أعلنت شركة "Aeromobil" السلوفاكية المصنعة للسيارات عن انطلاق مبيعات سيارتها الطائرة، التى تحمل اسم "3.0 Aeromobil"، العام القادم، وفقا لما جاء فى شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وكان موقع "Aktualne" التشيكي قد أورد ذلك الخبر نقلا عن مصادر له في الشركة، مشيرا إلى أن الشركة لم تحدد بعد موعد انطلاق المبيعات أو سعر السيارة، وفي الوقت ذاته أفادت تقارير إخبارية بأن سعر السيارة لن يقل عن 200 ألف يورو.

والجدير بالذكر أن الألماني "ستيفان كلاين"، الذي كان مصمما في شركة "أودي" الألمانية فى السابق، اخترع أول سيارة طائرة عام 1990 وأطلق عليها اسم "1.0 Aeromobil"؛ وفي أكتوبر عام 2014 تم الكشف عن الجيل الثالث للسيارة التي عرضت لأول مرة في مهرجان الطيران بـ"فيينا".

وأوضحت "روسيا اليوم" أن السيارة "3.0 Aeromobil" منصوبة على منصة مبنية على أساس هيكل أنبوبي، أما ألواح الجسم والعجلات فتم تصنيعها من الكربون، ويبلغ وزن السيارة بدون الركاب والوقود 450 كيلو جراما.

ويبلغ طول السيارة 6 أمتار وعرضها 2.2 متر وباع جناحها 8.3 متر؛ وهي مزودة بمحرك بنزين واحد من طراز "912 Rotax" يولد قوة 100 حصان وينقل الحركة إلى العجلتين الأماميتين والمروحة؛ وتبلغ سرعتها على الأرض 160 كيلو مترا في الساعة وفي الجو 200 كيلو متر في الساعة.

كما يبلغ مدى تحليق السيارة 700 كيلو متر، بشرط أن يكون استهلاك الوقود 15 لترا في الساعة، والسيارة بحاجة إلى مسافة 250 مترا لتتمكن من الإقلاع أما هبوطها فلا يتطلب سوى 50 مترا.