهرة .
وقالت وزيرة التعاون الدولى إن الإتفاق على تمويل المشروعين تم بعد لقائها الأخير مع كينيتشى توميوشى، نائب رئيس "جايكا"، على هامش الإجتماعات السنوية للبنك الدولى، بالعاصمة الأمريكية "واشنطن ".
وأشادت الوزيرة بالتعاون بين مصر و"جايكا" اليابانية، حيث يعد المتحف المصري الكبير رمزاً للتعاون الثقافى والحضارى بين البلدين، ويساهم في زيادة فرص العمل للعديد من الشباب .
وأوضحت نصر، أن لقائها مع نائب رئيس "جايكا " شهد اتفاقاً على زيادة التعاون فى مجال التعليم وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتسريع العمل على إعلان الشراكة المصرية اليابانية في التعليم والتي تساهم اليابان بموجبها في تطوير وتجهيز 100 مدرسة تكون نموذجاً يمكن تعميمه فيما بعد في كافة مدارس الجمهورية .
وشددت الوزيرة على أن الوزارة تعمل على سرعة تفعيل الإتفاقيات الموقعة بين مصر واليابان، خلال زيارة الرئيس الأخيرة إلى طوكيو في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة مثل اتفاقية تحسين كفاءة توزيع الكهرباء واتفاقية إنشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة واتفاقية تطوير مطار برج العرب لإستيعاب حوالى 4 ملايين راكب سنوياً على الرحلات متوسطة التكلفة وهى الاتفاقيات التي وافق عليها البرلمان المصري وجارى اتخاذ اللازم نحو التصديق عليها حتى تدخل حيز التنفيذ قريبا، ويستفيد منها قطاعات مهمة في الدولة كالكهرباء والطاقة والسياحة .
من جانبه، أكد نائب رئيس "جايكا" اليابانية، على حرص الهيئة على مساندة مصر فى المشاريع التنموية، ما يزيد من حجم التعاون الحالى بين الجانبين .