تتزايد أزمة ارتفاع أسعار السكر ونقص المعروض فى الأسواق يوماً بعد الآخر، وتقدم عدد من نواب البرلمان ببيانات عاجلة لرئيس المجلس الدكتور على عبد العال، بسبب ارتفاع أسعار السكر مؤكدين ضرورة استدعاء عدد من الوزراء المعنيين لمناقشة الأزمة وتقديم حلول عاجلة، وأكد النواب أن هناك اجتماعاً بالمجلس، الأحد المقبل، لوضع حلول لمواجهة الأزمة.
من جانبه، قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن أعضاء المجلس اتفقوا خلال توتجدهم باحتفالية البرلمان فى شرم الشيخ، على تقديم بيان عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بشأن أزمة ارتفاع أسعار السكر ونقص الكميات المطروحة بالأسواق .
وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك مافيا من التجار تقف وراء أزمة السكر بتخزينه واحتكاره وبيعه بأسعار مرتفعه، مطالباً الحكومة بضرورة تشديد الرقابة على التجار ومصادرة المخازن التى تحتوى على كميات كبيرة بغرض الاحتكار والإضرار بالسوق، وبيعها بمنافذ وزارة التموين والقوات المسلحة، مؤكداً أن البرلمان سيستدعى عدداً من الوزراء بمجلس النواب لوضع حلول لتلك الأزمة .
وأشار رئيس لجنة الزراعة إلى أن الخروج من أزمة السلع الأساسية فى المستقبل يتطلب توضيح أسعار المحاصيل للمزارعين لضمان توريدها للدولة، وعدم لجوئهم لأسعار التجار، لافتاً إلى أن المزارعين يهربون من زراعة السكر والبنجر ويلجئون لزراعة الموز .
وفى المقابل، أكد النائب محمد على عبد الحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن أزمة ارتفاع سعر السكر مفتعلة من بعض الشخصيات وأنصار خالد حنفى وزير التموين السابق، الذين يريدون افتعال أزمة لرفع أسعاره على المواطنين .
وأضاف وكيل لجنة الاقتصادية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستعقد اجتماعاً الأحد المقبل لمناقشة الأزمة الاقتصادية بشكل عام، وعلى رأسها ملف سعر السكر الذى وصل الآن لـ10 جنيهات .
وتابع وكيل لجنة الاقتصادية بالبرلمان، "لماذا يرتفع سعر السكر كل هذا بدون أى مبرر؟، موضحاً أنهم سيطالبون الحكومة بتفسيرات لوصول سعر السكر إلى هذا الحد".
وفى السياق ذاته، قال النائب رائف إسماعيل، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن هناك بعض المغرضين من التجار الذين يسعون لإرباك الشعب المصرى، ورفع الأسعار على المواطنين، وعلى رأسها السكر، مؤكداً ضرورة تكثيف الرقابة من قبل مباحث التموين على الأسواق وفرض تسعيرة جبرية على التجار .
وأشار وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، إلى أهمية أن تستورد الحكومة السكر بنفسها وليس المستوردين، موضحاً أن المزارعين يقومون بتوريد السكر الآن لشركات العسل الأسود والعصارات ولا يعطونه لمصانع السكر وهو ما تسبب فى قلة تواجده فى السوق، وبالتالى ارتفاع سعره بشكل كبير خلال الفترة الماضية .
وأوضح وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان ضرورة أن يكون هناك مؤتمر صحفى مشترك بين كل من وزارة الزراعة والتموين، لطمأنة المواطنين حول أسعار السكر خلال الفترة المقبلة .
وفى نفس السياق، قال النائب محمد فؤاد، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، والمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، إنه سيتقدم ببيان عاجل لمجلس النواب بشأن أزمة السكر .
وأضاف عضو لجنة الإدارة المحلية لـ"اليوم السابع"، أن السكر من السلع الاستراتيجية ويجب وضع حلول لإنهاء الأزمة، لافتاً إلى أن وزارة التموين معنية بحل الأزمة .