تختلف أسباب وعوامل الشعور بالحزن بين أن يعاني المرء من مشاكل في العمل أو من مشكلة عاطفية. لذا توصل الخبراء إلى 9 طرائق بسيطة وسهلة تحسن المزاج وتساعد على التخلص من الحزن.
1- تناول طعام يجلب السعادة : يقلل تناول الشوكولا السوداء من هرمونات الضغط والتوتر في الجسم، كما يخفف من القلق. وتعد الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة عنصرا هاما للراحة النفسية، حيث تشير الدراسات إلى أنها تقلل من الإجهاد والغضب والقلق وتزيد من إنتاج هرمون السيروتونين المعزز لشعور الراحة. ولكن يجب الابتعاد عن أطعمة الكربوهيدرات المعالجة أو المقلية مثل (حلوى الدونات). وتحوي الفاكهة والخضار على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من الاكتئاب، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ب والتي تؤثر بشكل إيجابي على الناقلات العصبية المتعلقة بالمزاج. وتحفز الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك إنتاج السيروتونين والدوبامين، وبالتالي تخفف الاكتئاب وتحسن المزاج.
2- الاستماع إلى موسيقى غير تقليدية : تضمن الموسيقى الهادئة والباعثة على التفاؤل الاسترخاء وتحسين المزاج، لذا عليك تحاشي الموسيقى الحزينة والأغاني المحبطة. هذا وتساعد أصوات الحيتان أو صدى الأمواج وأصوات المياه المتدفقة على تحسين المزاج، حيث تسرّع إنتاج هرمون السيروتونين المهدئ للأعصاب.
3- لا تجلس بشكل مائل على الأريكة : أظهرت دراسة أجريت عام 2009 أن الجلوس أو الوقوف بشكل مستقيم يؤثر إيجابا على المشاعر ويضفي نوعا من الثقة بالنفس. كما بينت دراسة أخرى أجرتها جامعة هارفرد أن الجلوس بشكل مستقيم لمدة 120 ثانية على الأقل، يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون (المحفز للشعور بالسعادة) بنسبة 20% ويقلل من هرمون الكورتيزول المسبب للإجهاد بنسبة 25%.
ويمكنك أالقيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة، أو حتى السير على الأقدام لمسافة ليست ببعيدة من أجل تعزيز الحالة المزاجية.
4- اخدع نفسك حتى وإن كنت في مزاج سيء : عليك بالابتسام حتى ولو كان مزاجك متعكرا. وقد توصلت دراسة أجرتها جامعة ولاية كانزاس إلى أن الابتسام يخفف من القلق ويساعد الجسم على الاسترخاء. كما يخفض الضحك ضغط الدم، مما يجعلنا نشعر بالهدوء أكثر.
5- مصادقة الحيوانات الأليفة : تشير الدراسات إلى أن ملاعبة الكلاب أو القطط تحفز من إفراز هرمون السيروتونين والبرولاكتين والأوكسيتوسين، أي جميع الهرمونات المرتبطة بالشعور بالسعادة والمساعِدة على تخفيف التوتر وتحسين المزاج. وأظهرت دراسة أخرى أجرتها جامعة نورث كارولينا أن ملامسة شخص ما تقلل معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما تجعل المرء يشعر بتحسن فضلا عن إفراز هرمونات السعادة.
6- عليك بالتسوق : تشير الدراسات إلى أن المال يشعرنا بالسعادة عندما نصرفه على شخص آخر، لذا يمكنك اصطحاب أحد أصدقائك إلى السوق بدلا من التسوق لنفسك فقط.
7- المشاركة في الأعمال الخيرية : تشير الدراسات إلى أن العمل التطوعي والأعمال الخيرية والصالحة تؤثر بشكل إيجابي على المزاج، وتساعد على تقليل حالات القلق والاكتئاب.
8- اسمح بدخول أشعة الشمس : إن كنت تستخدم الكثير من الستائر في منزلك وخاصة تلك التي تعيق دخول أشعة الشمس، فعليك التخلي عن هذا الأمر الذي يعزز من الشعور بالتعب والاكتئاب. وعليك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د والاستلقاء تحت أشعة الشمس أكثر.
9- ممارسة العلاقة الحميمية : تساعد العلاقة الحميمية على إفراز هرمونات السعادة كما تحسن من عمل جهاز المناعة لدينا وتقلل من ضغط الدم والألم وتحسن من النوم. ويذكر أن التقبيل يساعد على حرق 68 سعرة حرارية في الساعة.