الأهرام

المؤتمر الأول للشباب 25 أكتوبر بشرم الشيخ

الأخبار

شركة مصرية قبرصية في مجال الاستزراع السمكي

الجمهورية

في تقرير لرئيس مجلس الوزراء من وزير التموين

ضخ 97 ألف طن سكر بالأسواق في 10 أيام.. والرصيد يكفي حتي نهاية العام

مضاعفة معدل الضخ اليومي لبطاقات التموين إلي 7000 طن يوميًا

المصرى اليوم:

قناة السويس تعرض على التوكيلات الملاحية دفع رسوم العبور 3 سنوات مقدما

«خطة طوارئ» أنقذت مصر من أزمة «بترول السعودية»

«المركزي» يطلب شراء «ذهب الخزانة العامة» لدعم الاحتياطي

الشروق:

مساعد وزير المالية: أبلغنا صندوق النقد بتدبير الـ6 مليارات دولار للحصول على القرض

مصادر: «مؤرخ القاعدة» يهرب من القاهرة ويصل طهران

الأهرام

المؤتمر الأول للشباب 25 أكتوبر بشرم الشيخ..الجلسات تناقش القضايا الداخلية الملحة ..والسيسى يشارك فى ماراثون للسلام

ينطلق المؤتمر الوطنى الأول للشباب، تحت شعار «أبدع.. انطلق»، فى مدينة شرم الشيخ يوم 25 أكتوبر الحالى، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك تلبية لدعوته إلى عقد مؤتمر وطنى للشباب، التى أطلقها خلال احتفالية يوم الشباب المصرى فى التاسع من يناير الماضى.

ويتضمن المؤتمر تنظيم ماراثون للسلام، يشارك فيه الرئيس السيسى بجانب الشباب، ليكون بمثابة رسالة سلام من شباب مصر للعالم أجمع، لنشر الأمل فى الحياة والعزيمة والإرادة لمواجهة التحديات ودعوة إلى المشاركة فى إعلاء قيمة السلام. وينطلق الماراثون من مدينة شرم الشيخ مدينة السلام مع شروق شمس يوم جديد يبث الأمل والسلام للعالم.

كما يتضمن عقد جلستين عامتين تشملان مختلف المحاور، ويتضمن جدول أعمال يومه الأول 9 جلسات تعقد بالقاعة الرئيسية، وتشمل قضايا تقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية فى البرلمان، والعلاقة بين ملف الحريات العامة والمشاركة السياسية للشباب، ورؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم العالى والبحث العلمى، ورؤيتهم لربط منظومة التعليم بسوق العمل، وتأثير السينما والدراما فى تشكيل الوعى الجمعى والأنماط السلوكية للشباب، ودراسة مسببات العنف فى الملاعب وسبل عودة الجماهير، ودور المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القضاء على البطالة، وتحديات الدولة المصرية فى ترسيخ مبادئ الديمقراطية والحريات العامة فى ظل التحديات الأمنية، وأسباب الهجرة غير المشروعة وكيفية حلها.

وتناقش جلسات اليوم الثانى 10 قضايا، تتمثل فى الفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب فى انتخابات المحليات، ورؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم قبل الجامعى، وسبل تعظيم الاستفادة من إمكانات الدولة لإثراء النشاط الثقافى، وكيفية صناعة البطل الأوليمبى، وسبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات، ومسارات تعظيم الاستفادة من المشروعات القومية الكبرى، ودور الشباب فى تقييم أداء تنفيذ رؤية مصر وفى اليوم الثالث الأخير ستعقد 3 جلسات، حول قضايا الاقتصاد ورؤية الشباب لآفاق المستقبل، ودراسة التأثيرات السلبية على الشخصية المصرية وسبل علاجها، وتأثير وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى فى تكوين الوعى وصناعة الرأى العام.

من جهتهم، اعتبر شباب الأحزاب دعوة السيسى تحريكا للمياه الراكدة ووصفوها بأنها جيدة، وأكدوا تثمينهم للدعوة ولمحاور المؤتمر، وأنهم سيقدمون فى المؤتمر أوراق سياسات مبنية على أسس علمية، تنطلق من تجربتها فى الشارع، والتى من شأنها أن تثرى الدولة المصرية بحلول للمشاكل المتنوعة.

