"الترامادول" اسم يروج له فى الشارع والنواصى والقهاوى وفى المحال التجارية وفى المنازل وبين الرجال كأنه "الحبة السحرية"، لأنه يقضى على الألم الناتج عن الإرهاق الشديد فى العمل أو عدم النوم ويؤخر سرعة القذف لدى الرجال ويستخدمه عادة السائقين لتطبيق المزيد من الورديات، لكنه "سم قاتل" يحصد المزيد من الأرواح.
· "الترامادول" يحصد الأرواح أكثر من الهيروين والكوكايين
فى تقرير حديث ذكر البروفيسور جاك كرين، الطبيب الشرعى لأيرلندا الشمالية، الترامادول بأنه مسكن خطير للغاية، ويمكن أن يقتل المزيد من الناس أكثر من الهيروين والكوكايين .
وأشار "كرين" عبر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إلى أن الترامادول حاليًا بالفئة “C” ويحصد المزيد من الأرواح من أى نوع من المخدرات الأخرى ويجب أن يتم ترقيته إلى الفئة (أ) لتقليل استخدامه لأنه خطير جدًا .
وأظهرت الصحيفة، أن الترامادول يتعاطاه الآلاف من الناس كل يوم للتخلص من الألم، ويمكن أن يكون قاتلاً عندما يخلط مع بعض الأدوية أو الكحول، لذلك صدر قانون يحظر استخدام هذا الدواء دون وصفة طبية.
وقال الخبراء إنه مسكن للألم مثل المسكنات الأخرى ولا يسبب أى ضرر طالما أنه يؤخذ بشكل صحيح، لكن الناس لا يدركون مدى خطورته حال تعاطيه بشكل عشوائى، مؤكدين أنه أصبح المطلب الأول فى السوق السوداء للدواء.
· الترامادول "وهم" ويسبب عجزا جنسيا تاما للرجال
وقال الدكتور عمرو حسن الحسنى، استشارى ومدرس المخ والأعصاب، بجامعة عين شمس، إن الرجال يقبلون بطريقة غريبة على تناول الترامادول الصينى لوهم الفحولة وإطالة مدة العلاقة الجنسية، مثل عقاقير علاج الاكتئاب لكن سرعان ما تتحول هذه القوة المفرطة إلى هزلان وصعوبة فى النوم ومن أخطر الآثار الجانبية هى الإصابة بعجز جنسى تام، لافتا إلى أن الترمادول الصينى المستورد يضاف إليه مادة أخرى تسبب الصرع وهذا أمر خطير للغاية .
وشدد استشارى ومدرس المخ والأعصاب على ضرورة التخلى عن استخدام هذا المخدر الضار لأنه يتطلب زيادة الجرعة يوميا، مما يؤدى إلى إدمان، بالإضافة إلى أنه يدمر الأعصاب وخلايا المخ والمناعة .
وأفاد بأن الكثير من النساء يتناولن الترامادول لعمل المهام المنزلية، لأنه يساعد على تسكين الجسم، كما يتناوله لنفس الغرض بعض ممن يعملن فى مهنا شاقة تحتاج إلى جهد بدنى كبير، ظنا منهم بأنه يمنحهن القدرة على العمل لساعات أطول دون شعور بالألم .
وأضاف استشارى ومدرس المخ والأعصاب، أن أبرز الأضرار التى تترتب على استخدام الترامادول هى الفشل الكلوى والكبدى وقرحة المعدة وتدمير خلايا المخ والإدمان .
· الآثار الجانبية الناتجة عن تعاطى الترامادول
الترامادول من المخدرات الخطيرة على الصحة خاصة على الشباب والأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة والفشل الكلوى والأمراض النفسية .

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى العالمى “MYOclinic” ، أن تعاطى الترامادول قد يسبب بعض الآثار غير المرغوب فيها، وتشمل :
الأعراض الجانبية النادرة لتناول الترامادول ..

