صرح رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المستشار “محمد جميل”، بأنه من المقرر إعلان المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية في نسخته المعدلة خلال أيام، لافتاً إلى أن القانون الجديد سيتم تطبيقه على جميع الجهات الإدارية في الدولة، ما عدا الهيئات التي تتبع لوائح وقوانين خاصة بها سيطبق عليها البنود الخاصة بالأجور والترقية فقط.
وبالتالي فقد أوضح “جميل” بأن ما يقارب من 5 ملايين و900 ألف موظف سوف يستفيد من الزيادة في الأجور بعد تطبيق القانون، خاصة بعد أن يتم صرف العلاوة الدورية بأثر رجعي من شهر يوليو فور تطبيقه، وأضاف “جميل”، بأن أجور العاملين في الدولة ارتفعت خلال الـ5 سنوات السابقة بشكل ملحوظ، فقد زاد إجمالي رواتب الموظفين من 117 مليار إلى 229 مليار جنيه.
وأوضح “جميل” بأن قانون الخدمة المدنية لا ينتقص من رواتب العاملين كما تردد مؤخراً، مشيراً بأن القانون سيرفع من إجمالي الأجور، بعد تطبيق العلاوة الدورية سنوياً بنسبة 7%، والتي سيتم صرفها لـ5 ملايين و900 ألف موظف خاضع للقانون.
وفيما يتعلق بالجهات الخاضعة للقانون، فقد أكد “جميل” بأن القانون سيشمل كافة الوزارات والهيئات الاقتصادية والهيئات العامة والمحليات ما لم تكن خاضعة للوائح خاصة بها.