مغني الراب الأردني ناصر أبو لافي:

*خشيت عقود الاحتكار وكانت ضمن أسباب غيابي

- أحببت "خولى" بشدة وقصة حبنا ليست مفبركة

- "إمينيم" مثلي الأعلى في موسيقى الراب

تميز منذ اليوم الأول بظهوره في الموسم الخامس من برنامج اكتشاف المواهب "ستار أكاديمي".. خطف الأنظار فقد اختار المضي قدما على خطى نجوم عالميين بغنائه "راب".. ولكن بعد غياب لسنوات عاد مغني الراب الأردني ناصر أبو لافي من جديد.. "صدى البلد" حاوره وإلى التفاصيل..

*بداية.. ما سر غيابك عن الساحة الغنائية كل هذه السنوات رغم الشهرة الكبيرة في "ستار أكاديمي"؟

**أخطاء ارتكبتها وقلة خبرة وراء عدم ظهوري البارز طيلة السنوات الماضية، و لكني لم أغب نهائيا فكنت كل عام اقدم أغنية أو فيديو كليب، ولكني ظهوري كان اشبه بـ"زي ما رحت زي ما جيت" و اقول هذا الكلام دون خجل لأنني أخطئت في حق نفسي، ومن أخطائي ايضًا عدم اهتمامي بمواقع التواصل الاجتماعي.

*الاستغلال الأمثل لنجاحك في ستار اكاديمي.. هل يمثل فارقا في مشوارك الفني؟

** بالتأكيد كان سيفرق، لأن الغلطة من الممكن أن تأخر الإنسان كثيرًا ، فإذا كنت تأنيت في اختياراتي و تجنبت تلك الأخطاء ما كان حدث معي كل هذا وعلاوة على ذلك فإن الحظ لم يحالفني بأن اتعاقد مع شركات انتاج محترفة.

*هل واجهت عقود احتكار من بعض المنتجين مثلما حدث مع ابناء جيلك؟

** كنت أخشي من بعض العروض التي تتضمن بنود احتكار، فكنت حريصا على توقيع عقود تلزمني بأغنية أو كليب او بنسبة و تناسب، ولكن تخوفت من عقود بعض الشركات التي قد تضعني تحت رحمتهم.

*في وجهة نظرك .. هل خذل برنامج ستار أكاديمي المتسابقين بعد خروجهم من الاكاديمية؟

** في بعض المواسم اهتمت الاكاديمية بمتسابقين بعينهم وقدمت لهم دعمًا كبيرًا ومواسم أخرى لم تهتم مثلما حدث في الموسم الـ5 ، الذي شاركت فيه، عندما الغت الاكاديمية الجولة الغنائية الخاصة بالمتسابقين، فمن وجهة نظري أن الاكاديمية ليست مضطرة لدعم المتسابقين بعد انتهاء المسابقة، ولكن بالنسبة لي رشحني القائمون على الأكاديمية لاشارك في تقديم برنامج "الامبراطور".

*ما حقيقة فبركة قصص الحب التي تشتعل بين طلاب الأكاديمية من أجل زيادة نسب المشاهدة؟

** لم يصادف أن قام أحد من القائمين على الاكاديمية طلب مني فبركة قصة حب مع أي متسابقة في البرنامج ، فقصة حبي مع خولى كانت حقيقة دون أدعاء ، ولا أعلم إذا كان هذا الشيء حدث مع باقي زملائي.

*على الرغم من نجاحها إلا أن موسيقى الراب لازالت مبهمة عند بعض الجماهير.. فما الهدف من نوعية هذه الموسيقي؟

**الراب فن لديه رسالة فهو من يبعث روح السعادة و التفاؤل وسط الناس، و من خلاله يمكن مناقشة مواضيع اجتماعية و قضايا سياسية عن ما تقدمه الاغنية الطربية خاصة أن اغنيات الراب لم تلتزم بقافية.

* كيف ترى الراب في مصر والوطن العربي؟

** الراب موسيقى متواجدة ولها جمهورها ولكن تحتاج لدعم كبير من صناع الموسيقى، وهي نوعية لم تختف وسط هوجة الغناء في الوطن العربي.

*ناصر ابو لافي.. تتفق مع مقولة انك "ملك الراب العربي"؟

** أنا أول من قدمت اغنيات الراب في البرامج "لايف" من خلال ستار أكاديمي وسلط الضوء على هذه الموسيقي، و من بعدي أصبحت اغنيات الراب تقدم في برامج أخرى مثل برنامج "arabs got talent" فانا فتحت مجالا واسع لـ"راب".

*هل سنرى ناصر أبو لافي يقدم اللون الطربي يوما؟

** انا لست مطرب انا مغني " راب" و اتعجب كثيرًا أن هناك بعض الاشخاص يخلطون بين مغني الراب و المطرب ، فانا اعتبر نفسي مؤديا و اقدم حالة وليس طربا.

*من مثلك الاعلى من نجوم الراب في العالم؟

** أرى ان إمينيم أسطورة غناء الراب في العالم، وتعجبني كثيرًا موسيقى النجم إلتون جونو ايضًا كاني ويست.

*ما جديد ناصر أبو لافي؟

** بعد طرح اغنية " جلابية" استعد لطرح بعض الأغنيات و بدأت منذ فترة في كتابة بعض القصص والسيناريوهات من أجل مسلسلات و أفلام.