1. امتلاء البطن أو المعدة

2. بثور تحت الجلد

3. الانتفاخ

4. دم فى البول

5. ارتفاع ضغط الدم

6. رؤية غير واضحة

7. التغيير فى المشى والتوازن

8. ألم فى الصدر أو عدم الراحة

9. قشعريرة برد

10. نوبات من التشنجات

11. البول الداكن

12. صعوبة التبول

13. الدوخة أو الدوار عند الاستيقاظ

14. إغماء

15. سرعة ضربات القلب

16. الإلحاح المتكرر للتبول

17. ألم فى البطن أو المعدة

18. عسر الهضم

19. عدم انتظام ضربات القلب

20. فقدان الذاكرة

21. خدر وتنميل فى الوجه وأصابع القدم

22. الحمى المتكررة

23. مغص حاد

24. الغثيان الشديد

25. تورم وحكة فى الجلد

26. ضيق فى التنفس

27. تعرق

28. اصفرار العيون
· أعراض الجرعة الزائدة لتناول الترامادول

1. فقدان الوعى

2. انخفاض الوعى أو الاستجابة

3. صعوبة فى التنفس

4. هزلان فى العضلات

5. الدوار

6. النعاس الشديد

7. ضيق فى التنفس

8. بطء أو عدم انتظام ضربات القلب

9. تعب غير عادى

الأعراض الأكثر شيوعاً لتناول الترامادول

1. آلام فى البطن أو المعدة

2. العصبية

3. قلق

4. الإمساك

5. سعال

6. إسهال

7. نعاس

8. جفاف الفم

9. الشعور بالدفء

10. الشعور بالحزن

11. الشعور بالبرد غير عادى

12. حمى

13. الشعور العام بعدم الراحة أو المرض

14. صداع الراس

15. حرقة فى المعدة

16. حكة فى الجلد

17. ألم المفاصل

18. فقدان الشهية

19. فقدان الاهتمام أو المتعة

20. فقدان القوة أو الضعف

21. آلام فى العضلات

22. غثيان

23. هلع

24. احمرار فى الوجه والعنق والذراعين، وأحيانا، أعلى الصدر

25. الأرق

26. سيلان فى الأنف

27. الطفح الجلدى

28. النعاس أو الخمول غير العادى

29. التهاب الحلق

30. انسداد الأنف

31. تعرق

32. عدم القدرة على الانتصاب، ثم عجز جنسى

33. فقدان الصوت

34. ضيق الصدر

35. أرق
· بدائل طبيعية للترامادول..تخفف الألم أيضا
ولكن هذا الدواء له آثار جانبية خطيرة وهو ما أكده موقع " vimchi " البريطانى، حيث أشار إلى أن الترامادول يضر الجهاز العصبى ويسبب الإدمان، وقد يسبب الضعف الجنسى وقرحة المعدة، وإذا كنت ترغب فى تجنب الآثار الجانبية السلبية للترامادول، وتحقيق أهدافك التى تعتقد وهما أنه يحققها لك فيمكنك استخدام بعض البدائل الطبيعية والأعشاب التى طرحها الموقع البريطانى، وتشمل:
· الكركم
يعتبر الكركم من التوابل التى تحتوى أيضا على خصائص تخفيف الآلام، ووفقا للدراسات الأخيرة، فإن هذه العشبة لديها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان التى يمكن أن تحسن كثيرا من الحالة الصحية، كما أنه يساعد فى تحسين الدورة الدموية ومنع تجلط الدم.
ويعتبر الكركم بديلا طبيعيا رائع للترامادول ومسكنات الألم الأخرى، حيث يمكن استخدامه لعلاج الألم، وبدلا من ذلك، يمكن إضافته إلى الأكل كبديل عن الملح والفلفل.
· الزنجبيل
تماما مثل الكركم، فالزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات التى يمكن علاج الألم، ولا تقتصر فوائده على فقط، لكنه أنه يخفف الغثيان والصداع ووجع العضلات وتشنجات الحيض، ويمكنه أيضا تحسين الدورة الدموية.
ويعتبر الزنجبيل واحدا من الأعشاب التى يوصى بها المعالجون بالأعشاب لوقف نزلات البرد والأنفلونزا خلال موسم الشتاء.
ولتحقيق أفضل نتائج، يمكن عمل الشاى بالزنجبيل، عن طريق تقطيع جذور الزنجبيل وغليها لمدة 10 دقائق، وشرب الماء المنقوع.
· نبات الناردين
يعتبر نبات الناردين مهدئا طبيعيا للأعصاب الطبيعى كما أنه يستخدم لهذا الغرض منذ عدة قرون، وقد يستخدم لتنظيم الجهاز العصبى، ويعمل على تخفيف التوتر والقلق والأرق، وهذا النبات موجود لدى العطارين.