اعتمد البشر لفترات طويلة على الطبيعي كمصدر قوى لإستخراج أنواع مختلفة من العلاج قبل ظهور الأدوية والعقاقير الكيميائية، وبالرغم من وجود انواع منها تثسر الإشمئزاز، إلا أنها ساهمت فى علاج العديد من الحالات.

ومنها ما ظل فى إطار الخرافات فقط، مثل شرب بول البقر فى كمبوديا، وفيما يلى نستعرض قائمة من أغرب العلاجات الطبيعية التى تعتمد على الحيوانات فى العالم.

1- السمك لعلاج الصدفية

ظهر هذا النوع من العلاج في تركيا، وهو شائع نسبيا للأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية، حيث يتم غطس الأماكن المتضررة للمريض في المياه المعدنية التي تحتوي على الأسماك، والتى تبدأ فى تناول الجلد الميت، حتى ان المر قد يصل أن تدخل داخل الفم.

2- لدغة النحل

بالرغم من أمن لدغات النحل مؤلمة، ولكنها تعالج التهاب المفاصل الروماتويدي، وتستخدم فى العلاج الصيني الشعبي القديم لعلاج القوباء المنطقية والأكزيما، وبحسب دراسة قامت بها جامعة سان باولو في عام 2010، أفادت أن سم النحل ينتج هرمونات تمنع الالتهاب.

3- مساج الثعابين

حينما يرغب أى شخص مهتم بالتدليك الغير تقليدي أن يذهب لصالون براكوس فى إسرائيل والذى يقدم خدمة مساج الثعابين، ويعتمد على ثعبان كاليفورنيا وفلوريدا والثعبان الملك، والفكرة من هذا المساج الحصول على أكثر استرخاء ممكن، ويبلغ ثمن الجلسة 70 دولار أمريكي.

4- ثيربي الديدان

وتستخدم يرقات الديدان فى تضميد الجرح، حيث تفتت اللحم الميت في حين ترك الأنسجة السليمة، واستخدمها الجراحين في عصر نابليون وفترة الحرب الأهلية الأمريكية، وكشفت دراسة أجريت في كاين بفرنسا في عام 2012 أن جروح المرضى تعمل الديدان على تطهيرها بشكل أسرع.

5- ثيربي الدولفين

تعتبر الدلافين هي رمز السلام والصفاء في العديد من الثقافات، كما تساهم فى العلاج العقلي للبشر حيث أثبتت دراسة أجرتها جامعة ليستر في عام 2005 أن اللعب في الماء مع الدلافين في دورات قصيرة على مدى أسبوعين يوفر فوائد كبيرة للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب.

6- التقطيب بفك النملة

يستخد الفك السفلي للنمل الإفريقي فى علاج الجروح منذ مئات السنين، حيث تترك على الجرح، بتقوم بتقطيبه بصورة طبيعية تمامًا، وهى فعالة جدًا، ومازالت تستخدم فى طب الطوارئ حتى اليوم.

7- دودة العلق

هى علاج شائع جدًا في طب العصور الوسطى وكان يستخدم لمنع التهاب الجروح، وتخفيف الحمى، وعادة ما تسبب العديد من المشاكل للمرضى، ولكنها تمنع انسداد أو ضمور الأوعية الدموية.

8- ابتلاع السمك لعلاج الربو

يمارس هذا العلاج في الهند، ويزور كل عام الآلاف من الزوار للحصول على علاج الربو الجديد وهو ابتلاع سمكة الموريل حية، وتهدف تحركات الأسماك الصغيرة للمساعدة في تخفيف البلغم في الأنف والحلق ويساعد على تخفيف الاحتقان، وهو علاج هندى منذ 160 عاماُ، ويستمر لمدة 15 يوم للتعافي.

9- علاج السلحفاة

وهو علاج تقليدي في كمبوديا، قادر على علاج الروماتيزم وغيرها من الأمراض الجسدية عن طريق اللمس، حيث يتم تقبيل فم السلاحف في مقاطعة كاندال، كما تتسبب تلك العلاجات التقليدية فى قتل المخلوقات من أجل الطب.

10- استخدام الكلاب فى علاج السكرى

تعرف الكلاب بامتلاكها العديد من الحواس أكثر من الإنسان، حيث يمكنها تنبيه صاحبها قبل الإصابة بنوبة مرض السكري الأكثر شيوعا فى العالم، حيث يتم تدريب الكلاب على تحذير أصحابها فى حالة إنخفاض او إرتفاع ضفط الدم المفاجىء.