تنطلق أولى فعاليات مبادرة "تراث مصر" ببورسعيد، اليوم الخميس؛ تحت شعار "ناس وتراث"؛ إحياء لبعض الأماكن التراثية بالمحافظة، والتى تم تجاهلها عدة أعوام؛ بالإضافة إلى افتتاح البعض الآخر منها بعد التجديدات؛ وذلك تحت رعاية وزارة الآثار.
تُنفذ جمعية "بورسعيد على قديمه" والتى تم تدشينها منذ حوالى 3 أعوام فعاليات المبادرة على مدار 3 أيام؛ يتضمن اليوم الأول من الخامسة مساء وحتى الثامنة والربع حفل افتتاح سينما ريو الجديدة "من أقدم سينمات بورسعيد"؛ ثم عرضاً فنياً فى أحد المبانى التراثية من الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف.
ويبدأ برنامج اليوم الثانى من الثانية والنصف إلى الرابعة والنصف بجولتين للأماكن التراثية سيراً على الأقدام وبالدراجات؛ وفى الخامسة إلا ربع عرضاً بسينما ريو يستمر حتى التاسعة والنصف مساء، وبعدها تُحيى المبادرة لعبة "الطوزه" عن طريق مباراة استعراضية فى كرة القدم لقدامى لاعبى المصرى بشارع "نبيل منصور" .
وفى اليوم الثالث والأخير، ينطلق ماراثون بين المبانى الأثرية بالحى الأوروبى من السابعة والنصف صباحاً حتى التاسعة والنصف؛ ثم مشاهدة لعرض جديد بسنما ريو من الثانية عصراً إلى السابعة مساء، وتختتم الفعاليات بزيارة لمتحف هيئة قناة السويس وحفلة للسمسمية بحديقة المتحف فى شارع أوجينى بحى الشرق.
يذكر أنه كان قد تم عقد مؤتمر فى أبريل من العام الماضى بالمعهد الثقافى السويدى، وتم تجميع كل الكيانات التى تهتم وتعمل بالتراث فى مصر، وكان عددهم 9 كيانات بـ 5 محافظات هى "القاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، والمنيا، وبورسعيد"؛ للوقوف على آلية عمل المبادرة.

جدول فعاليات تراث مصر ببورسعيد

البنر الخاص بـ"ناس وتراث" في مبادرة تراث مصر