الأخبار

شركة مصرية قبرصية في مجال الاستزراع السمكي

أكد د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي انه سيتم إنشاء شركة مصرية قبرصية بنسبة شراكة 55٪ مصري و45٪ قبرص للعمل في الاستزراع السمكي والزراعي.. جاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير الزراعة القبرصي نيكوس كوياليس في إطار التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، كما حضر اللقاء اللواء حمدي بدين رئيس الشركة المصرية الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، وعدد من خبراء الزراعة المصريين.

من ناحية أخري أكد د. خالد فهمي وزير البيئة علي التعاون المشترك مع قبرص في ثلاث مجالات وهي كيفية تحويل الاعلان السياسي لحماية البيئة والذي تم التصديق عليه إلي خطة عمل محددة للحفاظ علي بيئة البحر المتوسط ودعم و تبادل الخبرات في مجال المخلفات الصلبة وتحويلها إلي طاقة وكيفية وضع واستخدام المعايير البيئية لربط الخطوط الخاصة بالغاز وخاصة في ظل المشروع المصري القبرصي لتوصيل الغاز والذي تملك مصر فيه خبرات عديدة.. جاء ذلك خلال لقائه مع نظيره نيكوس كوياليس وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصي والوفد المرافق له لبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين في المجالات البيئية.

الجمهورية

في تقرير لرئيس مجلس الوزراء من وزير التموين ضخ 97 ألف طن سكر بالأسواق في 10 أيام

والرصيد يكفي حتي نهاية العام مضاعفة معدل الضخ اليومي لبطاقات التموين إلي 7000 طن يوميًا

تلقي المهندس شريف اسماعيل. رئيس مجلس الوزراء تقريرا امس من محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية. حول موقف السكر في السوق المحلي والذي اوضح انه تم ضخ 97 الف طن سكر في الفترة من 1 الي 10 أكتوبر.

أكد اسماعيل ان ارصدة السلع الغذائية الأساسية. بما فيها السكر. آمنة وكافية لتلبية احتياجات المواطنين، مشددا علي حرص الحكومة علي تنفيذ خطتها العاجلة لتوفير الارصدة الكافية من السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر، مشيرا الي انه تم فعليا التعاقد علي استيراد 420 الف طن من السكر تصل خلال ايام. وذلك ككمية اضافية لتدعيم احتياجات السوق المحلية ودعم الاحتياطيات المستقبلية.

اوضح الوزير في تقريره ان الوزارة قامت بالاطمئنان علي الارصدة المحلية لدي شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية وشركات البنجر المساهمة فيها. والتأكد من أن الرصيد آمن ويكفي حتي اخر العام الحالي.. وأصاف ان شركة السكر والصناعات التكاملية تعاقدت علي 150 الف طن سكر وجاري تكريرها لضخها في الاسواق.. كما قامت هيئة السلع التموينية بالتعاقد علي 170 الف طن سكر. الي جانب طرح مناقصة ب100 الف طن اخري خلال الايام القادمة.. في اطار زيادة المعروض من السكر بالاسواق.

أشار الوزير الي انه تم توفير السكر بجميع منافذ الدولة "بقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي"، مؤكدا مضاعفة معدل الضخ اليومي للسلعة من 3000 الي 7000 طن يوميا لبطاقات التموين بالاضافة الي توفير السكر للقطاع الخاص ويشمل شركات الصناعات الغذائية. لاستمرار انتاج السلع الغذائية المعتمدة علي السكر الي جانب السلاسل التجارية لطرح السكر بالاسواق بأسعار مناسبة.

المصرى اليوم:

قناة السويس تعرض على التوكيلات الملاحية دفع رسوم العبور 3 سنوات مقدما

قالت مصادر مطلعة بهيئة قناة السويس إن الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة يعقد اجتماعًا مع التوكيلات الملاحية العالمية اليوم لمناقشة توقيع عقد تقضى بسداد رسوم عبور المجرى الملاحى للقناة مقدما لمدة 3 سنوات كحد أقصى على أن يتم ايداع رسوم العبور على شكل وديعة فى حساب الهيئة لدعم الاقتصاد المصرى وهى الفكرة التى عرضتها الهيئة على التوكيلات الأسبوع الماضى.

وأضافت المصادر أن مميش عرض الدراسة التى أعدتها الهيئة على بعض رؤساء التوكلات الملاحية التى تتعامل مع الهيئة.

