حلم الأمومة هو الحلم الذي يراود الفتيات منذ نعومة أناملهن، فالأمومة تدخل في التكوين الغريزي للفتاة إلا أن في بعض الأحيان تصاب الفتيات بالعقم نتيجة أمور اعتدن على ممارستها وهن لا يعلمن أنها تتسبب في اصابتهن بالعقم، ويقول الدكتورة عبد الله سويلم أخصائي الأمراض الجلدية والعقم أن من هذه الأمور"

- التدخين الذي تراه النساء نوعا من الدلال ويتصوره الرجال دربا من دروب الرجولة، فهو يؤثر على كفاءة المبيض وقدرته على استقبال الحيوان المنوي والاجهاض المتكرر، كذلك بالنسبة للرجل فالتدخين يضر بكفاءة الحيوانات المنوية.

- ممارسة الرياضة العنيفة ينتج عنها تأخر الحمل حيث يفقد الجسم طاقته في تعويض التعب والإجهاد بالرغم من سلامة الزوجين عضويًا.

- الضغط النفسي وهو من أمبر أعداء الحمل والسبب الرئيسي لحدوث العقم عندما يكون كلا الزوجان بلا أمراض ينتج عنها عقمًا.

- حمام البخار الذي تلجأ له العديد من النساء والرجال لتجديد البشرة أو لفقد الوزن، تعمل على التأثير بشكل سلبي على الحيوانات المنوية بحيث تؤثر على كفاءتها أما الفتيات فهذه الحرارة تعمل على أضعاف المبيض وقلة كفاءته.

- الزيادة أو الانخفاض في الحمل، ففي حالة زيادة الوزن يحدث تراكم للدهون حول المبيض مما يعيق وصول الحيوانات المنوية اليه وكذلك السمنة عند الرجال تكون عائقًا كبيرًا، أما الانخفاض في الوزن لكلا الجنسين فيعني نقص في التغذية يؤدي الى ضعف يمنع الحمل.