أقر قانون المرور مخالفات عديدة على المخالفين لقواعد وآداب المرور أثناء قيادة المركبات بالطرق السريعة والداخلية، حفاظا على أرواح المواطنين من الحوادث المرورية، ولإلزام قائدى المركبات بها للحد من الحوادث التى نراها أعلى الطرق.
الاعتداء على رجل المرور أثناء العمل:
يتم توقيع غرامة لا تقل عن 300 جنيها ولا تزيد عن 1500 والحبس فى مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بإحدى هاتين العقوبتين ويتم سحب الرخصة منه وعمل المحضر اللازم تجاه قائد السيارة لتعديه على رجل المرور أثناء مباشرة عمله.

رجل مرور
ارتكاب الفعل الفاضح بالطرق:
ونصت المادة 72 من قانون المرور رقم 121 لسنة 2008 أنه فى حالة ارتكاب مخالفة صارخة لعمل فاضح داخل السيارة أعلى الطريق، يتم سحب رخصة القيادة فى حالة عدم أداء مبلغ التصالح، وهو 250 جنيها، وقدرت مخالفتها فى حالة ثبوت الواقعة لا تقل عن 300 ولا تزيد عن 1500 والحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر، بإحدى هاتين العقوبتين.

حملة مرورية
القيادة تحت تأثير المخدر:
نصت المادة 76 من قانون المرور رقم 121 لسنة 2008 أنه فى حالة إثبات تعاطى المواد المخدرة لسائقى المركبات أعلى الطرق يتم سحب الرخصة و يتم تحويله للنيابة وتكون عقوبة تلك المخالفة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين وغرامة 10 آلاف جنيه، فإذا نتج عنها إصابة أى شخص فى حادث مرورى يتم الحبس فى مدة لا تقل عن سنتين حتى 5 سنوات.
وإذا نتج عنها عجز كلى أو وقوع وفيات يتم السجن من 3 سنوات إلى 7 سنوات والغرامة 20 ألف جنيه مع إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز إعادة منح رخصة قيادة جديدة إلا بعد رد الاعتبار.

تحليل مخدرات