«خطة طوارئ» أنقذت مصر من أزمة «بترول السعودية»

كشف مصدر مسؤول رفيع المستوى بمجلس الوزراء عن تفاصيل «اتفاق غير معلن»، أبرمه المهندس طارق الملا، وزير البترول، مع موردين دوليين للمشتقات البترولية، بتكليف من الحكومة، بالتزامن مع توقيع اتفاقية مع شركة «أرامكو» السعودية، في مايو الماضى، لتوريد 700 ألف طن مشتقات شهريا لمدة 5 سنوات، بقيمة 23 مليار دولار، موضحة أن الاتفاق كان تحسبًا لتعطل المملكة عن تنفيذ الاتفاق، خاصة في ظل حساسية المواد التي توردها، وتصل إلى 86.5% من احتياجات السوق المحلية من البنزين، و67% من احتياجاتها من السولار، وهما سلعتان في غاية الأهمية للشارع المصرى، ولا يمكن التقصير فيهما، أو إرجاء حل أي أزمة تخصهما.

وقال المصدر إن مصر استقبلت شحنات بديلة للشحنات التي كان من المقرر أن ترسلها «أرامكو»، خلال أكتوبر الجارى، بناء على هذه الاتفاقات المسبقة التي أُبرمت مع 52 موردًا دوليًا تتعامل معهم الحكومة لتأمين احتياجاتها من الوقود التي تتخطى 750 مليون دولار شهريًا، لافتًا إلى أن إيران لم تكن ضمن البلدان التي ورّدت وقودًا لمصر، إلا أن كل البدائل مطروحة إذا تطلب الأمر، كاشفًا عن إجراء مفاوضات حاليًا مع الكويت التي خفضت سعر النفط، أمس، لصالح شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

في سياق متصل، غادر السفير السعودى لدى القاهرة، أحمد قطان، القاهرة ظهر أمس، على متن طائرة الخطوط الجوية السعودية، متوجهًا إلى الرياض في زيارة تستمر ٣ أيام، يبحث خلالها مع المسؤولين السعوديين المستجدات في العلاقات المصرية- السعودية.

وفى السياق نفسه، نقلت قناة العربية عن مصادر مصرية لم تسمها أن «وفدًا مصريًا رفيع المستوى سيزور العاصمة السعودية الرياض، خلال أيام، للقاء المسؤولين السعوديين، للتنسيق حول قضايا المنطقة، واستعراض آخر التطورات على صعيد العلاقات الثنائية والعمل المشترك».

وأضافت القناة، في خبر نشرته على صفحتها الرئيسية، أن «الوفد سيبحث مع المسؤولين السعوديين كافة الملفات المتعلقة بقضايا سوريا والعراق واليمن وليبيا، وتوحيد الموقف العربى حول مشروع قرار تتبناه السعودية حول الأزمة السورية سيتم عرضه على مجلس الأمن خلال أيام، إضافة إلى بحث تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، خلال زيارة العاهل السعودى الملك سلمان للقاهرة إبريل الماضى». وتابعت القناة أن «المصادر أكدت أن السفير السعودى غادر القاهرة من أجل الترتيب للزيارة».

«المركزي» يطلب شراء «ذهب الخزانة العامة» لدعم الاحتياطي

علمت «المصرى اليوم» من مصدر مسؤول أن البنك المركزى طلب من وزارة المالية بيع جزء من أرصدة الذهب، المملوك لمصلحة الخزانة العامة ، التابعة للوزارة، لتعزيز ودعم أرصدة الاحتياطى الدولى لديه.

وقال المسؤول- رفيع المستوى- إن الوزارة تدرس مدى قانونية طلب «المركزى» شراء نحو 700 كيلوجرام ذهب مملوك لمصلحة الخزانة العامة. وأضاف المسؤول- طلب عدم نشر اسمه- أن مصلحة الخزانة العامة لديها أرصدة من الذهب، والبنك المركزى عرض شراء جزء منها بالجنيه، وسيدفع قيمتها، وأن القانون يلزم بإجراء مزاد للحصول على أعلى سعر.

وتابع: «تجرى دراسة الإطار القانونى للأمر، وهو مقترح ندرسه، وننتظر الرد القانونى، والبنك المركزى سبق أن طلب عام 2008 من مصلحة الخزانة العامة شراء جزء من أرصدة الذهب لديها، ووافقت وقتها، لكن العملية لم تتم في ذلك الوقت، لعدم مطابقة الذهب للمواصفات».

وقال المصدر إن كميات الذهب لدى مصلحة الخزانة العامة عيار 21، بينما يشترط البنك المركزى عيار 24 لدخول الذهب ضمن رصيد الاحتياطى الأجنبى، وتوقع في الوقت نفسه التراجع عن هذا الشرط، في ظل الرغبة في تعزيز وزيادة أرصدة الاحتياطى، لتحقيق مرونة سعر الصرف التي يستهدفها. وبلغت مساهمة الذهب بالاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى، في سبتمبر الماضى، نحو 3.2 مليار دولار، وتبلغ كميات الذهب نحو 2.43 مليون أوقية، تُعادل نحو 75.6 طن، بحسب بيانات البنك المركزى.

الشروق:

مساعد وزير المالية: أبلغنا صندوق النقد بتدبير الـ6 مليارات دولار للحصول على القرض

أبلغت وزارة المالية، صندوق النقد الدولى، بانتهائها من تدبير 6 مليارات دولار كان الصندوق قد طلب توفيرها كتمويل إضافى قبل الموافقة على إقراض مصر 12 مليار دولار على 3 سنوات، وفقا لتصريحات أيمن القفاص، مساعد وزير المالية للعلاقات الدولية.

وأوضح القفاص، فى تصريحات لـ«الشروق» أن التمويلات جاءت من عدة دول، لكنه لم يفصح عنها، مشيرا إلى أن المبلغ لا يتضمن الشريحة الثانية من قرض البنك الدولى، الذى ينتظر هو الآخر انعقاد مجلس إدارته للموافقة عليه.

«المفاوضات الجارية مع الصندوق تسير بشكل إيجابى ونتوقع أن يجتمع مجلس إدارة الصندوق خلال الأسبوعين المقبلين لمناقشة القرض وتحديد موعد إرسال الشريحة الأولى »، أضاف القفاص.

وفى ذات السياق، قال القفاص إن مصر ليست ملزمة بتقديم طلب رسمى للحصول على القرض، كما ردد البعض، «حيث ان المفاوضات التى تمت فى القاهرة الشهر الماضى، كانت تعبيرا عمليا عن الرغبة فى الحصول على القرض، ولا يوجد ما يوجب ارسال خطاب بعد هذه المفاوضات».

من جهة أخرى، قال القفاص إنه لا يعلم شيئا عما تناقلته وسائل إعلامية، اليوم، عن مصدر مسئول بوزارة المالية، بأن الحكومة «تدرس دعم الاحتياطى الأجنبى بنحو 700 كيلوجرام ذهب مملوكة لمصلحة الخزانة العامة، وأن البنك المركزى سبق أن رفض ضم تلك الكميات فى عام 2009 نتيجة عدم مطابقتها للمواصفات المطلوبة».

مصادر: «مؤرخ القاعدة» يهرب من القاهرة ويصل طهران

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشروق» عن هروب مصطفى حامد المكنى بأبو الوليد المصرى، والمعروف بمؤرخ القاعدة إلى إيران، بعد خروجه من مصر إلى قطر، ومنها إلى طهران.

وأوضحت المصادر أن أبا الوليد الممنوع من السفر تمكن من الخروج من مصر بطريقة غير شرعية، لافتة إلى انه يتمتع بعلاقات جيدة مع أطراف فى النظام الإيرانى.

وقالت المصادر إن أبا الوليد، كان يسعى دائما للتقريب بين تنظيم القاعدة وحركة طالبان من جهة، وإيران من جهة أخرى خلال فترة حكم طالبان فى أفغانستان نظرا للعلاقات التى كان يتمتع بها هناك.

يذكر أن أبا الوليد هو والد زوجتى سيف العدل وزير دفاع القاعدة، وشريف المصرى قائد معسكرات بن لادن فى أفغانستان وقت الغزو الأمريكى لكابول.

وكانت إيران قد ألقت القبض على عدد كبير من مجلس شورى القاعدة الذين فروا بعد الاحتلال الامريكى لافغانستان، ووضعتهم قيد الاقامة الجبرية مع أسرهم.

وأفرجت السلطات الإيرانية أخيرا عن ثلاثة أعضاء بمجلس شورى تنظيم القاعدة، فى إطار صفقة تبادلية مع «أنصار الشريعة» فرع «القاعدة» فى اليمن، هم سيف العدل المصرى الرجل الثالث فى التنظيم وقائد الجناح العسكرى السابق، وأبوالخير المصرى عضو مجلس شورى التنظيم والمسئول السابق عن العلاقات الخارجية، فضلا عن أبو محمد المصرى، مقابل تسليم «أنصار الشريعة» دبلوماسيا إيرانيا مخطوفا إلى طهران.